واصل المستوطنون المتطرفون صباح الأربعاء اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وسط قيود تفرض على دخول الفلسطينيين.

وفتحت شرطة الاحتلال عند الساعة السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في ساحات الأقصى، تمهيدًا لتأمين الحماية الكاملة للمستوطنين خلال اقتحاماتهم.

وذكر أحد العاملين بدائرة الأوقاف الإسلامية لوكالة "صفا" أن 158 متطرفًا اقتحموا خلال الفترة الصباحية المسجد الأقصى على عدة مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم ومعالمه.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها على أبواب الأقصى، واحتجزت البطاقات الشخصية للمصلين الوافدين للمسجد، وخاصة الشبان والنساء.

وتوافد عشرات المصلين من أهل القدس والداخل المحتل منذ الصباح إلى المسجد، وتوزعوا على حلقات العلم وقراءة القرآن الكريم، وتصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم.

بدوره، قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني لوكالة "صفا" إن شرطة الاحتلال تمنع حوالي 180 من الموظفين الجدد من دخول المسجد الأقصى، دون إبداء الأسباب.

وأضاف "أرسلنا محامي لمعرفة سبب منع هؤلاء الموظفين من دخول الأقصى"، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي منع على دخول الموظفين القدامى للمسجد.

واستنكر الكسواني تصاعد أعداد المتطرفين المقتحمين للأقصى، قائلًا إننا ننظر بعين الخطورة لتلك الاقتحامات، ولا حق لهؤلاء باقتحام المسجد وانتهاك حرمته".

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي من أجل إرضاء الشارع اليميني المتطرف على حساب الأقصى، داعيًا كافة المصلين إلى تكثيف تواجدهم اليومي بالأقصى والصلاة فيه، لمواجهة كل مخططات الاحتلال بحق المسجد ومنع تنفيذها.

وكان 1079 متطرفًا اقتحموا أمس الثلاثاء المسجد الأقصى خلال الفترتين الصباحية والمسائية، بحراسة أمنية مشددة، وذلك بمناسبة ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.

ووفقًا لمعطيات نشرتها ما يسمى "بمنظمات الهيكل"، فإن أعداد اليهود الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال الأيام القليلة الماضية سجلت أرقامًا قياسية لم تسجل منذ أكثر من 5 سنوات.

وكان آخر رقم قياسي لأعداد اليهود سجل خلال احتفالاتهم بما يعرف "بيوم القدس" قبل عدة أشهر، حيث اقتحم المسجد الاقصى 900 يهودي.

وتأتي هذه الزيادة نتيجة لحملات دعائية واسعة النطاق نظمتها "منظمات الهيكل" مؤخرًا، ودعت فيها اليهود إلى زيارة "الهيكل" في ذكرى "إحراقه وخرابه" التي تحل اليوم "التاسع من آب" وفقًا للتقويم العبري.

واعتقلت شرطة الاحتلال ستة مستوطنين حاولوا إقامة صلواتهم داخل حدود الأقصى، وذلك خلافًا لتعليمات الشرطة التي تمنع إقامة شعائر دينية يهودية داخل المسجد خلال هذه الزيارات.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة اقتحامات وانتهاكات المستوطنين للمسجد الأقصى، وسط نشاطات استفزازية في مدينة القدس، مما يستفز مشاعر الفلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]