الشريط الأخباري

اليونان توفر الغاز لمحطات الطاقة في اسرائيل

وكالات
نشر بـ 28/05/2017 18:17
اليونان توفر الغاز لمحطات الطاقة في اسرائيل

وقعت مجموعة شركة إنيرجيان للنفط والغاز اليونانية، عقودا لتزويد محطات الطاقة الإسرائيلية بالغاز الطبيعي، وهي أول صفقات تتنافس مع الشركاء الذين يهيمنون على صناعة الطاقة في البلاد.

ستقدم شركة إنرجيان اليونانية ما يصل إلى 23 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقول كاريش وتانين في عرض البحر إلى شركة داليا للطاقة المحدودة وشركة الطاقة المحدودة، وذلك وفقا لبيان صدر عن الشركة ووصل "الحدث" نسخة عنه.

وقال إنيرجيان إنه سوف يبيع إلى السوق الإسرائيلية بأقل مما تدفعه شركة إسرائيل إليكتريك - وهي المؤسسة الحكومية وأكبر مورد للطاقة - للشركاء في تامار، ثاني أكبر خزان للغاز الطبيعي في إسرائيل.

دفعت شركة إسرائيل إليكتريك في المتوسط 5.22 دولار أمريكي لكل ألف قدم مكعب من الغاز العام الماضي، وفقا للتقرير السنوي لشركة نوبل إنيرجي، التي تمتلك حصة كبيرة في تشغيل حقل تمار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إنيرجيان" ماثيوس ريغاس في البيان الصحفي: "إن الاتفاق هو خطوة كبيرة نحو جلب المنافسة وتوفير الطاقة بأقل الأسعار"، حيث يتفاوض "إنيرجيان" على عقود أخرى في السوق الإسرائيلية، ويعتزم تقديم خطة تطوير لحقلي كاريش وتانين فى الاسابيع القليلة القادمة".

كان تأسيس المنافسة هو الهدف الرئيسي للحكومة الإسرائيلية عندما قامت بتنقيح سياساتها التنظيمية التي تحكم صناعة الغاز الطبيعي في عام 2015. اضطرت مجموعة نوبل مجموعة ديليك المحدودة لبيع حقول كريش وتانين الصغيرة والحد من حجم حيازاتهما في حقل تمار من أجل تطويرحقل ليفياثان، أكبر احتياطي للغاز في إسرائيل. وقد وقع شركاء ليفياثان بالفعل أربعة عقود مع عملاء محليين وقد يبيعون أكثر من ذلك.

اشترى إنرجان كاريش وتانين من ديليك ونوبل لحوالي 150 مليون دولار والإتاوات المستقبلية العام الماضي.

وقال المستكشف اليوناني إنه سيستثمر أكثر من مليار دولار في التنمية خلال السنوات القليلة المقبلة، بهدف ضخ الغاز للعملاء بحلول عام 2020.

واضاف البيان أن الحقلين يحتويان على حوالى 68 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى، أي ما يقدر بحوالي خمس حجم تمار.

أضف تعليق

التعليقات