الشريط الأخباري

عملية القدس: "عدالة" سيلتمس للعليا من أجل تسليم الجثامين

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 17/07/2017 23:36
عملية القدس:

يتابع المحامي محمد بسام محاجنة من مركز "عدالة" الحقوقي، ملف جثامين الشبان الثلاثة من أم الفحم، منفذو عملية القدس.

 وكانت "عدالة" قد أبرقت برسالة لماحش تطالب فيها تشريح الجثامين فورا، الا أن الأخيرة ردت بالرفض وعليه طلبت "عدالة" تدخل النائب العام والمستشار القضائي للحكومة.

  وفي حديث عبر "بـُكرا"، قال المحامي محاجنة:  طلبنا تشريح الجثامين لمعرفة تفاصيل الحادثة وما هي الأمور التي أدت الى مقتل الشباب  وهناك الشرطة نشرت بكل مكان وتؤشر إلى انه على الأقل واحد من الشبان لم يكن يشكل خطر فوري أو جدي على الشرطة واحد الشباب الذي رأيناه  بباحة الأقصى مستلقيًا على الأرض وفي مرحلة ما هو يهرب من الشرطة ومع ذلك، الأخيرة أطلقت الرصاص على القسم العلوي من جسده بدلا من إطلاق النار على قسمه السفلي".

 وتابع:"نحن نرى ان هذا الشيء ممكن يشير الى أن إطلاق الرصاص لم يكن قانوني ويخالف تعليمات الشرطة بهذا الخصوص، حتى الآن ماحش بعد توجهنا لها هي تقول انه لا يوجد حاجة لتشريح الجثامين وأنهم لا يملكون الصلاحية لتشريح الجثامين".

 وأكمل حديثه قائلا:"ماحش كان ادعاءها ان الامر سيستغرق وقت طويل وحاليا لا يوجد عندهم جواب حول اذا كان التحقيق سيكون جدي وسيأخذ وقت وممكن ان يأخذ أسابيع أو أشهر، كما كان في حوادث أخرى".

 أما عن التوجه القانوني، يقول:" توجهنا القانوني حاليا هو التوجه برسالة للنائب العام والمستشار القضائي للحكومة بطلب التدخل المباشر على يدهم من اجل أن يأمروا وحدة التحقيق مع الشرطة التي بدورها ستأمر الشرطة بان تقوم بعملية تشريح جثمانين وأيضا من اجل تسريح الجثامين وتسليمهم لذويهم.في حال رفضت طلباتنا من قبل النيابة والمستشار، عندها سنتوجه للمحكمة العليا، يوم الخميس القادم".

 وعن إمكانية تسريح الجثامين قريبا، يقول:" تسريح الجثامين بمثل هذه الحالات هو بشروط بمعنى أن تأتي الشرطة وتقول أن الأهل يجب أن يلتزموا بان تكون الجنازة بالليل او عدد مشيعين مقيد، هذه الامور تعود لعائلة الشبان بالنهاية وهناك اهل مضطرين بالموافقة على الشروط المجحفة وهناك الشق الآخر الذي يرى بأهمية إقامة جنازة تليق بالشاب كأي شهيد أو قتيل".

 وأنهى كلامه قائلا:" مرفقة الرسالة التي تم توجيهها للنيابة العامة قبيل التوجه للمحكمة العليا، تم إعطاء النيابة 24 ساعة للرد وإلا سيتم تقديم الالتماس صباح يوم الخميس، سيتم التواصل هاتفيا مع النيابة صباح غد الثلاثاء من اجل ضمان متابعة الموضوع".

 

 

عملية القدس: عدالة سيلتمس للعليا من أجل تسليم الجثامين عملية القدس: عدالة سيلتمس للعليا من أجل تسليم الجثامين

أضف تعليق

التعليقات