الشريط الأخباري

وزارة الاقتصاد تقدم منح للمنتظمين من عمّال الفنادق

موقع بكرا
نشر بـ 12/07/2017 12:29
وزارة الاقتصاد تقدم منح للمنتظمين من عمّال الفنادق


دعمًا لقطاع الفنادق، وخصوصًا في منطقة البحر الميت

وزارة العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية تطلق برنامجًا تجريبيًا مبتكرًا لتعزيز استيعاب العاملين الإسرائيليين من خلال تقديم منح للمنتظمين من عمال الفنادق

المنحة مخّصصة للعاملين في مجالات الخدمات والتنظيف في فنادق البحر الميت، ويمكن أن تصل قيمتها

إلى 5000 ش.ج للعامل، وحتى 5 مليون شيكل للبرنامج ككل في المرحلة التجريبية.



عضو الكنيست الوزير حاييم كاتس، وزير العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية: "أرى أهمية كبرى في مساعدة المشغلين في الجهاز الاقتصادي الذين يجدون صعوبة في تجنيد يد عاملة مؤهلة للعمل ومن بينهم أصحاب الفنادق. يلبّي البرنامج الاحتياجات بخصوص الطلب على العمال وكذلك زيادة العرض، لا شك بأن رفع نسبة التشغيل والانتظام في العمل في الوسط العربي بشكل عام والبدوي في النقب بشكل خاص، هو هدف وطني يمكننا من زيادة الناتج ودعم التنمية الاقتصادية، وهو أمر سيؤدي إلى تقليص الفجوات بين مختلف الفئات الاجتماعية".

دعمًا لقطاع الفنادق في عمله لتجنيد وتشغيل العمال الإسرائيليين، اتخذت اللجنة الوزارية قرارًا بتفعيل برنامج تجريبي لتشجيع استيعاب العمال الإسرائيليين من الأقليات. هذه القرار الذي تمت المصادقة عليه ضمن القرار الحكومي رقم 2209، يتطرق للعمال في مجالات الخدمات والتنظيف في الفنادق الموجودة في منطقة البحر الميت. في إطار البرنامج التجريبي ستقدّم منح مالية بهدف تشجيع العمال على الاستمرار في العمل في مجال الفنادق لفترة طويلة وبنسبة وظيفة تمكن من استغلال إمكانياتهم.

من أجل الحصول على المنحة، على العامل أن يعمل 22 ساعة أسبوعية على الأقل، مقابل الحد الأدنى للأجور للساعة على الأقل، أو الحد الأدنى الملائم للعاملين ذوي الإعاقات. ستقدّم المنحة وفق نسبة الوظيفة على دفعتين، الأولى بعد مرور 6 أشهر عمل متواصلة على الأقل، ويمكن أن تصل إلى 1500 ش.ج. والدفعة الثانية بعد مرور 6 أشهر أخرى (المجموع 12 شهر عمل) ويمكن أن تصل حتى مبلغ 3500 ش.ج. – والمجموع 5000 ش.ج. للعامل في وظيفة كاملة. ستقدم كذلك منح جزئية وفق نسبة الوظيفة.

سيتم تفعيل البرنامج التجريبي من قبل مراكز ريان للتوجيه المهني والتشغيل والتي أنشئت بالتعاون ما بين وزارة العمل والرّفاه ومؤسسة جوينت إسرائيل. البرنامج التجريبي الذي سينطلق في 25.6.2017 سيستمر حتى 31.12.2018.
 

أضف تعليق

التعليقات