الشريط الأخباري

يجب تمكين طالب طرد من المدرسة التقدم الى امتحانات البجروت في مدرسته.

موقع بُـكرا
نشر بـ 06/06/2017 09:14 , التعديل الأخير 06/06/2017 09:14

1. يجب تمكين طالب طرد من المدرسة التقدم الى امتحانات البجروت في مدرسته.

س- ابني في الصف الثاني عشر وقد تم طرده من المدرسة بسبب عدم انضباطه قبيل امتحانات البجروت فهل يحق لهم ذلك؟
ج- مبدئيا يمكن طرد\ابعاد طالب من المدرسة نهائيا اذا تم الامر من خلال عملية منصفة ونزيهه وكانت لذلك اسباب مقنعة. ولكن بالرغم من هذا فان هنالك تعليمات واضحة بشأن التقدم لامتحانات البجروت وهي تنص على انه اذا " ابعد طالب من مؤسسة تربوية خلال تعلمه في الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر قبيل موعد امتحانات البجروت فان حقه بالمشاركة في امتحانات البجروت في المدرسة التي ابعد منها في تلك السنة لا يمس". (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/6א מפברואר 2012).

2. اخراج طالب من الصف

س- انا ام لولد في الصف الخامس وهو يتعرض في الفترة الاخيرة الى تعامل غير منطقي. منذ بدأت معلمة بديلة لمعلمة الحساب بعملها في صفه قررت بان ابني ولد مشاغب وصارت تخرجه من حصة الحساب كلما دخلت الصف. وهكذا فانه يضطر الى البقاء خارج الصف منذ عدة اسابيع ولا يتعلم الحساب بالمرة وأنا لا اعرف اذا ما كان هذا قانوني؟

ج- يبدو لي من وصفك للأمور بان ما تقوم به معلمة الحساب في تعاملها مع ابنك غير قانوني, ولا يتناسب مع التعامل اللائق الذي تنص علية النشرة الدورية للمدير العام, اذ انها تذكر بان الرد على المخالفة السلوكية وعدم الانضباط يجب ان يتناسب مع حدة المخالفة السلوكية وان يكون معقولا ومنطقيا. بكل الأحوال حينما يتخذون اي اجراء تأديبي بحق ابنك يجب ان يشرحوا له السبب ومبررات العقاب كما ويجب ان تتاح له فرصة الرد على الاتهامات الموجهة اليه. يجب ان يتم الاستماع الى اقوال ابنك قبل اتخاذ القرار بشأن اي اجراء تأديبي. ان اخراج ابنك بشكل دائم من دروس الحساب يسبب الضرر لتعلمه الموضوع ولمشاعره لذلك انصحك بالتوجه الى المدير\ة والمفتش\ة وفي حال لم يعالج الموضوع يمكنك التوجه الى مدير\ة اللواء الذي تتبع اليه مدرسة ابنك. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8(ב), 01 באפריל 2015).

3. لجنة اولياء الأمور

س- تتعلم ابنتي في مدرسة انتظم اولياء الامور فيها وشكلوا لجنة تنوب عنهم. تصر مديرة المدرسة على حضور كل اجتماعات اللجنه وتعمل دائما على فرض رأيها وعلى اتخاذ القرارات التي توافقها. يبدو لي الامر غير منطقي فما دور المديرة في عملية اتخاذ القرارات في اجتماعات لجان اولياء الامور؟

ج- هنالك نشرة دورية خصصها مدير عام وزارة التربية والتعليم لموضوع ممثلي الاهالي ومن بين ما ذكر فيه بانه من المفروض ان يشارك المدير\ة في اجتماعات مندوبي اولياء الامور المدرسية ولكنه لا يملك حق التصويت على قراراتها كما ولا يحق له التدخل الفاعل بأي شكل كان في عملية الانتخاب او في تحديد نتائجها. (النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א), 1 בדצמבר 2003).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات