الشريط الأخباري

انتخاب بطريرك جديد للروم الكاثوليك

موقع بُـكرا
نشر بـ 22/06/2017 09:00
انتخاب بطريرك جديد للروم الكاثوليك

أصدر المدبّر البطريركيّ لبطريركيّة الرّوم الملكيّين الكاثوليك المطران يوحنّا جنبرت بيانًا أعلن خلاله رسميًّا اسم البطريرك الجديد. وجاء في البيان:

"يسرُّ بطريركيّة الرّوم الملكيّين الكاثوليك إعلان نبأ انتخاب بطريرك جديد للطّائفة وهو صاحب الغبطة السّيّد البطريرك يوسف العبسي الكلّيّ الطّوبى والوقار. وإنّ آباء السّينودس المقدّس إذ يشكرون غبطة البطريرك غريغوريوس الثّالث لحّام على خدماته الكنسيّة طوال سبعة عشر سنةً، يهنّئون بطريركهم الجديد متّحدين معه وعاملين على ازدهار الكنيسة داعين له بالتّوفيق والنّجاح وطول العمر."

والبطريرك الجديد هو من مواليد دمشق في 20/6/1946 تابع دراساته في جمعية مرسلي القديس بولس (الآباء البولسيين) حيث سيم كاهنا في 6/5/1973 بوضع يد البطريرك مكسيموس الخامس.

بعد توليه عدة وظائف رعوية والتعليم (لا سيما في مجال الموسيقى الليتورجية) انتخب رئيسًا عامًا للجمعية في 13/7/1999. انتخب أسقفًا في الدائرة البطريركية كنائب بطريركي ورئيس أساقفة طرسوس شرفًا من قِبل السينودس في 22/6/2001 نال السيامة الأسقفية من البطريرك غريغوريوس الثالث بمعاونة المطران يوحنا منصور والمتروبوليت جوزيف كلاّس في كنيسة القديس بولس في حريصا في 2/9/2001. عيّن نائبًا بطريركيًا في دمشق في 13/10/2006.

الجدير بالذكر أن بطريرك الروم الكاثوليك هو الرئيس الروحي لنحو مليون مؤمن حول العالم، لاسيما في غرب الشرق الاوسط وشمال أمريكا. كما ان بطريركية الروم الكاثوليك تعد من الكنائس الشرقية الكاثوليكية الخاضعة لسلطة البابا في روما.

 

أضف تعليق

التعليقات