الشريط الأخباري

النائب حسون لبكرا: يجب أن تكون الاعلانات بالعربية لكونها لغة رسمية

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 04/07/2017 16:00
النائب حسون لبكرا: يجب أن تكون الاعلانات بالعربية لكونها لغة رسمية

قدم حزب ( كولانو- كلنا بالعربية) مؤخرا طلب للحكومة بأن تنشر الاخيرة اعلاناتها بلغة اضافية وهي اللغة العربية، وذلك من باب انها لغة رسمية.

ولاقى الطلب الذي قدمه حزب "كلنا" استحسان الجمعيات العربية الفاعلة على الساحة السياسة والمدنية.

وفي حديث مع العضو العربي في حزب "كلنا" - اكرم حسون، قال لمراسل موقع بكرا:"نحن طلبنا ان تكون كل الإعلانات باللغة العربية لان نسبة المواطنين العرب في هذه البلاد تصل الى 22% واللغة العربية لغة رسمية ولذلك يجب على كل مؤسسة في اسرائيل ان تتعامل مع المواطنين العرب بلغتهم وهذا جزء من الالتزام القانوني لكل مؤسسة في اسرائيل".

وعن الاهداف من نشر الاعلانات باللغة العربية، يقول:"المواطن اليوم ليعرف ما هي التزاماته تجاه المؤسسات وما هي طلبات المؤسسات منه؟ وهناك كذلك امور ضمن القانون التي يتوجب على المواطن العربي معرفتها لذا يجب التكلم مع المواطن العربي بلغته كي يفهم ما يدور لان المواطن العربي يفقد أمورا كثيرة من ناحية معلومات ومن ناحية حقوق والتزامات".

وأكمل حديثه قائلا:" وهذا الامر يعود على المواطن العربي بالسوء لان المواطن العربي يظهر وكأنه مقصر بحق القانون وهذا لا يفيده حتما، المؤسسة بكل هيئاتها الحكومية وبكل اقسامها يجب ان تصل للمواطن العربي بلغته من اجل ان يكون شريكًا في كل الامور التي تتعلق بحياته سواء بالقوانين او بالحقوق او اي شيء اخر".

واستطرد حديثه قائلا:" النشر باللغة العربية مهم جدا لفهم ما يحصل وهناك امور تتعلق بتقدم المواطن العربي وتطوره وعندما لا تعلمه ولا تعطيه الإمكانية فهذا يعد تقصيرا من قبل المؤسسات".

واختتم كلامه قائلا:" بلا أدنى شك نتوقع ان تتجاوب الحكومة معنا لاننا جزء لا يتجزا من الائتلاف والمواطن العربي بالنسبة لنا هو متساوي الحقوق والواجبات ولا نراه من منظار اخر وكما تعلم نحن حزب اجتماعي يهتم بشؤون جميع المواطن والمجتمع العربي جزء لا يتجزء من اجندة حزب كلّنا ولذلك سنعمل كل ما بوسعنا من اجل تحقيق هذه المطالَب".

أضف تعليق

التعليقات