الشريط الأخباري

مبالغ يدفعها الاهل لشراء الهدايا للمعلمين والمدراء

موقع بكرا
نشر بـ 25/06/2017 11:12
مبالغ يدفعها الاهل لشراء الهدايا للمعلمين والمدراء

1. مبالغ يدفعها الاهل لشراء الهدايا للمعلمين والمدراء

س- قررنا في لجنة اولياء الامور المدرسية جباية مبلغ معين من كل اولياء امور الطلاب في المدرسة من اجل شراء الهدايا للمعلمين والمدير وأريد التأكد من ان هذا مسموح!

ج- تحظر جباية او طلب مبالغ ماليه بهدف شراء الهدايا للمعلمين او للمدراء في نهاية العام الدراسي إلا اذا كان الحديث يدور عن تمويل هدية رمزية فقط, كهدية يحضرها الطلاب بأنفسهم او ازهار مثلا حينها يمكن للجنة اولياء الامور المبادرة الى جباية مبلغ رمزي بسيط.

2. لجنة دمج المؤسساتية\المدرسية

س- اخبروني من مدرسة ابني بأنهم يريدون توجيه امر ابنتي الى لجنة دمج ستعقد في المدرسة وقالوا بان هذا في مصلحتها لأنها ستحصل حينها على مساعدة تلائمها اكثر في صف آخر, فما هي هذه اللجنة وهل يعني ذلك بأنها ستبقى في مدرستها ام ستنقل منها؟

ج- لجنة الدمج المدرسية هي واحدة من اللجان المهنية التي تملك الصلاحية والمسؤولية في اتخاذ قرار يخص الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا للقانون, فهي الطرف الذي يتخذ القرار في موضوع استحقاق الطفل نيل دعم من جهاز التعليم الخاص.

تعقد لجنة الدمج المؤسساتية في المؤسسة التعليمية العادية التي يتعلم فيها الطفل وهدفها تحديد ما إذا كان يحق له نيل دعم في اطار خطة الدمج ولها صلاحية اتخاذ القرار بشأن ما يستحقه حين انخراطه في خطة الدمج بحيث يتلقى خدمات تعليم خاص في اطار مدرسته العادية.

وفقا للاستحقاق الذي يحدد له يقوم طاقم متعدد الاختصاصات ببناء خطة تعليمية فردية خاصة بالطفل وتقوم اللجنة بالمصادقة عليها. الطاقم المهني هو من يحدد كيف سيتم توفير المساعِدة من خلال خطة الدمج المدرسية وفقا لمستوى أداء الطفل الوظيفي.

في حال طرأ تغيير في اداء الطفل الوظيفي أو في ظروفه في المستقبل بمقدور اللجنة الاجتماع مرة أخرى وتغيير قرارها.

3. امتحانات تصنيف للمدارس الفوق ابتدائية

س- سينتقل ابني الى مدرسة اعدادية اخترتها من بين المدارس الاعدادية في البلد. وبعد التسجيل مباشرة طلبوا منه التقدم لامتحان تصنيف في الانجليزية, فهل من المسموح اجراء امتحانات تصنيف للاعدادية؟

ج- بداية, تحظر وزاره المعارف الزام الطلاب بالمشاركة في امتحانات تصنيف من اجل الدخول الى المدارس الفوق ابتدائية او اشتراط هذه المدارس قبول الطلاب بإجراء امتحانات تصنيف مثل امتحانات بسيخوتخني او امتحانات هداسا او اي امتحانات تصنيف من اي نوع. تستثنى من ذلك مدراس الفنون التي يسمح لها بإجراء امتحانات التصنيف.

كما انه لا يجوز اجراء امتحانات تصنيف الى مجموعات قبل الدخول الى المدرسة الاعدادية وخلال الدراسة في الصف السادس. ولكن هذا مسموح خلال الصف السابع في مواضيع الرياضيات والانجليزي من اجل توزيع الطلاب الى مجموعات صغيره. يمكن اجراء هذه الامتحان للطلاب بشكل فردي اذا ساورت المدرسة شكوك بشأن قدرات طالب معين. مع العلم انه لا يمكن العمل بنظام المجموعات قبل النصف الثاني من الصف السابع. يجب على المدرسة تخصيص اطار ساعات اكبر لطلاب المجموعات في المستويات المتوسطة والدنيا وتطوير اساليب تعليمية تساعد هؤلاء الطلاب على التقدم.

يجب على المدرسة اجراء امتحانات تفحص تقدم الطلاب في هذه المجموعات لتمكنهم من الانتقال من المستوى المنخفض الى الاعلى منه, مرتين على الاقل سنويا, اذا تبين انهم يستحقون ذلك. (النشرة الدورية للمدير العام נד/8 מיום 3 במרס 1994

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات