الشريط الأخباري

مسؤولية تنظيم السفريات للأولاد مع الاحتياجات الخاصة على عاتق السلطة المحلية

موقع بُـكرا
نشر بـ 09/07/2017 09:28
مسؤولية تنظيم السفريات للأولاد مع الاحتياجات الخاصة على عاتق السلطة المحلية

1. مسؤولية تنظيم السفريات للأولاد مع الاحتياجات الخاصة على عاتق السلطة المحلية

س- سيلتحق ابني بالصف الاول في العام الدراسي القادم في إطار التعليم الخاص بعد ان تم تشخيصة كمن يستحق ذلك. هل انا من يجب ان اهتم بنقله من والى المدرسة ام ان هناك طرف آخر على مراجعته بالأمر؟

ج- وفقا لقانون التعليم الخاص: "النقل الآمن للأولاد والأطفال الذين يعانون من المحدودية (1994)" فانه يحق للأولاد ذوي الاحتياجات الخاصة (حسب قائمة تفصّلها الأنظمة) تلقي خدمة النقل من بيوتهم إلى المدرسة التي يتعلمون فيها وبالعكس.

تقع مسؤلية تنظيم السفريات على عاتق السلطة المحلية التي يسكن في اطارها الولد. السلطة المحلية وليس العائلة هي التي يجب أن تموّل هذه النقليات. في سنة 2002 تم توسيع القانون وتم تطبيقه بتغييرات بسيطة ليشمل الأطفال من سن 1-3 سنوات أيضا ممن يتعلمون في حضانات نهارية تأهيلية.

بالإضافة إلى ذلك وبحسب أنظمة النقل الآمن للأولاد المعوقين (قواعد واختبارات الاستحقاق لخدمة النقل والمرافقة) ( تعديل) – 1998, فانه يحق للولد أن يرافقه شخص بالغ بالإضافة إلى السائق إذا كان ينتمي إلى إحدى المجموعات الثلاث التالية:

• الولد الذي يستحق التعليم حسب قانون التعليم الخاص والذي قررت لجنة تصنيف أنه يعاني من مرض نفسي, ظاهرة التوحد( (autism, ومعوقات سلوكية حادّة وتخلّف حرج (يتطلب ممرضة) أو تخلّف صعب أو متوسط.

• ولد يعاني من شلل دماغي أو معوقات جسمانية صعبة.

• ولد قررت لجنة الحالات الخاصة في وزارة التربية أنه يستحق المرافقة.

في حالات اختلاف الرأي بين الأهالي والسلطة المحلية يمكن التوجه إلى لجنة الحالات الخاصة.

2. تسجيل الطالب لنفسه- ممكن

س- هل بإمكان ابني الذي سينتقل الى الثانوية أن يتسجل بنفسه للمدرسة بدون حضوري؟
ج- بشكل عام, يسري واجب التسجيل على الأهل. ورغم ذلك فانه بإمكان الطلاب أن يسجّلوا أنفسهم بشرط أن يحضروا معهم بطاقة هُوية أو جواز سفر أحد الوالدين ورسالة تصريح من أحدهما. (النشرة الدورية للمدير العام עג/6)

3. تسجيل ولد في المدرسة ألابتدائية

س- تعلم ابني حتى السنة الماضية في اطار مدرسة اهلية معترف بها في المدينه, قررت نقله من هذه المدرسة الى مدرسة حكومية رسمية ليست بعيدة عن بيتنا وقد فعلت ذلك في الوقت المحدد للتسجيل ولكن البلدية رفضت طلبي. والأنكى من ذلك ان الموظفة هناك وبعد مراجعات عديده بلغتني ان ابني ليس موجودا في سجلات أي مدرسة اطلاقا. ما العمل؟

ج- بداية, القاعدة هي انه يُسمح للوالدين تقديم طلب نقل ابنهما من المدرسة في أي وقت وقد ذكر بوضوح ان ذلك يشمل الحاله التي تتحدثين عنها: من مؤسسة أهلية إلى مؤسسة رسمية.

يتوجب على سلطة التربية والتعليم المحلية أن تبعث رسالة للوالدين حول قرارها بشأن نقل الطالب مع ذكر إسم المؤسسة التي سينتقل اليها في المواعيد التالية وفقا لنوع الطلب:

• طلب لنقل فوري - خلال 4 أيام من تقديم الطلب.

• طلب نقل للسنة الجديدة كان قد قُدم بين الأول من نيسان وحتى 15 تموز- حتى الأول من آب.

• طلب نقل للسنة الجديدة كان قد قُدم بعد 15 تموز - حتى 10 أيلول.

في حال قرر قسم المعارف في السلطة المحلية رفض الطلب يتوجب ان تشتمل اجابته على شرح القرار وأسباب الرفض في رسالة خطيه للأهل.
ويجدر التأكيد ثانية على ان قسم المعارف في البلدية هو العنوان لتسجيل ولد في المدرسة ألابتدائية ولا يمكن للبلدية التنصل من تسجيل اي ولد من سكان المدينه لان التعليم الزامي قانونيا ولا يمكن ترك ولد بدون اي اطار تعليمي. انصحك بتوجيه رسالة الى مدير\ة قسم المعارف في البلدية وإرفاق رسالتك السابقة التي رفضوا بموجبها تسجيله في المدرسة وإذا لم يستجب لطلبك ارسلي نسخة جديدة الى مدير\ة اللواء والمفتش العام.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات