الشريط الأخباري

دعوة المقدسيين للتضامن مع عائلة شماسنة ضد اخلاء منزلها

زكريا خليل، موقع بكرا
نشر بـ 10/08/2017 22:50 , التعديل الأخير 10/08/2017 22:50

انتهت صباح امس الاربعاء المهلة التي حددتها السلطات الاسرائيلية ، لعائلة شماسنة في حي الشيخ جراح بالقدس لإخلاء منزلها الذي تقطنه العائلة منذ العام 1964، بزعم أن ملكيته تعود لعائلة يهودية كانت تملكه قبل النكبة.

وعاش الحاج أيوب شماسنة "84 عاماً"، وزوجته الحاجة فهمية "78 عاماً" في منزلهما بحي الشيخ جراح في القدس ، نحو 53 عاماً، حتى جاء المستوطنون ليسرقوا منهما فرحتهما بذاك البيت، الذي لا تزيد مساحته على 60 مترا مربّعا ، فبدأت المعركة في أروقة المحاكم منذ العام 2009، بعدما ادّعت جمعية يمينية ملكية اليهود لهذا العقار.

ويقول محمد شماسنة، نجل أيوب، " منذ عام 1964 ووالديّ يعيشان في هذا البيت الصغير، عاشا مع فرحهما وحزنهما وقلقهما وذكرياتهما، واليوم وبكل سهولة، تحكم المحكمة العليا بإخلائه الفوريي لصالح المستوطنين اليهود".

ويضيف محمد: " قبل نحو أسبوعين، تم إبلاغنا بقرار الإخلاء، حيث سيتم التنفيذ في الساعة الثامنة صباحاً من يوم غد الأربعاء ".

ولا تعدّ عائلة شماسنة هي الوحيدة، حيث يقول محمد إن هناك 8 عائلات يتهدّدها قرار الإخلاء، وأنّه كما حدث مع عائلته سيحدث معهم، ما لم يكن هناك تكاتفاً شعبياً، ومحامون قادرون على الدفاع عن العائلات المقدسية بكل قوتهم.

عبد القادر يدعو المقدسيين الى التضامن مع عائلة شماسنة

ودعا مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر المقدسيين الى التضامن مع عائلة شماسنة في الشيخ جراح المهددة باخلاء منزلها لصالح المستوطنين.

وقال عبد القادر أن الشرطة الاسرائيلية أمهلت العائلة حتى يوم الاربعاء لاخلاء منزلها والا سيتم إخلاؤها بالقوة، وأكد عبد القادر رفض العائلة اخلاء منزلها طوعاً.

وأشار عبد القادر بأن المنزل الذي تقطنه عائلة شماسنة مستأجر من حارس أملاك العدو التابع للحكومة الأردنية منذ العام 1964 وتتمتع العائلة بالحماية، وأن قرار إخلاء منزلها هو قرار سياسي وليس قانونياً.

وقال عبد القادر أن المحكمة الاسرائيلية أيدت إدعاءات المستوطنين في هذه القضية وردت كل الوثائق الثبوتية التي تؤكد سريان الحماية على منزل عائلة شماسنة.

وأضاف عبد القادر بأن تجديد قرارات تهجير المواطنين في الشيخ جراح بعد تجميد استمر عدة سنوات، هي قرارات ثأرية وانتقامية ضد المقدسيين على تصديهم للاجراءات الاسرائيلية في المسجد الاقصى.

وشدد عبد القادر على ضرورة التحرك على مختلف الاصعدة لحماية عائلة شماسنة وجميع العائلات المهددة بالاخلاء في الشيخ جراح محذراً من ان اخلاء هذه العائلة سيمهد لأخلاء مزيد من العائلات في الحي.
 

أضف تعليق

التعليقات