الشريط الأخباري

مبادرون تطلق "بادلني كتابك" الرابع

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 07/08/2017 18:45
مبادرون تطلق

أطلقت مجموعة "مبادرون" التطوعية في مدينة ام الفحم، معرض الكتاب السنوي الرابع تحت عنوان " بادلني كتابك".

يهدف المعرض الى تخفيف العبئ المادي على الأهالي كما مساعدتهم في هذه الفترة التي تحتاج الكثير من الأموال.

تجدر الإشارة الى ان المعرض سيفتح ابوابه في العاشر من الشهر الجاري وحتى الخامس والعشرين من ذات الشهر، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء في مكتبة ام الفحم الجديدة.

تخفيف العبء

نداء محاجنة وهي إحدى القائمات على المعرض، قالت بحديثها مع موقع بكرا:" معرض "بادلني كتابك" هو معرض لتبادل الكتب المدرسية والذي تقوم عليه مجموعة مبادرون الشبابية التطوعية للسنة الرابعة على التوالي ويقام هذه السنة بالتعاون مع المكتبة العامة في أم الفحم.لا يخفى على أحد أن المصروفات كبيرة سواء في العطلة الصيفية أو ما يتلوها في التحضر للسنة الدراسية الجديدة. خاصة في السنوات الأخيرة حيث تزامنت العطلة الصيفية مع فترة الأعياد. اضف على ذلك، أسعار الكتب الباهظة جدا وأن المدارس لا تكف عن تبديل المناهج الدراسية في كل سنة. وكذلك، معظم الكتب الدراسية يحل الطلاب فيها ويكتبون عليها وكذلك المعلمون يعتمدون على تصحيح الحلول على الكتب! وبالتالي لا يمكن استخدام الكتاب مرة أخرى. ومع تعدد الطلاب في بيت واحد فهذا بالطبع يزيد من حجم الأعباء الملقاة على كاهل الأهل".

وأكملت حديثها قائلة:" وهنا يأتي دور المعرض، في محاولة للتخفيف من هذه الأعباء ودعما للأهل في التقليل من المصروفات، وإيمانا منا بأن الكتاب له قيمة، إذ أن هناك العديد من الكتب التي تكون "صالحة" لاستخدامها مرة أخرى والتعلم بها والاستفادة منها ، وبذلك يتم إحضار الكتب المدرسية التي يريد الشخص استبدالها ويستبدالها بكتب أخرى تتلاءم مع المرحلة الدراسية الجديدة والمنهاج".

وعن المعارض السابقة، تقول:" كما ذكرت سابقا المعرض يقام للسنة الرابعة على التوالي وهذا وحده يدل على ما حققه المعرض من نجاح بفضل الله. في كل عام يكون إقبال الناس على المعرض أكثر، حيث لم يقتصر الحضور على شريحة معينة من الناس دون أخرى، وهذا يعني أن الوعي عند أبناء بلدنا قد ازداد لقيمة الكتاب ولإمكانية استغلال الكتب وعدم تركها مكدسة على الرفوف.بالإضافة لذلك، فكرة المعرض قد انتشرت في بلدات أخرى وتبنتها مجموعات تطوعية مختلفة، هذا يشير لضرورة وجود معرض لتبادل الكتب وضرورة السعي لتحقيق أهدافه".

امور حديثة 

وعن الامور التي ستكون في هذا المعرض ولم تكن بالمعارض السابقة، تقول بحديثها مع بُكرا:" هذه المرة، المعرض سوف يقام في المكتبة العامة في أم الفحم (بجانب المدرسة الأهلية)، وهذه وسيلة ممتازة نحقق من خلالها هدفا جديدا، كل من يزور المعرض سيكون زائرا للمكتبة العامة والعكس. كما أن المعرض سيتخلل برنامج من الفعاليات للكبار والصغار بأيام وساعات محددة".

ووجّهت محاجنة رسالة لاهالي ام الفحم وقراها عبر "بُكرا" قائلة:" المعرض جاء من الناس ولأجلهم ، كونوا مبادرين ، كتابك الذي بحوزتك لا تتركه مكدسا على الرف ، استفد منه واستبدله بكتاب جديد واجعل غيرك يستفيد من كتابك .بالإضافة إلى إمكانية المساهمة والمبادرة بمبالغ والتي تمكننا من توفير الكتب والقرطاسيات للعائلات المحتاجة".

وانهت كلامها قائلة عن توقعاتها من نجاح المعرض:" المعرض وأهدافه باتت واضحة للناس ، والكثير من الناس رأت به عونا لها ، وبما أننا لا زلنا نسعى من أجل ذلك فنتوقع نجاح المعرض ، والله ولي التوفيق".

مبادرون تطلق بادلني كتابك الرابع

أضف تعليق

التعليقات