الشريط الأخباري

النائب ابو معروف يطالب بتنفيذ القوانين الصارمة ضد انتشار الأغذية المُسبِّبة للسمنة الزائدة

موقع بكرا
نشر بـ 05/06/2017 22:04
النائب ابو معروف يطالب بتنفيذ القوانين الصارمة ضد انتشار الأغذية المُسبِّبة للسمنة الزائدة

شارك النائب د. عبد الله ابو معروف عضو لجنة الصحة البرلمانية (الجبهة – القائمة المشتركة) في أبحاث لجنة الصحة البرلمانية التي جرت اليوم الاثنين، حول تقرير وزارة الصحة المتعلّق بالتغذية السليمة، والذي يشير إلى أن اسرائيل تحتل الصدارة في العالم بما يتعلّق بالسمنة الزائدة المسبِّبة لانتشار الأمراض المزمنة مثل السكري، القلب، الأوعية الدموية والسرطان وغيرها، وقد بلغت نسبة السمنة الزائدة لدى الأطفال حتى صفوف السوابع 30%، و 60% لدى البالغين الذين يعانون الوزن الزائد، والملفت للنظر أن نسبة السكري في أوساط الشرائح الفقيرة في المجتمع الاسرائيلي تتراوح بين 9.7% حتى 25%. وأشار التقرير أن إسرائيل تتفوق في مجال انتشار مرض السكري والسمنة الزائدة، علما وأن هذه الظاهرة متميِّزة جدا في الدول المتطوِّرة.


وفي مداخلته قال النائب د. ابو معروف، إن تناول الأغذية المعاصرة عديمة القيمة الغذائية المفيدة لصحة الانسان تشكِّل كثافة وضغط للسعرات الحرارية وتؤثِّر سلبا على جسم الانسان، ولهذا يجب اتخاذ التدابير ليس لتقليص الظاهرة ومحاربتها فقط، بل لمنعها كليا، وشدّد ابو معروف على ضرورة ممارسة الرياضة البدنية التي تؤثّر بشكل مفصلي ايجابي على عدم التسبب الكثير من الأمراض المزمنة.
وتطرّق د. ابو معروف لطُرُق الوقاية من السمنة الزائدة للوصول إلى منع حصولها وقال، على وزارة الصحة وبدعم حكومي تطوير خطة وطنية لمحاربة هذه الظاهرة، وأن تضع أمامها تحديا لإطالة عمر الانسان وأن تضمن له حياة صحية، من خلال توفير الغذاء الصحي المناسب وتحذير المواطنين من استهلاك الأغذية الغنية بالسكر والدهون والنشويات بالنسب العالية، وذلك من خلال وضع تعليمات على أغلفة الأغذية تشير بالأرقام إلى محتويات هذه الأغذية.
وتحدّث د. ابو معروف حول أهمية النشر والتوعية في المدارس وللمواطنين بشكل عام، واتخاذ وسائل منع تناول الأغذية الضارة لصحة الانسان، واقترح أن تشدِّد وزارة الصحة أكثر على التجارة بالأغذية المسبِّبة للسمنة العالية ومراقبة المصانع التي تنتج هذه الأغذية وضرورة تنفيذ قوانين الأغذية الصارمة بحق المخالفين.

النائب ابو معروف يطالب بتنفيذ القوانين الصارمة ضد انتشار الأغذية المُسبِّبة للسمنة الزائدة

أضف تعليق

التعليقات