الشريط الأخباري

النائب بوسف جبارين: مكانة العربية بخطر

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 10/07/2017 15:55
النائب بوسف جبارين: مكانة العربية بخطر

للعام الثاني على التوالي ينجح النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، المشتركة)، عضو لجنة التربية البرلمانية، الى اقتاع رئاسة الكنيست بتخصيص يوم خاص في الكنيست لموضوع اللغة العربية، وذلك ضمن الايام الخاصة التي تحددها الكنيست، ويتم تبنيها من قبل لجان الكنيست المختلفة وتخصيص جدول اعمال الهيئة العامة للموضوع. ويأتي يوم اللغة العربية في الكنيست هذا العام بعد النجاح الكبير الذي كان بالسنة الماضية والاهتمام الجماهيري والاعلامي بالموضوع.

وقد انضمت الى المبادرة هذا العام اكثر من عشرة مؤسسات اكاديمية معروفة، مثل الرابطة لدراسة اللغة والمجتمع في اسرائيل، وجمعيات عربية وعربية-يهودية مثل مركز مساواة ولجنة متابعة التعليم، وجمعية سيكوي.

التحديات ضمن الحكومة الحالية 

وحول هذا النشاط كان لنا هذا اللقاء مع النائب جبارين، المبادر ليوم اللغة العربية بالكنيست، الذي قال عن نجاح المبادرة في ظل حكومة يمينية متطرفة:" لا شك ان أكبر التحديات بالدورة الحالية للكنيست يكمن بالعمل في ظل هذه الحكومة اليمينية المتطرفة، وهي بنظرة غالبية المحللين السياسيين حكومة يمينية ومتطرفة بامتياز، والتي تتعامل مع المواطنين العرب كأعداء وليس كمواطنين متساوي الحقوق، وتقوم دون انقطاع، بل اقول "تتفنن"، بسن تشريعات قانونية عنصرية وغير ديمقراطية من شأنها أن تمس بمكانة المواطنين العرب، المتدنية أصلًا، وترسيخ مكانتهم كمواطنين درجة ثانية أو ثالثة. نحن في القائمة المشتركة نشكّل المعارضة الأساسية للحكومة وسنبقى كذلك ما دام هنالك احتلال وتمييز واقصاء قومي، مما يصعب علينا طبعًا العمل أمام الوزارات المختلفة وتحقيق النجاحات البرلمانية النوعية".

واضاف:" لكن بالرغم من هذا المناخ السياسي والتحريض المستمر ضد الجماهير العربية والقيادات التمثيلية، استطعنا تحصيل بعض المساهمات الهامة في العمل البرلماني، بعد عمل شاق ومضني في كل منها. أحدى هذه المساهمات ضمن عملي هو في اعلان الكنيست ولأول مرة في تاريخها عن يوم خاص للغة العربية في العام الماضي، بعد أن توجهت لرئيس الكنيست مطالبًا إياه بتخصيص يوم للغة العربية بالكنيست وإدراجه على جدول أعمال الكنيست ضمن الأيام الخاصة التي تحددها الكنيست، خاصةً وأنها لغة رسمية بحسب القانون الإسرائيلي ولغة المواطنين العرب الذين يشكلون خمس المواطنين في البلاد. وقد شهد يوم 24.05.2016 في العام الماضي حدثًا تاريخيًا بالكنيست - اذا جاز القول - حيث قامت لجان الكنيست المختلفة ببحث مكانة اللغة العربية وقدمت توصيات عديدة ايجابية بهذا الصدد، ومنها لجنة الدستور والقضاء ولجنة التربية، كما وشهدت الهيئة العامة لاول مرة مداخلات باللغة العربية مع ترجمة فورية للعبرية قامت الكنيست بتوفيرها. هذا العام وافقت الكنيست ثانية على تخصيص يوم خاص للغة العربية، ويكتسب ذلك اهمية خاصة اذ يأتي هذا اليوم في ظل مشروع اقتراح قانون اساس: الدولة القومية اليهودية الذي تدعمه الحكومة، ويشمل بندًا يلغي المكانة الرسمية للغة العبرية لتبقى اللغة العبرية هي اللغة الرسمية الحصرية. اننا نرى بخطورة بالغة هذا القانون العنصري البغيض، ونسعى لان يتحوّل يوم اللغة العربية الى يوم تصدي لهذا المشروع، وان تشكّل ابحاثه آلية ضغط على الحكومة لتتراجع عن المسّ بمكانة اللغة العربية".

عن العريضة 

وعن المبادرة الى عريضة لعدم المسّ بمكانة اللغة، يقول:" نعم ،فضمن التحضير ليوم اللغة العربية، بادرتُ بالتنسيق مع رابطة "اكاديميون من اجل المساواة" الى حملة تواقيع على عريضة تم توجيهها الى الحكومة واعضاء الكنيست، تدعو الى عدم المسّ بمكانة اللغة العربية وتحذّر من مخاطر تشريع قانون اساس القومية اليهودية الذي يلغي رسمية هذه اللغة. وقد وقّع المئات من الاكاديميين والناشطين اليهود والعرب على هذه العريضة، التي ستُعرض في مؤتمر يوم اللغة العربية بوم الثلاثاء. وقد انضم لهذه الحملة البروفيسور مردخاي كريمنتسر، نائب رئيس المعهد الاسرائيلي للديمقراطية، الذي سيحضر المؤتمر".

اما عن البرنامج الذي يشمله المؤتمر، يقول:" في هذا العام نقوم بالبرنامج بمشاركة مجموعة ريادية من منظمات وجمعيات ومؤسسات أكاديمية واهلية، وستناقش العديد من اللجان البرلمانية مكانة اللغة العربية في مجالات مختلفة، كما ونعقد مؤتمرًا خاصًا بمشاركة اعضاء كنيست، أكاديميين، وممثلي جمعيات المجتمع المدني. كما وسيتم تخصيص جدول أعمال الهيئة العامة للكنيست لمكانة اللغة العربية في الساعة 16:00 مع توفير ترجمة فورية للخطابات العربية مثل خطابي وخطاب النائب بروفيسور يوسي يونا".

وعن المواضيع التي ستبحث في اللجان البرلمانية، وعن موضوع المؤتمر المركزي، يقول:" بخصوص برنامج اللجان البرلمانية فستبحث لجنة مكافة آفات المخدرات والكحول موضوع "الحملات التوعوية باللغة العربية"، وستبحث لجنة النهوض بمكانة المرأة موضوع "التربية الحساسة للجندر في كتب تعليم اللغة العربية"، وستبحث لجنة التربية والتعليم موضوع "تعليم اللغة العربية في المدارس بمنهاج اللغة العبرية وسن قانون تعليم اللغة العربية"، وستبحث لجنة العمل والرفاه الاجتماعي موضوع "اللغة العربية في عمل مؤسسة التأمين الوطني" ، وتبحث لجنة حقوق الطفل موضوع "حملات إعلامية لزيادة الوعي للأمان لدى الأطفال العرب". اما اللجنة الفرعية للمواصلات العامة فتبحث موضوت "لافتات في اللغة العربية في الباصات ومحطات الباصات". كنا وتبحث لجنة العلوم البرلمانية موضوع "حصة العرب في ميزانية وزارة العلوم" بمشاركة وزير العلوم ايضًا.بعد انتهاء هذه اللجان نعقد مؤتمرًا مركزيًا في الساعة الثانية بعنوان: "اللغة، الهوية، والمساواة:نقاش حول سُبل تطوير مكانة اللغة العربية في اسرائيل"، وذلك بمشاركة اعضاء كنيست واكاديميين وممثلي المحتمع الأهلي وناشطين سياسيين واجتماعيين. وفي الساعة الرابعة تبدأ اعمال الهيئة العامة للكنيست حيث تتم مناقشة مكانة اللغة العربية سمت اقتراح جدول الاعمال للكنيست".

تحية للشركاء 

وأكمل حديثه قائلا:" اود فعلًا ان أحيي شركاءنا من المؤسسات الاكاديمية والجمعيات الأهلية، وخاصة الزملاء في مركز مساواة وفي جمعية سيكوي على مجهودهم في التحضيرات لهذا اليوم. التحية والتقدير طبعًا لكل المؤسسات المشاركة وهي: مركز مساواة، الرابطة لدراسة اللغة والمجتمع، اكاديمية اللغة العربية، معهد فان لير القدس، مركز دراسات، مبادرات صندوق ابراهيم، منتدى الوفاق المدني، لجنة متابعة التعليم العربي، جمعية سيكوي، جمعية حقوق المواطن، اكاديميون من اجل المساواة، المجلس التربوي العربي، جمعية المنارة لدعم الاشخاص مع إعاقة، ومعهد اميل توما للدراسات الفلسطينية والاسرائيلية".

واختتم كلامه قائلا:" اشكركم على اهتمامكم بهذا النشاط، وادعو عبر موقع "بكرا" الجمهور الواسع الى المشاركة باعمال يوم اللغة العربية بالكنيست، والى اعتبار هذه دعوة بمثابة دعوة شخصية لكل من تهمه لغتنا ويستطيع او تستطيع المشاركة يوم الثلاثاء. لغتنا هي هويتنا، وانا اؤمن انه لا يضيع حق وراءه مطالب".

أضف تعليق

التعليقات