الشريط الأخباري

الهند تطلق 31 قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الارض

موقع بكرا
نشر بـ 23/06/2017 21:05
الهند تطلق 31 قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الارض

أطلقت الهند بنجاح اليوم الجمعة 31 قمرًا اصطناعيا في مهمة فضائية واحدة، على متن صاروخ إطلاق الأقمار الاصطناعية القطبية، بينها قمر اصطناعي محلي الصنع لمراقبة الأرض.
وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "إيسرو" في بيان لها، إنه تم إطلاق الصاروخ "بي إس إل في سي 38" من مركز الفضاء "ساتيش داوان" في منطقة "سريهاريكوتا" بولاية أندرا براديش جنوب الهند في الساعة (03:59) بتوقيت جرينيتش.
وأوضحت أن الصاروخ كان يحمل قمرا اصطناعيا محلي الصنع من طراز "كارتوسات 2" لمراقبة الأرض لاحتياجات دفاعية، وقمرا اصطناعيا صغيرا طوره طلاب جامعة هندية إلى جانب 29 قمرا آخر تمتلكها 15 بلدا.

وأشارت إلى أن القمر الاصطناعي "كارتوسات 2" يزن 712 كيلوجراما، فيما تزن الأقمار المصاحبة له 243 كيلوجراما، والتي تمتلكها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والنمسا وبلجيكا وتشيلي والجمهورية التشيكية وفنلندا ولاتفيا وليتوانيا وسلوفاكيا.
وكانت منظمة "إيسرو" أطلقت من قبل 4 أقمار اصطناعية من طراز "كارتوسات 2" في سلسلة من أصل 6 أقمار اصطناعية لمراقبة الأرض، بجانب القمر الخامس الذي أطلقته اليوم، وتخطط لإطلاق القمر الأخير منها في وقت قريب.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في تغريدة على تويتر اليوم: "نهنئ المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء على نجاحها للمرة الأربعين في إطلاق الأقمار الاصطناعية، نحن فخورون بكم".
وكانت الهند أطلقت في فبراير الماضي 101 قمرا اصطناعيا تابعة لبلدان مختلفة في مهمة تضمنت إطلاق 104 أقمار اصطناعية دفعة واحدة على متن مركبة إطلاق الأقمار الاصطناعية القطبية في سابقة هي الأولى من نوعها.

أضف تعليق

التعليقات