الشريط الأخباري

ما هي صفوف مبار؟ من يتعلم فيها؟

موقع بُـكرا
نشر بـ 01/07/2017 11:54 , التعديل الأخير 01/07/2017 11:54

1. صفوف مبار (מב”ר)

س- ما هي صفوف مبار؟ من يتعلم فيها؟

ج- صفوف مبار هي صفوف في مسار بجروت عادي. تعمل المدرسة فيها بموجب برنامج خاص خلال الدراسة في المرحلة الثانوية ويقوم بتنفيذ هذا البرنامج قسم شاحر في وزارة المعارف. تضم صفوف مبار 25-18 طالبا, اما مجموعات الدراسة فيتراوح عدد الطلاب فيها بين 3-10 طلاب. من المفروض ان يتم التخصص في فرع واحد وان يحصل الطلاب على ساعات تعليم اكثر من غيرهم حسب نقاط استحقاق تضعها الوزارة بحيث توصلهم الى التمكن من تقديم 21 وحدة في البجروت وهو الحد الادنى لبجروت كامل.
يمكن للمدرسة ان تطلب فتح صفوف مبار اذا كانت لديها مجموعة طلاب يعانون من ضعف دراسي ولكنهم بالرغم عن ذلك يتحلون بالرغبة والإصرار على الحصول على شهادة بجروت ولا يعانون من مشاكل سلوكية. على المدرسة الاستعانة بطاقم معلّمات اللغة والتعبير لمواجهة الصعوبات التي تتعلّق بالوعي القرائي- تحليل النصوص, مهارات التلخيص, التفريق بين المهمّ والغير مهم ومهارات الكتابة.
على المعلّمين توفير الفرصة لطلاب "مبار" ومساعدتهم بوتيرة تزيد عما يقدم للصفوف العادية عن طريق توجيه وإرشاد مفصّل بمدى أكبر في كلّ مرحلة, إرشاد جماعي ومرافقة, عرض عدد أكبر من الأمثلة التي من شأنها ان تساعد على الفهم, إتاحة الفرصة للطلاب لتصحيح كلّ مرحلة في عملهم للتوصّل إلى تطبيق أفضل.

للأسئلة والمزيد من المعلومات بهذا الشأن يمكنكم الاتصال على هاتف وزارة المعارف: 1800250025

2. تنظيم عملية الاختيار والمصادقة على مواد التعليم وتسعيرها

س- اود ان اعرف كيف تتم عملية تنظيم واختيار مواد التعليم والمصادقة عليها وتحديد تسعيرتها
ج- يتم الامر بشكل ممنهج من خلال عملية جدية تقوم بها اللجنة المتخصصة بالموضوع حيث يتولى قسم البرامج المصادقة على المواد التعليمية:
– تخضع المواد التعليمية لعملية تقييم متنوعة وتشتمل على: مصادقة خبراء خارجيين مختصين في مجالات المعلومات بمشاركة مديرية المعلومات في وزارة التربية والتعليم. تتأكد الاطراف المعنية من كون المادة التعليمية تتناسب مع الخطة التعليمية وتتوافق مع المستوى التربوي المطلوب. كل ذلك من خلال التأكيد على الجوانب اللغوية والجوانب الأصولية – الوسطية وكذلك الجوانب التخطيطية والبصرية.
المواد التعليمية مناسبة للخطة التعليمية – تتم المصادقة على المواد التعليمية فقط إذا كانت مناسبة لخطة تعليمية بنظرة سنوية. والهدف من ذلك – تفادي وضعٍ يُطلب فيه من الطالب اقتناء مواد تعليمية لفترة زمنية قصيرة.
الشفافية والتوحيد – تقوم لجنةٌ من قبل وزارة التربية والتعليم بتسعير المواد وتحديد السِّعر الأعلى لكل الكتب التعليمية والمواد التعليمية في الجهاز التعليمي. اخذة بالاعتبار الجدوى الاقتصادية للجهات التي تعمل على تطوير البرامج والمضامين التعليمية وقدرات الاهل على اقتنائها.

3. لجنة التنسيب

س- ما هي لجنة التنسيب وما هو اطار عملها؟

ج- انها لجنة قانونية مخوّلة من قبل الدولة لتحديد وإقرار حق الطّالب\ة ذو الاحتياجات الخاصّة (سن 3-21) في تلقّي الخدمات الملائمة في الإطار الملائم بحسب ألإمكانيات المتاحة بالإضافة الى كونها لجنة اعتراض على قرار لجنة الدمج المدرسيّة.
ان وزير المعارف هو من يُعيّن أعضاء اللجنة ومنطقة وحدود عملها. وهي تعطي ألأولوية لإبقاء الطّالب/ة ودمجه\ا في إطار مدرسة عاديّة.
تقوم لجنة التنسيب بمناقشه جميع الحالات التي تصلها من المدارس الرسميّة وغير الرسميّة. كما وتعمل كلجنة اعتراض على قرارات لجنة الدّمج المدرسيّة (بعد تعديل على ألقانون, تعديل سنة 2002).

يجب على لجنة التنسيب الاخذ بقرار لجنة الاعتراف التابعة لوزارة العمل والرفاه. يمكنها طلب تقديم أي تقرير طبيّ, نفسيّ إضافيّ, أو أي شيء غير ذلك لكي يتسنّى لها اتّخاذ القرار المناسب.

من صلاحيات الوزير تحديد الاطر والميزانيّات وعدد الطلاب الذين يستحقّون تلقي خدمات تربية خاصّة.
من حقّ الأهل طلب في تنسيب ابنهم لإطار تربية خاصّة بدون لجنة تنسيب (بشروط معيّنة).

أعضاء لجنة التنسيب: 1. رئيس\ة اللجنة. (الحضور الزامي) 2. مفتش التربية الخاصّة (أو مندوب عنه). (الحضور الزامي) 3. الأخصائي النفسي– من الخدمات النفسيّة. (الحضور الزامي) 4. مندوب لجنة أولياء أمور الطلاب 5. مفتش التّربية العاديّة (أو مندوب عنه). 6. عاملة اجتماعيّة – مكتب الخدمات الاجتماعيّة. 7. طبيب أطفال مختصّ.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات