الشريط الأخباري

معلّمون لـبُكرا: على الطلّاب قضاء اسبوع هادئ قبيل المدرسة لينجحوا‎

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 15/08/2017 19:19
معلّمون لـبُكرا: على الطلّاب قضاء اسبوع هادئ قبيل المدرسة لينجحوا‎

بعد شهر من الآن، تفتتح المدارس ابوابها المختلفة امام ملايين الطلّاب من شتّى المراحل التعليمية بعد عطلة صيفية دامت شهرين.

ويستعدّ مختلف الطلّاب والطالبات لعامهم الدراسيّ الجديد، منهم من سيترفع لمرحلة اعلى ومنهم من ينتقل لصفوف اعلى.

مراسلنا، حاور عدد من المعلّمين الذين قدّموا نصائحهم للطلّاب والطالبات لعام دراسي مثمر.

قراءة الصحف


معلّمة اللغة الانچليزية في الكلية الارثوذكسية العربية بحيفا - لبنى دكور، قالت بحديثها مع موقع بُكرا:" اولا" أتمنى أن يكون طلابنا قد قضوا عطلة ممتعة ومريحة فهم أيضا" يستحقون ذلك إلى جانب معلميهم. مع اقتراب السنة الدراسية الجديدة اود أن أذكر طلابنا بالتحديات التي تننتظرهم ما بعد التخرج ، بما يشمل امتحان البسيخومتري وشروط القبول للجامعات . فهي ليست بالأمر السهل .ألى جانب تحدي معرفة اللغه العبرية بإتقان ، فإن اللغة العبرية للكثير من طلابنا هي لغة أجنبية بسبب عدم وجودهم في مدن مختلطة ، وبما أن لغة التعليم في الجامعات هي اللغة العبرية ".

وعلى الامور التي يتوجّب على الطالب فعلها، تقول:" على الطالب العربي أن يبذل الجهود أثناء الدراسة الثانوية لكي لا يواجه اي صعوبة لغوية أثناء الدراسة الجامعية. من الممكن أيضا" إثراء اللغه العبريه عن طريق قراءة الصحف العبرية وسماع الأخبار بالعبرية".

وحول اهمية اللغة الانچليزية، تقول:" كذلك أود أن أشدد على أهمية اللغة الإنجليزية بالنسبه لطلابنا على أن لا يكتفي الطالب بتعلم اللغه بمستوى اربع وحدات ، عليه بذل الجهود للوصول لمستوى ٥ وحدات تعليمية، الأمر مهم أيضا" للتعليم الجامعي حيث يضطر الطالب لقراءة العديد من المصادر باللغة الإنجليزية.

طبعا" الإهتمام بباقي المواضيع لا يقل أهمية ، ومن المهم جدا" في المراحل الأولى من الدراسة الثانوية أن يختار الطالب موضوع الإختصاص بحذر على أن يكون موضوع مناسب لقدراته وميوله وليس لميول أهله ومجتمعه".

واختتمت كلامها:" لذلك كلي أمل أن يبدأ الطالب/ه العربي/ه، السنة الدراسية بهمة ونشاط ويبتعد عن جميع الملهيات الإجتماعيه وذلك بوضع سلم أولويات لبرنامجه اليومي ، على أن تكون الساعات الدراسية في اول سلم اولوياته لكي يتمكن الطالب من مواجهة كل الصعاب المتوقعه ما بعد الدراسه الثانويه. مع أطيب الأمنيات بالنجاح".

مراجعة الطلاب مواد السنة السابقة

الاستاذ محمود وتد قال بحديثه مع موقع بُكرا:" أولا وقبل شيئ ابارك لطلابنا الاعزاء سنتهم الدراسية الجديدة، واتمنى ان يكونوا قد قضوا عطلة صيفية ممتعة. العطلة لم تنتهِ بعدُ وهنالك مُتّسع للوقت كافٍ للتحضير للسنة الدراسية. ساركز بعض الشيء على الاستعداد النفسي والتعليمي للطالب قبيل مجيء المدرسة. انقطاع اوبُعد كثير من الطلاب عن الورقة والقلم وتغير برنامج النوم والاستيقاظ والانغماس في المتعة والرحلات في العطلة الصيفية تجعل الانتقال المفاجئ الى بيئة الانضباط والواجبات امرا يحتاج الى عناية ورعاية ودراية.يحتاج الطالب لفترة انتقالية وجيزة تهيئه نفسيا للمدرسة وعلى الوالدين تهيئة هذا الجو الانتقالي من اعادة ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ ومن تقليل للزيارات والرحلات، اسبوع من الهدوء قبيل المدرسة ، فعاليات بيتية ممتعة تخص الامور التعليمية ، اضافة للجانب التعليمي فقد "نسي" الكثير من الطلاب مسكة القلم ، فلا باأس من مراجعة الطلاب لمواد السنة السابقة خاصى في المواضيع الاساسية ، ونحن في معهد دلتا المعرفة مهتمون جدا بهذه الفترة ونطرح لجمهور طلابنا امكانية تلقي دروس مراجعة قبيل السنة الدراسية الجديدة".

وحول امكانية النهوض بمستوى التعليم بام الفحم، يقول:" كوني مديرا لمعهد دلتا المعرفة بفرعه الرئيسي في ام الفحم وكمعلم سابق لطلاب ال5 وحدات رياضيات في ام الفحم، ادرك تماما انه يمكننا الكثير للنهوض الى مستويات اعلى بكثير من الوضع الحالي، الخامات الذهنية التي نعيد بناءها في المعهد لتفجر كما كبيرا من العلامات في جميع الاجيال ابتداء من الابتدائي مرورا بالاعدادي وانتهاء بالثانوي وعلامات البجروت تدل دلالة قاطعة ان في ام الفحم خامات ذهنية جديرة بالاهتمام والرعاية لتنتج مجتمعا مثقفا ومتعلما، الاهتمام ثم الاهتمام ثم الاهتمام ، المتابعة ثم المتابعة ثم المتابعة ، هي عناوين رئيسية تجدر بالاهالي والمؤسسات عامة اتخاذها عنوانا، الاهالي والمعلمون والمدراء والمستشارون وقسم المعارف والمعاهد التعليمية والاطر التربوية هم شركاء في بناء المشروع الذهني والاخلاقي للطالب ولا بد من الجميع اخذ دوره المخلص في اداء هذه الرسالة السامية".

واكمل حديثه قائلا:" اهتمام الاهل بابنائهم واشراكهم في مجال يفيدهم عامل اساسي للتقدم، المدير وحسن ادارته وانتقاء زبدة المعلمين لإدارة العملية التعليمية عامل اساسي، المعلم القدوة والمتمكن وفياض المعرفة والاخلاق هو ملهم لطلابه وعامل اساسي للتقدم، البلدية ممثلة بقسم المعارف وطرح سياسيات بناءة ومتابعة دقائق الامور واصلاحها وتهيئة الاجواء المناسبة والموارد البشرية والمادية الملائمة، عامل اساسي جدا للتقدم، المعاهد التعليمية ووضع نصب اعينها الاخلاص في العمل بعيدا عن المنحى التجاري الخالص عامل اساسي في التقدم".

وعن المسؤول عن الصرح التعليمي، يقول:" الجميع مسؤول عن هذا الصرح العظيم فليقم كلٌ بواجبه بامانة ومسؤولية ، ولتكن ام الفحم صرحا تعليميا يسترشد به السالكون في افق الرقي السامي".

نريد منكم العالم والقائد والمفكر والمخترع والسياسي


المربيّة الين اشقر اغبارية قالت بحديثها مع موقع بُكرا:"نهنئ جميع الطلاب بإقتراب افتتاح السنة الدراسية الجديدة ، واقول لهم انتم المستقبل ولعل التحديات التي نشهدها في الفترة الاخيرة هي خير دليل على ان اقوى سلاح هو سلاح التعليم فبكم ننهض.عليكم بالاجتهاد ، والبحث والاستكشاف والتحليق خارج غلاف الكتاب ، نريد منكم العالم والقائد والمفكر والمخترع والسياسي، اتمنّى ان يزدهر المستقبل بكم ولكم".

وعن طرق رفع المستوى التعليمي، تقول:" كلنا نعلم ان منظومة التعليم مسيسة بالكامل ، فيجب علينا ايجاد الحلول والتفكير خارج الصندوق للنهوض بهذه المنظومة . علينا تفعيل دور الاهل وأولياء الامور وان لا يكتفوا بالمزاحمة على رئاسة لجان الاباء ، علينا جميعا ايصال الطالب للمدرسة بقدر عالٍ من الاخلاق والسلوكيات الحسنة .وعلينا الاصغاء اكثر لأبناؤنا وتنمية ميولهم التعليمية ومواهبهم .كما على المدرسة توفير مناخ تعليمي دافئ وحاضن .للإحتواء دور اساسي بتكوين شخصية الطالب ونجاحه وثقته بنفسه.وعلينا التركيز على المواضيع التكنولوجية ، والبحث العلمي، أتمنى ان يكون عاماً حافلاً بالانجازات والتوفيق لجميع طلابنا".

معلّمون لـبُكرا: على الطلّاب قضاء اسبوع هادئ قبيل المدرسة لينجحوا‎ معلّمون لـبُكرا: على الطلّاب قضاء اسبوع هادئ قبيل المدرسة لينجحوا‎ معلّمون لـبُكرا: على الطلّاب قضاء اسبوع هادئ قبيل المدرسة لينجحوا‎

أضف تعليق

التعليقات