الشريط الأخباري

الدول المقاطعة تعلن استمرار الاجراءات ضد قطر .. "لن نتسامح مع دورها التخريبي"

موقع بكرا
نشر بـ 06/07/2017 08:18
الدول المقاطعة تعلن استمرار الاجراءات ضد قطر ..

أعلن وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر أنه لم يعد من الممكن التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به دولة قطر، مشددين على أن التوقف عن دعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول ليست مطالب تحتمل التأجيل.

وفي ختام اجتماعهم في القاهرة أكد وزراء خارجية كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين على ضرورة "إيقاف خطاب التحريض والحض على العنف والالتزام الكامل ببيان قمة الرياض، ووقف دعم الجماعات الخارجة عن القانون والالتزام بمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله".
واعتبر بيان الدول الأربع أن الرد القطري على المطالب التي قدمتها هذه الدول "يعكس عدم استيعابها خطورة الموقف"، شاكرين أمير الكويت على مساعيه لحل الأزمة مع قطر ومعربين عن أسفهم لرد الدوحة، كما اتفق المجتمعون على متابعة الموقف وعقد الاجتماع المقبل في المنامة.
من جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال المؤتمر الصحفي المشترك أن وزراء الدول الأربع بحثوا الأزمة من جميع الجوانب بعد "الرد السلبي من قبل قطر"، معتبراً أن الرد القطري على المطالب "يفتقر إلى أي مضمون ولا يضع الأساس لتراجع قطر عن سياساتها"، وأكد أن بلاده "لن تتهاون في التصدي للكيانات الإرهابية ولكل من يدعمها.. ولا بد من الحسم بمواجهة التحدي الإرهابي وكل من يرعاه".
أما عادل الجبير وزير الخارجية السعودي فقال "اتخذنا إجراءات تجاه قطر وهي مؤلمة لنا"، وأضاف "الإجراءات التي اتخذناها ستستمر حتى تعدل قطر سياساتها ونتشاور بشأن الإجراءات المستقبلية".واعتبر الجبير أن إيران "ترعى الإرهاب على مستوى العالم ومن الطبيعي أن تدعم دولة تدعم الإرهاب" في إشارة إلى قطر، وعن تركيا قال الوزير السعودي "نأمل أن تبقى تركيا على الحياد".
وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان شدد بدوره على ضرورة إخلاء المنطقة من كل ما يؤدي إلى الفوضى وضياع الفرص، وقال "لدينا كل الإمكانيات لحماية شعوبنا ومواجهة الإرهاب والتطرف".

وخلال المؤتمر الصحفي قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده، وأضاف إن "الإخوان المسلمين أضروا بمصر واستباحوا دماء الشعب المصري وأضروا بدولنا وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية".


ترامب يتصل بالسيسي ويدعو الى حل الأزمة الخليجية عبر المفاوضات

في السياق ذاته، دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب جميع أطراف الأزمة الخليجية إلى إجراء مفاوضات بناءة من أجل حل الوضع الحالي.
وفي اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد ترامب ضرورة التزام جميع الدول بتعهداتها في قمة الرياض "لوقف تمويل الإرهاب وضرب أسس الأيديولوجيا المتطرفة"، بحسب بيان البيت الأبيض.
وتابع البيت الأبيض أن ترامب أكد مجدداً على حاجة كل الدول "لوقف تمويل الإرهاب".
وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي بحث مع ترامب "الموقف المصري الخليجي إزاء قطر"، وأنه تم التشديد على ضرورة مواصلة جهود التصدي للإرهاب، ووقف تمويله، وتقويض الأساس الأيديولوجي للفكر للإرهابي".

المصدر: الميادين

أضف تعليق

التعليقات