قال عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داوود طروة إن فلسطين والمنطقة العربية على موعد الليلة مع ظاهرة فلكية جميلة، وهي خسوف جزئي للقمر يشاهد بكافة مراحله من فلسطين، وسيكون الثاني والأخير خلال العام الجاري.

وأشار الطروة إلى أن الخسوف الجزئي في سماء فلسطين سيستمر لمدة ساعة و56 دقيقة، وسيبدأ في تمام الساعة 8:22 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي، وذلك ببداية زحف ظل الأرض على شكل سواد في الطرف الجنوبي الشرقي من قرص القمر.

ويشرق القمر في القدس اليوم في تمام الساعة 7:20 مساءً لذلك فإن القمر يشرق من الجهة الشرقية قبل بداية الخسوف الجزئي بحوالي ساعة ودقيقتين.

ويتوقع أن تكون السماء صافية مما يتيح الفرصة لمشاهدة الخسوف بشكل أفضل.

ويبلغ الخسوف ذروته تمام الساعة 9:20 دقيقة مساءً، ويكون حوالي 25% من قرص القمر واقعًا داخل ظل الأرض، وهو الجزء الجنوبي منه.

وينتهي في تمام الساعة 10:18 دقيقة مساءً، بخروج القمر من منطقة ظل الأرض، وسيلاحظ الجميع أن القمر سيشرق اليوم بلمعان أقل من المعتاد، وذلك لأنه سيكون في مرحلة الخسوف شبة الظل التي تسبق مرحلة الخسوف الجزئي.

عن الظاهرة 


ويمكن مشاهدة الخسوف بسهولة بالعين المجرة دون استخدام معدات فلكية.

وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية، وتحدث عندما يدخل القمر أثناء دورانه ظل الأرض، ولا تحدث هذه الظاهرة إلا عندما يكون القمر في طور الاكتمال أو البدر، وتكون الأرض على خط واحد بين الشمس والقمر.

وليس للخسوف أي تأثير على الإنسان كما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي، ويدعي البعض أن له تأثيرًا على الحظ أو العلاج.

وسيرى الخسوف الجزئي للقمر في سماء أواسط آسيا وأستراليا والخليج العربي والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، بينما لا يشاهد في شرق آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين والجزء الغربي من المحيط الأطلسي.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]