الشريط الأخباري

انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل

موقع بكرا
نشر بـ 26/07/2017 12:21
 انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل

عشية افتتاح السنة الدراسية: انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل
يعكف جناح المعارف في بلدية ام الفحم هذه الأيام على التحضيرات والتجهيزات للمشروع الجديد الذي سيدخل مدارس ام الفحم الابتدائية مع افتتاح السنة الدراسية الجديدة، وهو مشروع براعم ام الفحم ويشمل صفوف الأول والثاني، حيث عقدت نهاية الأسبوع الماضي جلسة أولية بين قسم المعارف ممثلاً بمدير الجناح د.محمود زهدي ومديرة قسم التعليم الابتدائي السيدة هيلانا جبارين ومركزة المشروع السيدة حنين جبارين، ومديري المدارس والذين حضر عنهم مدير مدرسة الفارابي الأستاذ محمد شاكر ومدير مدرسة عراق الشباب الأستاذ محمود يونس، ورئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية المحامي محمد لطفي، ورئيس لجنة اولياء امور الطلاب في مدرسة عراق الشباب د.حسني سعادة، ورئيس لجنة أولياء امور الطلاب في مدرسة ابن سينا السيد احمد محاجنة، ورئيسة لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة الفارابي السيدة هنادي اغبارية.

وقد تداول الحضور المشروع الجديد الذي رصدت له ميزانية بقيمة تزيد عن 40 مليون شيكل، وقدم تعريفا وشرحاً مستفيضا عنه د.محمودزهدي قائلاً: "إن هذا المشروع هو فرصة كبيرة جداً وفرصة ذهبية لطلاب مدينة ام الفحم، وعلينا استغلاله بالصورة الأمثل والأفضل، خاصة أنه رصدت ميزانيات كبيرة لهذا المشروع، والذي ستديره وتقوم عليه وتنظمه وتشرف عليه الجمعية البلدية للتربية والتعليم والرفاه".

مضيفا: "وفق هذا البرنامج الجديد سيكون التعليم في المدارس الابتدائية ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا، حيث سيكمل الطلاب تعليمهم بعد الحصة السادسة ضمن برنامج شامل ومتكامل يتم تحضيره والعمل عليه هذه الأيام، وسيتم توظيف مئات المرشدين والمرشدات لهذا المشروع من أصحاب حملة الشهادات الاكاديمية والجامعية وأصحاب الاختصاص، حيث تم الاتفاق مع مديري المدارس على تعيين مركّز للمشروع في كل مدرسة من قبل إدارة المدرسة نفسها للإشراف المباشر على الفعاليات والنشاطات والبرامج التي سيتم تمريرها للطلاب، بهدف الاستفادة القصوى للطلاب من هذا المشروع".

وبحسب المشروع الجديد – براعم ام الفحم – فسيتم رصد وتخصيص مبلغ 600 شيكل لكل طالب من قبل وزارة المعارف، وهو مبلغ كبير جدا مقابل مبالغ أقل من ذلك بكثير في بلدات أخرى، وفي المقابل يدفع الطالب 50 شيكل شهريا، وهو مبلغ زهيد جدا مقابل ما سيدفعه الطلاب في بلدات أخرى، عربية ويهودية على حد سواء (أنظر القائمة المرفقة) وهذا لطلاب صفوف الأول والثاني، ضمن مشروع براعم – ניצנים بالإضافة الى أنه سيتم عمل دورات تأهيل وإرشاد وتوجيه للذين سيعملون في هذا المشروع من قبل معهد متخصص، كما أن وجبات الطعام هذه السنة ستكون أفضل بكثير عما سبق، حيث ستكون قيمة وجبة الغداء للطالب 17 شيكل بدل 10 شيكل في العام الماضي.

هذا وعقب رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية المحامي محمد لطفي على المشروع بالقول: "إنه مشروع كبير ورائع ومثير، ونأمل ان ينجح هذا العام بقالبه الجديد وأن يكون دور أكبر لمديري المدارس في إنجاح المشروع، لأنه في النهاية يعود بالفائدة على طلابنا وطالباتنا، ونحن من طرفنا كلجنة أولياء أمور سنعمل كل ما في جهدنا وجعبتنا لإنجاح هذا العمل بالتعاون مع البلدية والأهالي ولجان أولياء الامور المدرسية، لأن الأهل هم في مركز هذا المشروع".

يذكر أن هذا المشروع الجديد جاء إثر قرار الحكومة رقم 2659 من يوم 21.5.2017 أي قبل شهرين فقط، والذي بحسبه تم إقرار تفعيل وتشغيل مشروع (براعم – ניצנים) لجيل 3-8 سنوات حسب تدريج دائرة الإحصاء المركزي للعناقيد 1-10، حيث سيتم تمويل وزارة المعارف لكل بلد بحسب التدريج الاجتماعي – الاقتصادي. فيما حدد قرار الحكومة أهداف المشروع وهي بالأساس: ايجاد إطار تربوي لامنهجي لتمديد اليوم الدراسي للطلاب حتى الساعة الرابعة. وتحديد معالم واضحة لهذه الخدمات والمراقبة والتفتيش على جودة هذه الأطر. وتوسيع الخدمات التعليمية والتربوية بحسب جيل الطالب. وتقوية وتثبيت مركز المؤسسة التربوية عن طريق العمل الجماهيري. وأخيرا تخفيف عبء المدفوعات عن الأهالي وايجاد جواب شافٍ وكافٍ للأهالي الذين يعملون، بالإضافة إلى تشغيل عدد كبير من الحاصلين على شهادات عليا مما يعني سد فجوة وثغرة في البطالة في هذا الجانب.

وقالت السيدة هيلانة جبارين: "إن هذا المشروع يأتي ضمن توجه كامل ونظرة شاملة لتوطيد دور المدرسة في حياة الطالب، كإطار داعم غني بالفعاليات والنشاطات اللامنهجية. توجهنا هو توفير الامكانية لجميع الطلاب بالتواجد داخل المدرسة حتى ساعة متأخرة من اليوم، وبناء عليه ستقدم خدمات لطلاب المدارس الابتدائية من صف الاول حتى الصف السادس".

أحد هذه المشاريع سيكون خاصا بطلاب الصف الثالث الذين سيحظون بمشروع جديد آخر هو مشروع إرشادي – חונכות – والذي بحسبه سيتم تعليم الطلاب وتقسيمهم لمجموعات صغيرة، وسيتم التركيز في هذه المجموعات على مواضيع مثل تحبيب وترغيب القراءة للطلاب وفهم المقروء. فيما سيحظى طلاب الصف الرابع والخامس والسادس بدورات إثراء وتعليم ضمن برنامج تحديات – אתגרים - والذي سيشرف عليه المركز الجماهيري.

وفي هذا السياق عقدت جلسة مسبقة بين جناح المعارف ومدير المركز الجماهيري وممثلين عن مديري المدارس بالإضافة الى مركزة المشروع، لبحث سبل التعاون بين المدارس الابتدائية والمركز الجماهيري بحيث يتبنى الأخير دوراً ريادياً في تدعيم وإغناء الفعاليات اللامنهجية في جميع مدارس ام الفحم. 

من جهته أكد السيد محمد صالح مدير المركز الجماهيري: "أن الحديث يدور عن مشروع ضخم بميزانياته وبجودة مضامينه وبالإمكانيات الواسعة المقترحة أمام الطلاب للاختيار، حيث أكد أنها ستكون فرصة لدى الطلاب لاختيار الدورات الملائمة لاحتياجاتهم ورغباتهم بالتنسيق الكامل مع إدارة المدرسة".

 انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل  انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل  انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل  انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل  انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل  انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل  انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل  انطلاق التحضيرات لمشروع براعم – ניצנים - ام الفحم في المدارس الابتدائية بميزانية تزيد عن 40 مليون شيكل

أضف تعليق

التعليقات