الشريط الأخباري

اليوم: العليا تناقش تحرير جثامين الشبّان من أم الفحم وسط ضغط شعبي

يحيى امل جبارين – بكرا
نشر بـ 23/07/2017 11:40 , التعديل الأخير 23/07/2017 11:40
اليوم: العليا تناقش تحرير جثامين الشبّان من أم الفحم وسط ضغط شعبي

تناقش اليوم محكمة العدل العليا في إسرائيل، طلب مركز "عدالة" بتسريح وتشريح جثامين الشبان الفحماويين الثلاثة الذين نفذوا عملية المسجد الأقصى قبل اسبوع وقتلوا شرطيين وقتلتهم الشرطة.؟


وتشهد ام الفحم حالة من الترقب قبيل جلسة المحكمة لأن الجميع ينتظر تحرير الجثامين ليتم دفن الشهداء بجنازات تليق بهم.

وبهذا الصدد، التقى مراسل "بكرا" عدد من القيادات بالشارع الفحماوي خلال مشاركتها بالمظاهرة يوم امس السبت لتتحدث عن اخر الأوضاع وعن الجلسة التي ستعقد اليوم.

 ارفعوا اياديكم الاحتلالية عن القدس الشرقية
النائب في الكنيست – د.يوسف جبارين، قال بحديثه مع موقع بكرا:"تنفيذا لقرارات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في جلستها ليلة الجمعة- السبت، ننظم هذه التظاهرة كجزء من التظاهرات العديدة في بلداتنا العربية احتجاجا على مواصلة هذه الهجمة على الحرم الشريف وعلى المسجد الأقصى، نحن نطلقها صرخة من كل بلداتنا العربية، ارفعوا اياديكم الاحتلالية عن القدس الشرقية، ارفعوا اياديكم عن الحرم الشريف، القدس الشرقية هي منطقة محتلة عام 67 ولا يوجد أي دولة في العالم تعترف بالضم الإسرائيلي لها، ولا يوجد أي دولة تعترف بالقدس الموحدة كما يريد لها نتنياهو، فبالتالي نحن في كل البلدان نرفع هذه الصرخة، ارفعوا اياديكم عن الشعب الفلسطيني، ارفعوا اياديكم عن الشباب الفلسطيني لتتوقف هذه الهجمة والاستفزازات المستمرة لاهالينا بالقدس خصوصا وفي فلسطين عموما".

وأضاف:" الحصول على الجثامين ودفنها هو حق أساسي وانساني للعائلات ، وبالتالي هناك ضغط قانوني من خلال محكمة العدل العليا لاستعادة الجثامين ونحن نقول ان هذه الخطوات الإسرائيلية هي خطوات غير قانونية وانتقامية وهي عقاب جماعي لكل أهالي ام الفحم".

واختتم كلامه قائلا:" نأمل ان تستجيب المحكمة العليا لهذا الطلب الإنساني من الدرجة الأولى وان تأمر بتحرير الجثامين حتى تتمكن العائلات من دفنها".

الحل الأمثل هو تحرير جثامين الشهداء 

رئيس اللجنة الشعبية في ام الفحم – احمد شريم اغبارية، قال بحديثه مع موقع بكرا:" هذه المظاهرة هي الخطوة الأولى وسيكون خطوات تصعيدية أخرى من اجل القدس والاقصى ومن اجل أرواح الشهداء، لن نسكت ولن نمرر تقسيم الأقصى بدون مقاومة ولن نمرر تقسيم الأقصى مكانيا وزمانيا بدون تصدي لمشاريع بيبي نتنياهو في القدس".

وانهى كلامه قائلا:"هم يعرفون اليوم ان ام الفحم تجلس على برميل بارود، نقول لهم ان الحل الأمثل هو تحرير جثامين الشهداء لكي لا نندم جميعا، الشهداء لن يفيدوهم بشيء في ثلاجاتهم، اعطوهم لذويهم وليكونوا بين أهلهم لدفنهم في جنازات تليق بهم وهذا الحل الأفضل لنا مما ممكن ان يحدث ولا نتمنى ان يحدث".

اقل ما يمكن فعله، هو تحرير الجثامين

سكرتير جبهة ام الفحم - محمد نجيب محاميد، قال بحديثه مع موقع بكرا:" هذه المظاهرة جاءت كرد فحماوي جماهيري على الحملة السلطوية الحقيرة التي تشن على أبناء شعبنا، جئنا لنعبر عن غضبنا من هذه السياسة التي تقوم بها إسرائيل عسكريا ضد أبناء شعبنا الفلسطيني وردا على الاجرام الذي حدث في القدس ونتيجته سقط ثلاثة شهداء، جئنا لنعبر عن رفضنا للاحتلال، القدس لنا والاقصى لنا والقيامة لنا ونحن شعب واحد والمنا واحد وتظاهرتنا لنعبر عن حبنا لفلسطين وللقدس والاقصى".

وانهى كلامه قائلا:" نحن نتوجه الى المحكمة بان تحرر الجثامين، الشباب الذين استشهدوا يجب ان يأخذوا حقهم الإنساني في التعامل، اقل ما يمكن فعله، هو تحرير الجثامين، لا يوجد دولة بالعالم تفعل ما تفعله إسرائيل، حتى في الدول النازية لم يحاولوا ان يعتقلوا الجثث في غرفها المظلمة، إسرائيل هي الوحيدة التي تنتهج هذا الأسلوب ونطلب تحرير الجثامين بأسرع وجه لنقوم بعملية إنسانية وهي دفنهم".
 

اليوم: العليا تناقش تحرير جثامين الشبّان من أم الفحم وسط ضغط شعبي اليوم: العليا تناقش تحرير جثامين الشبّان من أم الفحم وسط ضغط شعبي اليوم: العليا تناقش تحرير جثامين الشبّان من أم الفحم وسط ضغط شعبي اليوم: العليا تناقش تحرير جثامين الشبّان من أم الفحم وسط ضغط شعبي

أضف تعليق

التعليقات