الشريط الأخباري

قفل ذكي يعطل الهاتف أثناء ركوب الدراجة الهوائية

موقع بُـكرا، وكالات
نشر بـ 26/06/2017 08:30 , التعديل الأخير 26/06/2017 08:30

تحظر أغلب قوانين المرور استخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة، لكن ماذا عن استخدامه مع الدراجة الهوائية؟

توصلت شركة اتصالات هولندية إلى ابتكار "قفل ذكي" للدراجة الهوائية يقوم بتعطيل شبكة الاتصال على الهاتف المحمول بمجرد أن يفتح الراكب القفل -باستخدام تطبيق على هاتفه- استعدادا لركوب دراجته الهوائية.

وابتكرت شركة "كي بي إن" القفل الذكي بالتعاون مع هيئة السلامة المرورية الهولندية، وهو يستهدف الأطفال في المقام الأول، بغرض الترويج لمفهوم "الاستخدام الآمن للهاتف المحمول أثناء السير"، بحيث لا ينشغل الأطفال باستخدام الهاتف المحمول أثناء ركوب الدراجة، وهو ما قد يعرضهم لمخاطر الحوادث المرورية.

ورغم أن القفل يبدو للوهلة الأولى فكرة جيدة، لأنه يمنع تشتت انتباه الأطفال أثناء ركوب الدراجة، فإنه من ناحية أخرى يواجَه بعدد من الانتقادات، وفقا للموقع الإلكتروني الأميركي "ذي فيرج" المعني بالشؤون التقنية.

فبمجرد فك القفل لن يتمكن راكب الدراجة الهوائية من الاستفادة من خدمات الملاحة الإلكترونية (جي بي إس) في هاتفه، إلا إذا حفظ الخرائط بنمط عدم الاتصال بالإنترنت، كما لن يتمكن من الاستماع إلى تطبيقات الموسيقى عبر الإنترنت، ولن يستطيع أيضا إجراء مكالمات استغاثة في حالة تعرضه لحادث.

ثم ماذا سيحصل إذا انتهى شحن الهاتف ولم تستطع فتح "القفل الذكي"؟ أو أن القفل انتهت بطاريته ولم تستطع فصله عن هاتفك؟

ولتلك الأسباب تقول الشركة الهولندية إن القفل ما يزال في مرحلة تجريب مغلقة، وأنها تدرس إضافة زر طوارئ على القفل الذكي بحيث يسمح للراكب بإجراء مكالمات في حالات الضرورة، في حين يرى موقع "ذي فيرج" أنه من الأفضل لو كان القفل الذكي يعطل فقط المكالمات والرسائل النصية بدلا من تعطيل شبكات الجوال بأكملها.

ويعمل القفل الذكي على نظام تشغيل أندرويد فقط، وتقول شركة "كي بي إن" إنه سوف يطرح في الأسواق بسعر مئة يورو، بعد استكمال مراحل تطويره.
 

أضف تعليق

التعليقات