جدد وزير النقل والاستخبارات والطاقة الذرية الإسرائيلي اقتراح مشروع بتأسيس شبكة سكك حديد إقليمية عابرة لمنطقة الشرق الأوسط تربط إسرائيل بدول الخليج مرورًا بكل من الأردن والسعودية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن يسرائيل كاتس قوله إن القطار العابر لمنطقة الشرق الأوسط سيسمح بربط إسرائيل بطريقة أكثر فاعلية بالدول العربية.

وأوضح وزير النقل الإسرائيلي أن الخطة التي تعمل إسرائيل على تنفيذها هي إعادة إحياء خط قطار كان موجودا بالفعل ويربط مدينة حيفا بالحدود الأردنية عبر الضفة الغربية ومنها إلى السعودية ودول الخليج.

ورجح الوزير كاتس أن يتم التعاون في هذا المشروع مع الرياض عبر قنوات خلفية، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة، وأضاف أن إدارة ترمب نشطة جدا في سبيل تطبيع العلاقات بالمنطقة.

وكان وزير النقل الإسرائيلي أعلن في يونيو/حزيران الماضي عن خطة مقترحة لربط شبكة سكك الحديد الإسرائيلية بالشبكة الأردنية ومنها إلى السعودية ودول الخليج وقال إنه عرضها على الإدارة الأميركية.

ووفقا للخطة، تبدأ سكة الحديد من حيفا مرورا بمدينة بيسان في الأغوار، ومنها عبر معبر الشيخ حسين إلى مدينة إربد الأردنية وصولا إلى السعودية والخليج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]