في ظل تصريحات حكومة اسرائيل بسن قانون اعدام بحق كل من يقوم باي عملية قتل، وفي ظل محاولة سحب مواطنة بعض المواطنين العرب، اضافة الى تصريحات رئيس الحكومة بفصل منطقة المثلث عن الدولة وضمها لمناطق السلطة الفلسطينية، حل صباح اليوم الاربعاء المستشار القضائي للحكومة - يهودا مندلبليت ضيفا على مدينة سخنين، وعندما قام مراسلنا بسؤال المستشار القضائي ماذا مع قانون الاعدام؟ وسحب المواطنة؟ امتنع مندليليت عن الاجابة، كما قال بعض رؤساء السلطات المحلية بان هذا ليس موضوعنا في جلسة اليوم.

وجبة افطار في بيت رئيس البلدية مازن غنايم تدل على الصداقة الحميمة

استهل مندليليت زيارته بتناول وجبة افطار في بيت رئيس بلدية سخنين مازن غنايم وذلك برفقة مساعديه، وذلك وسط اجواء اخوية تدل على الصداقة الحميمة التي تربط رئيس بلدية سخنين مازن غنايم والمستشار القضائي للحكومة - يهودا مندلبليت، الذي قال في حديثه في كل مرة اردت ان اقدم المساعدة لرئيس بلدية سخنين مازن غنايم في أي دائرة حكومية، قالوا لي بان غنايم خرج للتو من مكاتبنا، وهذا دليا على ان مازن غنايم رئيس مثابر ويطرق جميع الابواب من اجل تقدم وتطور بلدته.

وبعد وجبة الافطار توجه الجميع الى مبنى بلدية سخنين لعقد جلسة عمل لبحث عدة قضايا تتعلق بالمجتمع العربي، وفي مقدمتها قضية توسيع نفوذ البلدات العربية، والبيوت المهددة بالهدم، اضافة لحالات العنف التي تشهدها القرى والمدن العربي وقضية السلاح المرخص وغير المرخص، وذلك بحضور نخبة من رؤساء السلطات المحلية العربية.

مازن غنايم:" حضرنا اليوم لنسمع ولنستمع"

"حضرنا اليوم لنسمع ولنستمع" هذا ما قاله مازن غنايم في مستهل حديثه خلال الجلسة والذي اضاف : 45% من البلدات العربية اليوم بدون خوارط مفصلة، نحن نشكل حوالي 22% من سكان الدولة ولكن لا نملك سوى 2.5% من مساحات الاراضي في البلاد، نعاني من مشاكل في المناطق الصناعية، والبطالة الاخذة بالازدياد، 50 الف بيت في المجتمع العربي مهدد بالهدم، نامل من حضرة المستشار المساعدة في هذه القضية، وان تمنح رؤساء السلطات المحلية مدة زمنية لسنتين ونصف من اجل ان نأخذ على عاتقنا موضوع تطبيق القانون وعدم المباشرة في البناء غير المرخص.

23 الف قطعة سلاح موجودة في بلدة عربية واحدة

وتطرق ايضا غنايم للموضوع الثاني وهو السلاح غير المرخص وغير المرخص الموجود في المجتمع العربي، حيث قال هنالك اكثر من 1000 مواطن عربي قُتلوا في السنة الماضية من قبل مواطنين عرب، واحد القادة الكبار في الشرطة قال لي هنالك اكثر من 23 الف قطعة سلاح موجودة في بلدة عربية واحدة، لذلك اطلب من حضرة المستشار الضغط على جهاز الشرطة، الذي اثبت في الماضي انه باستطاعته محاربة تجار السلاح والمخدرات في الدولة ان يعمل كذلك الامر في البلدات العربية من اجل اجتثاث هذه الظاهرة الخطيرة.

مندليليت:"البس قبعتين، الاولى لتنفيذ القانون والاخرى للمساعدة"

ومن جهته قال المستشار القضائي للحكومة يهودا مندليليت: سأعمل كل ما في وسعي من اجل مساعدة المجتمع العربي والبي طلبات رؤساء السلطات المحلية العربية، في مثل هذا الموقف البس قبعتين، الاولى وهي لتنفيذ القانون ومعاقبة من يخالفه، ولكن القبعة الثانية هي مساعدة المواطنين وخاصة في قضية الارض والمسكن، اعي جيدا لمشكلة النقص في اراضي البناء في المجتمع العربي، وللبيوت المهددة بالهدم، وساحاول معالجتها ولكن ليس عن طريق مخالفة القانون وانما بايجاد حلول مناسبة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]