الشريط الأخباري

الباحث إياس يوسف ناصر يحاضر عن الشعر الجاهلي في جامعة أوكسفورد

نشر بـ 29/07/2017 19:22
الباحث إياس يوسف ناصر يحاضر عن الشعر الجاهلي في جامعة أوكسفورد

بحضور كوكبة من الباحثين والمختصين في مختلف الآداب والحضارات القديمة والذين قدموا من جامعات مختلفة حول العالم، شارك الباحث والشاعر إياس يوسف ناصر في المؤتمر الدولي بعنوان "العرب قبل الإسلام" الذي عُقد هذا الأسبوع في معهد الدراسات الشرقية في جامعة أوكسفورد تحت رعاية مؤسسة أرام، وقدّم محاضرة مفصّلة باللغة الإنجليزية عن الأمل واليأس في الشعر العربي الجاهلي بعنوان "تصوّر الحب واليأس والعزاء في القصيدة الجاهلية".

هذا وقد قامت المؤسسة بدعوة نخبة من الباحثين لمناقشة جوانب مختلفة من حياة العرب في الجاهلية، وعرض الدراسات المتعلقة بالتاريخ والآثار والفنون في تلك الحقبة، كما قامت بدعوة الباحث إياس ناصر، المختص في الشعر العربي القديم، ليحاضر عن فن الشعر في الجاهلية ويستعرض بعض النقاط البحثية الجديدة في هذا المجال.

وافتتح المؤتمر الدكتور شفيق أبو زيد مرحّبًا بالحضور المشاركين ثم قام البروفسور والمؤرّخ دافيد جراف بافتتاح الجلسة مقدّمًا تعريفًا عن الباحث إياس ناصر ومحاضرته عن الشعر الجاهلي ومنوّهًا بأهمية الشعر العربي القديم لفهم حياة العرب في تلك الفترة.

مفهوم الحب في الجاهلية

وقام إياس ناصر بإلقاء محاضرة مطوّلة عن مفهوم الحب في الجاهلية وتعامل الإنسان الجاهلي مع الظروف القاسية التي كانت تحيط به، متطرّقًا إلى العلاقة الوثيقة بين الجاهلي والطبيعة الصحراوية التي كانت تملي عليه اتخاذ الخطوات العملية في حياته. وقد استعرضت المحاضرة مجموعة من القصائد الجاهلية التي تصف الموقف الإيجابي الذي كان يتخذه الجاهلي من اليأس والموقف السلبي من الأمل بخلاف ما نجده اليوم من تعامل مع الأمل واليأس في العصر الحديث.

وفي ختام المحاضرة أجاب الباحث عن مجموعة من الأسئلة لعدد من الحضور الذين عبّروا عن إعجابهم الشديد بهذه الدراسة الاستثنائية، كما عبر مدير الجلسة البروفسور دافيد جراف والدكتور شفيق أبو زيد عن سرورهما بهذه المحاضرة التي بيّنت جوانب جديدة في الشعر الجاهلي. تجدر الإشارة إلى أن مدير مؤسسة أرام في جامعة أوكسفورد الدكتور شفيق أبو زيد وجّه رسالة إلى الباحث إياس ناصر يشكره فيها على مساهمته الكبيرة في إنجاح المؤتمر ويدعوه إلى تقديم محاضرته لنشرها مقالًا علميًّا في مجلة المؤسسة التي ستصدر قريبًا. هذا وقد عبر في رسالته أيضًا عن سعادته بدعوة الباحث إياس ناصر إلى المشاركة في المؤتمرات المقبلة التي ستُعقد في جامعة أوكسفورد. 

الباحث إياس يوسف ناصر يحاضر عن الشعر الجاهلي في جامعة أوكسفورد الباحث إياس يوسف ناصر يحاضر عن الشعر الجاهلي في جامعة أوكسفورد الباحث إياس يوسف ناصر يحاضر عن الشعر الجاهلي في جامعة أوكسفورد الباحث إياس يوسف ناصر يحاضر عن الشعر الجاهلي في جامعة أوكسفورد الباحث إياس يوسف ناصر يحاضر عن الشعر الجاهلي في جامعة أوكسفورد

أضف تعليق

التعليقات