الشريط الأخباري

ملك السعودية يعيّن ابنه محمد بن سلمان وليًا للعهد

موقع بكرا
نشر بـ 21/06/2017 08:31 , التعديل الأخير 21/06/2017 08:31

عيّن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز فجر الأربعاء نجله الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد بموجب أمر ملكي أعفى الأمير محمد بن نايف من مناصبه كولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية، كما أعلن الديوان الملكي.
وقد اختار 31 من أصل 43 عضواً في هيئة البيعة الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.

وقال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الأمير الشاب البالغ من العمر 31 عاماً، سيتولى بموجب الأمر الملكي منصبي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه السابق كوزير للدفاع. وذكرت الوكالة أن الملك سلمان دعا إلى مبايعة الأمير محمد بعد صلاة التراويح فجر الأربعاء في مكة.

هذا وقد سطع نجم الأمير محمد غداة تعيينه في منصب ولي ولي العهد قبل عامين، بعد أشهر قليلة من تسلم والده مقاليد الحكم إثر وفاة الملك عبدالله. وكان الأمير محمد مسؤولاً عن إدارة الحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن ومسؤولاً كذلك عن وضع سياسة الطاقة وعن خطط لإعداد المملكة للمستقبل فيما بعد النفط.
كذلك يأتي الإعلان في ظل أزمة تعيشها دول الخليج بعد دقطع العلاقات مع قطر.

وكان الملك نزع سلطة الإشراف على الادعاء العام من ولي العهد محمد بن نايف. ورأت صحيفة نيويورك تايمز أن الخطوة متوقعة في سيناريو احتمال توريث الملك الحكم لابنه محمد.

وكان خبراء سعوديون رأوا في وقت سابق أنّ الملك السعودي قد يقوم قريباً بتعيين نجله محمد ولياً للعهد، وسيحيل جانباً محمد بن نايف الذي يحظى بثقة ما يتم وصفهم بـ"أشباح" أميركا إلاّ أنّه مع بداية عهد ترامب بدأت هذه الثقة تتقلص لدى البنتاغون.

تقرير لمعهد واشنطن لشؤون الخليج كان قد نقل في وقت سابق نيّة الملك السعودي التنازل عن عرشه لصالح ابنه محمد، ضمن خطة تقضي أيضاً بعزل ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف.

أضف تعليق

التعليقات