اقرّت المكتبة الوطنية الاسرائيلية في ردها على استجواب قدمه النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) ان بحوزة المكتبة ثمانية آلاف كتاب تعود ملكيتها للفلسطينيين، كانت القوات الصهيونية قد استولت عليها ونقلتها من البيوت والمكتبات الفلسطينية خلال النكبة عام 1948 وبعدها. وقد جاء استجواب جبارين استمرارًا لما كان قد كشف عنه الباحث الاسرائيلي د. غيش عميت من جامعة بئر السبع الذي كشف في بحثه لرسالة الدكتوراة عن وجود هذه الكتب وعن الاحتفاظ بها في المكتبة الوطنية الاسرائيلية.

وقد جاء في رد نائب وزير المالية، يتسحاق كوهين، على استجواب جبارين انه يتم الاحتفاظ بهذه الكتب في المكتبة تحت عنوان "املاك متروكة"، لكن كوهين تهرّب من الاجابة على السؤال حول مصير آلاف الكتب والمخطوطات الفلسطينية الاخرى التي استولت عليها القوات الصهيونية، واذا ما تم احراق كتب فلسطينية عام 1948، مدعيًا ان "القيّم على املاك الغائبين" في وزارة المالية لا يملك معلومات حول مصير كتب أخرى.

وفي رده على سؤال جبارين لماذا لا تعيد المكتبة هذه الكتب لاصحابها الاصليين، قال نائب الوزير انه من الممكن تحرير هذه الكتب بحسب تعليمات قانون املاك الغائبين واعادتها الى اصحابها "اذا ما اثبت صاحب الكتب ملكيته الخاصة لهذه الكتب".


وقال النائب جبارين انه سيتابع قضية هذه الكتب بالتنسيق مع الهيئات التمثيلية الوطنية الفلسطينية، وامكانية استعادتها لتكون ملكًا للفلسطينيين، قائلًا ان النكبة الفلسطينية شملت سرقة عشرات آلاف الكتب الفلسطينية النفيسة والفريدة من بيوت الفلسطينيين ومكتباتهم. وأضاف جبارين: "لقد تمت أعمال نهب هذه الكتب تحت حماية جنود العصابات اليهودية والجيش الإسرائيلي، اذ تمت سرقة مكتبات كاملة لعائلات فلسطينية ولكتاب وأدباء فلسطينيين، مثل المكتبة الخاصة لخليل السكاكيني، ومكتبة آل نشاشيبي، عدا عن مكتبات ووثائق الهيئات الفلسطينية العامة، والمدارس والمساجد الكنائس."
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]