الشريط الأخباري

نشطف بلوس: كيف ننظف مختلف أنواع الأرضيات؟

موقع بكرا
نشر بـ 20/07/2017 12:41
نشطف بلوس: كيف ننظف مختلف أنواع الأرضيات؟


باركيت أو شايش، سيراميك أو حتى باطون. اليوم، هنالك الكثير من أنواع الأرضيات. كيف نشطفها وننظفها بصورة جذرية؟ كل النصائح والأمور الهامة. 

اليوم، في كل منزل تقريبا، ستجدون أنواعا مختلفة من المسطحات، ابتداءً من الشايش، الباركيت في الغرف،السيراميك أو الغرانيت بورسيلان وحتى الباطون. تُصنع الأرضيات من مواد مختلفة، ولكل مادة طريقة تعامل مختلفة، ونمط عناية مختلف. أذاً، كيف نشطف وننظف أرضيات المنزل؟ 

الباركيت
في السنوات القليلة الماضية، اكتشف المنزل الإسرائيلي الباركيت. أرضيات الخشب التي تعطي المنزل إطلالة دافئة ولطيفة. لا يحفظ الباركيت البرودة كما أنه ألين من أرضيات الحجر. تجعله صفاته أكثر ملاءمة بصورة خاصة لغرف الأطفال والرضع. بخلاف الاعتقاد السائد بأن من الصعب العناية بالباركيت، الحقيقة هي أنه يكفي القليل جدا من أجل الحفاظ على نظافته. رمل البحر وغيره من الجزيئات الصلبة تعمل على الباركيت عمل "ورق الزجاج"، فهي تؤدي إلى تآكله وتخدش الخشب، لذلك من المهم جدا تكنيس الباركيت بصورة دائمة وضمان ألا تكون عليه مثل هذه الجزيئات. كذلك، من المفضل عدم جر الأثاث، ووضع ملصقات اللباد أسفل الأثاث لمنع الخدوش. مثل أي أثاث خشبي آخر، لا يحب الباركيت كميات الماء الكبيرة، ولذلك يجب أن يكون الشطف بأقل قدر ممكن. ابدأوا بتكنيس أو شفط الغبار في الغرفة. بعد ذلك مرروا خرقة قمتم بتبليلها بسانو بوليفيكس باركيت وماء، وقمتم بعصرها جيدا. في النهاية جففوا كل الأرضية، وسيصبح الباركيت نظيفا. إذا انسكب أي شيء على الباركيت، قوموا بتنظيفه على الفور ولا تنتظروا البقعة لتجف، وإذا تبقت البقعة على الأرضية رغم التنظيف، قوموا بتنظيفها بواسطة خرقة أو إسفنجة ناعمة من أجل تفادي الخدوش.

الشايش
تمنح أرضيات الشايش للمنزل إطلالة فخمة وبرّاقة، لكن من شأن العناية غير الصحيحة بالشايش أن تمس ببريق الحجر الطبيعي. كذلك، من الممكن أن يلتقط الشايش بقعا عنيدة، أن ينخدش أو يصبح منظره سيئا وغير جميل.
من أجل الحفاظ على مظهر براق ونظيف لأرضيات الشايش، يجب الاهتمام بالتنظيف الدائم، التكنيس اليومي والشطف بمواد تنظيف لطيفة وليس بالأحماض (ماء النار). بالنسبة لبلاط الشايش الذي تمت معالجته بالبوليش كريستال، من المفضل استخدام سانو مجين كريستال الذي يحافظ على مظهر برّاق ويحمي الأرضية. من المفضل الاهتمام بإجراء عملية بوليش منزلية مرة في الشهر بواسطة مادة بريق مثل سانو سوبر بوليش، والعناية المهنية التي تشمل الفرك والطلاء بالسيلر مرة في السنة أو وفقا للحاجة. تمتص أرضيات الشايش السوائل التي تنسكب عليها بسرعة، لذلك من المفضل الاهتمام بالتنظيف الفوري لأية بقعة، قبل أن تستقر وترسخ. من أجل تفادي الخدوش، قوموا بمسح الأرضية بلطف، من المفضل تغطية أرجل الأثاث والكراسي بغلاف من السيليكون.

الغرانيت بورسيلان
كما هو الأمر بالنسبة للشايش، فإن بلاط الغرانيت بورسيلان يلمع ويعطي للمنزل إطلالة نظيفة وفخمة، إلا أن هذه الإطلالة البراقة جدا تبرز بصورة كبيرة الأوساخ والبقع. من أجل الحفاظ على هذه الإطلالة الرسمية للغرانيت بورسيلان، يجب الاهتمام بشطف وتكنيس الأرضيات بصورة دائمة. من المهم التشديد على ألا تحتوي مواد التنظيف على الفاكس الذي يمس ببريق الغرانيت الطبيعي. لا حاجة لسكب كميات كبيرة من الماء على أرضيات البورسيلان، يكفي التكنيس الأساسي، الشطف بواسطة قطعة قماش رطبة وتجفيفه. للحصول على نتائج أفضل، من المحبذ استخدام سانو بوليفيكس غرانيت بورسيلان، مادة تنظيف للأرضيات، خاصة للغرانيت وتحافظ على البريق وتنظف بصورة جذرية. على الرغم من أن بلاط الغرانيت بورسيلان معروف بقوته وقدرته على الصمود، من المفضل مرة كل 5 سنوات القيام بمعالجة البلاط وطلائه بمادة السيلر من أجل إعادة البريق وإخفاء الخدوش.

السيراميك
بلاط السيراميك منتشر جدا، وتقريبا في كل منزل هنالك على الأقل مكان واحد مغطى ببلاط السيراميك. يعتبر السيراميك قوي نسبيا وبالإمكان استخدام مختلف مواد التنظيف المتنوعه عليه، لكن من المحبذ الامتناع عن استخدام المواد التي تحتوي على الفاكس. إذا كانت هنالك بقعة عنيدة جدا، بالإمكان محاولة إزالتها بواسطة صابون تنظيف الأواني. كذلك، خذوا بعين الاعتبار أنكم إذا قررتم استخدام مادة تنظيف جديدة على السيراميك، فمن المفضل اختبارها وفحصه تأثيرها على الأرضية في زاوية مخفية قبل استخدامها على نطاق واسع.

أرضيات الباطون الناعم
خلال السنوات الأخيرة، بتنا نرى المزيد من استخدام الباطون الناعم (المُنعّم) كأرضيات للمنازل وبصورة عامة. تأتي هذه الأرضيات بألوان متنوعة وبإمكانيات ملمس نهائي مختلفة. الباطون قوي، ذو قدرة على الصمود ضد الخدوش والبقع، ويحافظ على مظهرة الجديد والجميل لفترة طويلة. عادة ما يتم طلاء الباطون بغلاف من الأفوكسي، والذي يمنح الباطون زيادة في القوة والصمود في وجه مختلف المواد.
يتم شطف أرضية الباطون بواسطة الماء ومواد التنظيف، بإضافة القليل من الفاكس أو المادة البراقة النشطة. هذه المرة أيضا، نصيحتنا لكم هي عدم سكب كميات كبيرة من الماء، وإنما التنظيف بواسطة خرقة قماشية مبللة. انتبهوا أنه على الرغم من أن أرضيات الباطون تمتص البقع بصورة أبطأ من بقية أنواع الأرضيات، إلا أنه من المفضل الاهتمام بالتنظيف الفوري للسوائل عن الأرضية، من أجل عدم المس بطبقة البريق.
 

أضف تعليق

التعليقات