الشريط الأخباري

"المشتركة" امام اختبار مصيري .. هل ستنفذ اتفاقية التناوب؟ وبأي شكل؟

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا ---- تحرير: بكر زعبي
نشر بـ 25/07/2017 16:50
Yonatan Sindel/Flash90

تشهد الساحة السياسية العربية في البلاد حالة من الترقب بانتظار تنفيذ اتفاقية القائمة المشتركة، ولم تمنع كافة الأحداث الهامة بالأيام الأخيرة وخصوصًا أحداث القدس، الناشطين من طرح هذا الموضوع والخوض فيه..

وكان من المتفق أن تنفذ الاتفاقية الأسبوع المنصرم وتم تأخيرها حتى اليوم، وبموجبها يستقيل النائب عبد الله أبو معروف عن الجبهة ويدخل مكانه سعيد الخرومي ممثل الحركة الاسلامية، وقد أعلنت الجبهة فعلًا عن التزامها باستقالة أبو معروف، ووفق الاتفاقية أيضًا على النائب أسامة السعدي أن يستقيل وقد استقال فعلا مساء اليوم الثلاثاء ويدخل مكانه ممثل حزب التجمع الموجود في المقعد الـ14، والحديث كان في البداية عن جمعة الزبارقة الذي كان في المقعد الـ14 ضمن اتفاقية القائمة المشتركة، ولكن الزبارقة دخل إلى الكنيست في مكان النائب باسل غطاس الذي استقال بعد قضية إدخال الهواتف للأسرى، فصار -تقنيًا- من سيدخل مكان النائب السعدي، الشخص المتواجد في المركز الـ15 وهو ابراهيم حجازي من الحركة الاسلامية، ولكن وفق الاتفاق بين الأحزاب، فإن الذي سيدخل مكان النائب السعدي يجب أن يكون من التجمع الوطني الديمقراطي، لذلك وكي تدخل مندوبة التجمع التالية في القائمة وفق الاتفاق، على ابراهيم حجازي من الحركة الاسلامية والذي يليه أي يوسف العطاونة من الجبهة، والذي يليه، أي وائل يونس من العربية للتغيير أن يستقيلوا من مقاعدهم في القائمة ويفسحوا المجال لصاحبة المقعد 19، أي نيفين أبو رحمون من التجمع أن تدخل للكنيست.

فهل ستقوم الأحزاب في كل هذا؟ أم ستكتفي فقط باستقالة السعدي وأبو معروف والادعاء أن الاتفاقية في البداية لم تأخذ بالحسبان امكانية خروج نائب وتغيير في الترتيب؟ يذكر أن الحركة الاسلامية أعلنت استعدادها لإيداع استقالة ابراهيم حجازي من الموقع 16، أي أن الأمر متعلق الآن بالجبهة وبالعربية للتغيير، باستقالة عبد الله أبو معروف وأسامة السعدي من الكنيست واستقالة يوسف العطاونة ووائل يونس من مقاعدهم ضمن ترتيب المشتركة.
 

الزبارقة: نريد استحقاقًا كاملًا
النائب جمعة زبارقة عن التجمع قال بحديثه مع موقع "بـُكر"ا:" اعتقد يجب توجيه السؤال للجنة الوفاق الوطني التي عملت الكثير من اجل إقامة المشتركة، مركبات المشتركة ملتزمة بتنفيذ التناوب وكل مركب يخل بالاتفاق سوف يعاقبه الشعب مستقبليا، نحن نرى  أن استحقاق المركبات يجب أن يكون كاملا وغير منقوص".

غنايم: الاسلامية تلتزم بشكل كامل ..

النائب مسعود غنايم عن الحركة الاسلامية الجنوبية قال لـ"بـُكرا": من المفروض أن يقدم أسامة السعدي استقالته للجنة الوفاق اليوم، موقفنا المبدئي يجب أن يتم تنفيذ كل اتفاق التّناوب بين مركبات المشتركة ، وهذا امتحان حقيقي لمصداقية المشتركة ومركباتها ومسؤوليتها أمام الجماهير التي أعطتها الثقة، بالنسبة لإكمال باقي استحقاق التّناوب لجنة الوفاق لها توكيل من كل المركبات لاستكمال ترتيب التّناوب حتى الموقع 19، كحركة إسلامية أبدينا الاستعداد وحسن النيّة لتذليل أي عقبة من خلال إيداع استقالة ابراهيم حجازي موقع 16 لدى لجنة الوفاق ونرجو أن يحذو باقي الأخوة حذوها".

النائب السعدي يودع كتاب إستقالته لدى لجنة الوفاق

علم مراسلنا أن النائب اسامة سعدي عن العربية للتغيير في القائمة المشتركة قد أودع كتاب استقالته لدى لجنة الوفاق وذلك خلال اجتماع عُقد بين وفد من قيادة الحركة العربية للتغيير ولجنة الوفاق. وجاء في كتاب الاستقالة: أضع بين أيديكم كتاب استقالتي من الكنيست "كجزء من تطبيق رزمة التناوب كاملة دون تجزئة"، حرصا منا على وحدة شعبنا والحفاظ على القائمة المشتركة واستمرارها، كما جاء في الكتاب. وعلم مراسلنا أن القرار بذلك كان قد اتخذ في اجتماع اللجنة المركزية للعربية للتغيير يوم الخميس الموافق ٢٠/٠٧/٢٠١٧ الا انه تقرّر تأجيل اللقاءات المتعلقة بمسألة التناوب بسبب الأحداث في القدس والمسجد الأقصى المبارك.

الجبهة: من المبكر الحديث عن استقالة أصحاب المقاعد 16-17-18!
سكرتير عام الجبهة - منصور دهامشة، قال:" بخصوص عدم استقالة النائب اسامة حتى الان، هذا السؤال يجب ان يوجّه له ومن السابق لأوانه الحديث عن استقالات اصحاب الأرقام 16-17-18.

لجنة الوفاق ..
الأديب محمد علي طه من لجنة الوفاق قال بحديثه لـ"بُـُكرا":" اعتقد ان الاتفاقية ستنفذ اليوم أو غدا واسامة سعدي عضو ناجح وممتاز وانسان وطني ويعرف متى يقدم استقالته وهو يقرر لنفسه وسوف يقدمها بالوقت المناسب".


التجمع : ننتظر احترام الاتفاقية لأجل شعبنا ووحدتنا

التجمع الوطني الديمقراطي أكثر المهتمين بتنفيذ الاتفاقية واستقالة أصحاب المقاعد 16-17-19، وهذا طبيعي ومتوقع حيث أن الهدف هو دخول مندوبتهم، نيفين أبو رحمون، لذلك فإن ناشطي التجمع هم أكثر من يكتب عن الموضوع، وقد كتب أمين عام التجمع، مطانس شحادة: في هذه الأيام، موعد استحقاق تنفيذ اتفاقية التناوب بين مركبات القائمة المشتركة. في هذه الأوقات انا على ثقة تامة ان حجم المسؤولية لا تقل عن طبيعتها وقت انشاء القائمة، وان كافة مركبات المشتركة ملتزمة باتفاق التناوب نصا وروحا. ونحن في التجمع على قناعة تامة ان التناوب سوف يتم وسيستقيل النائب د. عبد الله أبو معروف (الجبهة) والمحامي أسامة السعدي (العربية للتغيير) وسيدخل مرشح الحركة الإسلامية الاستاذ سعيد الخرومي للكنيست وتحصل الإسلامية على المقعد الرابع، ومن ثم تدخل مرشحة التجمع المربية نيفين أبو رحمون للكنيست وسيحصل التجمع على المقعد الرابع. هكذا تقسم المقاعد الإضافية التي حصلت عليها المشتركة بين مركبات القائمة بالتساوي (قبل المشتركة كان مجموع المقاعد 11 وبعدها 13)، كل حزب حصل على إضافة نصف مقعد، أي مقعد لنصف الدورة. هكذا تحترم الاتفاقات المكتوبة والشفوية والالتزامات وروح الاتفاق، وهكذا نحصن الثقة بين المركبات ونمأسس التضامن بين كافة المركبات، ونزيد بل نؤكد الثقة والالتزام بين المشتركة وجمهورها (قرابة 80% من ابناء شعبنا مع تنفيذ التناوب). وهكذا نرد على الزيادة المجنونة في عنصرية وعدائية الدولة، خاصة في هذه الظروف المقلقة التي يمر بها شعبنا.

فهل ستتحقق الاتفاقية في القائمة المشتركة أم لا؟ خصوصًا وأن تاريخ الأحزاب العربية لا يبشر خيرًا بقضية التناوب، فأكثر من مرة خرقت اتفاقيات مشابهة للتناوب بين نواب عرب في البلاد ... وماذا ينتظر القائمة المشتركة في حال لم تتفق الاطراف بشكل تام ؟

 

المشتركة امام اختبار مصيري .. هل ستنفذ اتفاقية التناوب؟ وبأي شكل؟ المشتركة امام اختبار مصيري .. هل ستنفذ اتفاقية التناوب؟ وبأي شكل؟ المشتركة امام اختبار مصيري .. هل ستنفذ اتفاقية التناوب؟ وبأي شكل؟ المشتركة امام اختبار مصيري .. هل ستنفذ اتفاقية التناوب؟ وبأي شكل؟ المشتركة امام اختبار مصيري .. هل ستنفذ اتفاقية التناوب؟ وبأي شكل؟

أضف تعليق

التعليقات