الشريط الأخباري

الاقتصاد الإسرائيلي في الثلث الأول من اقتصادات الدول المتطورة

غسان بصول، موقع بُـكرا
نشر بـ 02/06/2017 07:54
الاقتصاد الإسرائيلي في الثلث الأول من اقتصادات الدول المتطورة
thinkstock

أفاد استطلاع بحثي يُجريه سنويًا معهد دولي رصين للأبحاث الاقتصادية- بأن الاقتصاد الإسرائيلي تراجع هذا العام ( 2017) إلى المرتبة الثانية والعشرين ضمن ( 63) دولة متقدمة، من جهة القدرة التنافسية في المجال الاقتصادي، بينما هي كانت قبل ذلك بعام ( 2016) تحتل المرتبة الحادية والعشرين ( هبوط بدرجة واحدة).

ويستند الاستطلاع البحثي إلى أربعة معايير اقتصادية هي: المناعة الاقتصادية، نجاعة المصالح والأعمال، منظومة البنى التحتية، ونجاعة عمل وأداء الحكومة.

وتحتل المرتبة الأولى في هذا المضمار هونغ كونغ، تليها سويسرا وسنغافورة والولايات المتحدة وهولندا- وفي ذيل القائمة: فنزويلا المأزومة.

وسجّل الاستطلاع لصالح إسرائيل- الحداثة والابتكار والتجديد في مجال المصالح والأعمال، والاستثمار في الأبحاث والتطوير، وفي البحث العلمي، وكذلك فيما يتعلق بثبات وصمود الاقتصاد الإسرائيلي في وجه الأزمات.

أما الجوانب السلبية في الأنشطة الاقتصادية في إسرائيل- وفقًا للاستطلاع البحثي- فأبرزها التخلّف في حجم المشاركة في قوى العمل، وكذلك في المدة التي يستغرقها مسار فتح المصالح الجديدة، وفي غلاء المعيشة، وفي نسبة الضرائب المفروضة على الشركات، وفي غلاء أسعار الوقود.

ونصح معدو الاستطلاع الحكومة الإسرائيلية " بعمل اللازم" لمواجهة أبرز التحديات، وفي مقدمتها: تخفيف الأعباء البيروقراطية عن الأنشطة الاقتصادية، وزيادة الصادرات، وتقليص القطاع العام ( الحكومي)، وبناء استراتيجية اقتصادية للمدى البعيد، وزيادة الاستثمارات والتوظيفات في الإنشاءات والبنى التحتية والتربية والتعليم، وفي تطوير الأرياف.

أضف تعليق

التعليقات