الشريط الأخباري

اليوم: آخر يوم من المهلة الخليجية الممنوحة لقطر

موقع بُـكرا، وكالات
نشر بـ 02/07/2017 08:28 , التعديل الأخير 02/07/2017 08:28

تنتهي، الاثنين 3 يوليو/تموز، مهلة الأيام الـ10 التي منحتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، للرد على لائحة المطالب التي تشكل خريطة طريق مشتركة لإنهاء الأزمة الخليجية.
وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن المطالب وُضعت لتُرفض، مضيفا أن المهلة التي حددتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لا تستهدف مكافحة الإرهاب، وإنما تقويض سيادة بلده.

وأكد الشيخ محمد أن الدوحة ما زالت مستعدة للجلوس إلى طاولة الحوار وبحث شكاوى الدول العربية. وقال: "قائمة المطالب، وُضعت لتُرفض. ليس الهدف هو أن تُقبل ... أو تخضع للتفاوض"، مشيرا إلى أن قطر مستعدة للحوار "بالشروط المناسبة".

وهددت الدول العربية المقاطعة بفرض مزيد من العقوبات على قطر إذا لم تنفذ قائمة تضم 13 مطلبا قدمها للدوحة وسطاء كويتيون قبل نحو 10 أيام.

وجاءت البنود الـ 13 كالتالي:

1- تخفیض العلاقات مع إیران وإغلاق الملحقیات الدبلوماسیة، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الأراضي القطریة.

2- قیام قطر بغلق القاعدة العسكریة التركیة الجاري إنشاؤھا، ووقف التعاون العسكري مع أنقرة.

3- قطع العلاقات مع التنظیمات الإرھابیة وعلى رأسھا "الإخوان وداعش والقاعدة وفتح الشام -جبھة النصرة سابقا- وحزب الله".

4- إیقاف كافة أشكال الدعم للتنظیمات الإرھابیة المعلنة في الدول الأربع والمدرجة على لائحة الإرھاب في أمریكا والعالم.

5- تسلیم العناصر المطلوبة في الدول الأربع، والعناصر الإرھابیة المدرجة في اللوائح الأمریكیة والدولیة والتحفظ على أموالھم.

6- إغلاق قناة الجزیرة والقنوات التابعة لھا.

7- وقف التدخل في الشؤون الداخلیة للدول الأربع والتدخل في سیاستھا الخارجیة، ومنع تجنیس أي مواطن یحمل جنسیات ھذه الدول أو التواصل مع أطراف معارضة الأنظمة.

8- تعویض الدول الأربع عن الضحایا والخسائر الناتجة عن التدخلات القطریة، وسوف تحدد آلیة التعویض خلال التوقیع مع قطر على ھذا الاتفاق.

9- تلتزم قطر بالانسجام مع محیطھا العربي سیاسیا وعسكریا، وتفعیل اتفاق الریاض الموقع بالعام 2013 والاتفاق التكمیلي الموقع سنة 2014.

10- الالتزام بتقدیم كافة قواعد البیانات المتعلقة بدعم المعارضین، وإیضاح كافة أنواع الدعم المقدم لھم.

11- إغلاق كافة المواقع والقنوات التي تدعمھا قطر. وعلى سبیل المثال لا الحصر: "عربي 21، العربي الجدید، رصد، مكملین، الشرق، میدل إیست أي".

12- كافة ھذه المطالب یتم الموافقة علیھا خلال 10 أیام من تقدیمھا.

13- سوف یتضمن الاتفاق أھدافا واضحة وآلیة واضحة، وأن یتم إعداد تقریر متابعة دوریة مرة كل شھر خلال السنة الأولى، ومرة كل 3 أشھر خلال السنة الثانیة، ومرة كل 6 أشھر خلال السنة الثالثة.

المصدر: رويترز
 

أضف تعليق

التعليقات