الشريط الأخباري

هل تسحب الحكومة 17 مليونًا من الـ50 المخصصة للمدارس الأهلية؟

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 30/07/2017 19:00
هل تسحب الحكومة 17 مليونًا من الـ50 المخصصة للمدارس الأهلية؟

قالت امس اليوم الأحد أن الحكومة الاسرائيلية، طلبت سحب 17 مليوناً من ميزانية المدارس الأهلية المسيحية في البلاد وتحويلها لمجالات اخرى.

وتصل الميزانية المخصصة لدعم المدارس الأهلية 50 مليونا، تم الاتفاق عليها بين الأمانة العامة للمدارس والحكومة بعد احتجاجات قادتها المدارس وإضراب استمر نحو شهر .

وعلى الرغم من مرور سنة دراسية كاملة، الّا انه حتى لم تتحوَّل الميزانية لجعبة المدارس الأهلية.

الأمين العام للامانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية في البلاد - الأب عبد المسيح فهيم، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" قرار الـ50 مليون هو قرار حكومي ولدى كل المدارس التزامات خطية من وزارة المساواة الاجتماعية بمستحقاتها من المبلغ وسنعرض الامر على المهنيين ذوي الاختصاص".

تأجيل التصويت للأسبوع القادم

مدير مركز مساواة - جعفر فرح، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" باعقاب توجهنا ﻻعضاء لجنة المالية العرب والامانة العامة للمدارس الاهلية، طلب عضو الكنيست د. احمد طيبي من لجنة المالية تاجيل التصويت للاسبوع القادم. ستتوجه الامانة العامة لوزير المالية بطلب سحب تحويل الميزانية".

واضاف:" التحرك يجب ان يكون بأكثر من اتجاه، مطالبة كحلون بسحب الطلب بلجنة المالية. وبحال اصرّ، العمل على اسقاط الطلب بالتصويت ضده الاسبوع القادم. فحص اسباب عدم تحويل الـ17 مليونا مع مركبات الامانة العامة".

وانهى كلامه قائلا:" يجب مطالبة وزارة المساواة والتعليم والمالية تسريع المصادقة على التحويلات للمدارس".

رفض قاطع

المدير السابق لمدرسة مار يوسف بالناصرة – د.رياض كامل، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" ان هذا الطرح مرفوض جملة وتفصيلا، ولا يحق للوزارة التراجع عن اتفاقية وقعت عليها. ومجرد التسويف والمماطلة مرفوضة، وهم يعرفون موقف الامانة العامة التي تتابع العمل دون توقف. ويقيني ان الامانة ستجتمع قريبا لمناقشة هذا الطلب المرفوض اصلا".

أضف تعليق

التعليقات