غرفة الجلوس في البيوت العصرية لدينا، هي عمليًا تطوير لفكرة المساحة المشتركة في البيت والتي كانت متبعة في الأجيال السابقة. انها مركز البيت، المكان الذي نستضيف به الأصدقاء او الزوار ومن جهة أخرى نتمتع بها ايضًا بالوقت الرائع مع العائلة. يجب ان تكون غرفة الجلوس مناسبة لشكل البيت بشكل عام وتخدم كل احتياجات القاطنين في البيت حيث انها تستخدم أيضًا كغرفة رئيسية للعب للأولاد، أو كزاوية عمل رئيسية في البيت. كيف نخلق إذا غرفة جلوس والتي أيضًا ستلبي كافة الاحتياجات وأيضًا يكون له تأثير الـ "ما هذا الجمال"؟ اليكم 5 نصائح عملية بشكل خاص.

1.

لديكم غرفة جلوس كبيرة – استخدموا الجدران الفاصلة

في الشقق الجديدة وفي الكثير من البيوت الخاصة أيضًا غرفة الجلوس كبيرة جدًا وتحتل مساحة كبيرة من البيت بينما باقي الغرف مقارنة معها، صغيرة جدًا. لذا من اجل خلق نسب أفضل للمساحة والاستعمالات، يفضل تقسيم غرفة الجلوس الى اقسام. يمكن فعل هذا بواسطة بناء جدران منخفضة من الجبس والتي يمكنها الفصل مثلاً بين منطقة اللعب او منطقة العمل وبين غرفة الجلوس. لكن قضية الجدران الفاصلة لا تنتهي فقط بجدران الفصل الصغيرة. يمكن أيضًا بواسطة الجبس عمل فواصل، رفوف وقناطر حول غرفة الجلوس وبالتالي زيادة حجمها وخلق فضاء والذي يظهر أكثر ازدحامًا. وكذلك فإنكم ستحصلون على مكان لوضع التلفزيون وجهاز السينما البيتي او الموسيقى وأيضًا حل تخزين رخيص نسبيًا، ناجع ومتعدد الاستعمالات.

مثال لعمل فاصل بشكل رفوف في فراغ غرفة الجلوس- يخلق ترتيب ومظهر أفضل للمساحة الواسعة

2.

صالون صغير- استخدموا الألوان الفاتحة والحلول الصغيرة

إذا كانت غرفة الجلوس لديكم صغيرة نسبيًا فان حلول التخزين الذكية واستعمال الألوان التي تمنح المساحة ستكون الحل لمسألة العملية بالنسبة لكم. ما الذي يجب فعله إذا؟ في غرفة الجلوس الصغيرة، بطبيعة الأمر لا يوجد مكان لوضع قطع الأثاث الكثيرة. لذا من المفضل أن نستعمل أولاً قدر الممكن قطع قابلة للطي والتي يمكن خزنها جانبًا، أو حتى ان نضع بدلاً من قطع الأثاث مقاعد ورفوف من الجبس القوي الذي بني من عدة طبقات. فكرة أخرى هي بناء تجاويف ملائمة في الحائط (هذه أيضًا يمكن بناءها بواسطة الجبس بدون عمل ثقوب أو تكسير الجدران الموجودة)، والتي يمكن بها طي طاولة السفرة، كما يفعلون في كثير من غرف الفنادق في ارجاء العالم. لكن حلول التخزين الذكية ليست كل شيء في خلق الوهم بأن غرفة الجلوس لديكم أكبر مما هي عليه بالفعل. استخدام الألوان الفاتحة او حتى تأثيرات الألوان على اختلاف أنواعها يمكنها منح الشعور بالمكان الواسع وايضًا إذا رسمتم الخطوط على طول الحائط ورسومات صغيرة متكررة، يمكنكم إعطاء الشعور للناظرين بأن المساحة أوسع وأعلى.

زاوية الطعام المحاذية لغرفة الجلوس والتي تم تصميمها لمنح الشعور بالفراغ والاناقة عبر خط أفقي على الجدار، قطعة اثاث عالية واستعمال الألوان الفاتحة.

3.

استثمروا في أنفسكم واخلقوا غرفة جلوس تلبي كل متطلباتكم

كما ذكرنا سابقًا، غرفة الجلوس هي مركز البيت وبالتالي يجب ان تناسب عادات من يستخدمها وان تكون جذابة ومثيرة للانطباع. لذا من المفضل البدء بالتفكير بتصميم غرفة الجلوس او تجديدها أولاً من حيث الطريقة التي ستستخدمونها به. غرفة جلوس والمخصصة لعرض أفلام السينما؟ استخدموا التجاويف المربعة الكبيرة في الحائط لتتمكنوا من وضع تلفزيون فخم وسماعات معه إضافة الى قطع اثاث مريحة بشكل خاص. الألوان التي يمكنها ان تناسب غرفة لطيفة كهذه هي الألوان الهادئة والحيادية حتى الألوان القوية كالبنفسجي الغامق. وماذا إذا كانت غرفة الجلوس هي مركز لقاء أولادكم مع اصدقائهم؟ في هذه الحالة يفضل إبقاء فراغ كبير في الوسط، من اجل اللعب والجلوس المشترك على الأرض واحاطة هذا الفراغ بقطع أثاث غرفة الجلوس. هكذا سيتمكن الأولاد من الاختيار بين الجلوس على الأرض او على الكنبات عند استضافة اصدقائهم. بالطبع، من المفضل جدًا ألا ننسى ونضع لخدمة الأولاد أماكن تخزين بواسطة الرفوف او علب مناسبة.

4.

نلعب بالأضواء

احدى العناصر المهمة عند الحديث عن تصميم غرفة الجلوس هو موضوع الاضاءة، او لمزيد من الدقة الإضاءة في الغرفة. يتبنى الكثيرون اليوم الألوان القوية اثناء تصميم غرفة الجلوس. ألوان كالبني الغامق، البنفسجي الغامق وما شابه تنتشر اليوم بكثرة في الكثير من غرف الجلوس بفضل المظهر الخاص الذي يمنحونه وتأثيرها لمن ينظر الى الفضاء. لكن ثمة شيء سلبي في هذا. بما ان الحديث عن ألوان غامقة فإنها تبتلع الضوء ولذا فان استخدام هذه الألوان يمكنه منح شعور قاتم عند الحديث عن صالون صغير بشكل خاص، او شعور مظلم قليلاً في غرف جلوس أكبر.

وبالتالي فان الاستنتاج هو، عند التفكير في شكل غرفة الجلوس لديكم، من المفضل عدم الانجراف وراء توجهات الموضة وملاءمة الألوان التي سيتم دهنها بها بمزايا الغرفةـ حجمها وكمية الإضاءة الطبيعية التي يحصل عليها المكان. بالطبع ان أفضل طريقة لفعل هذا هي بواسطة الاستعانة بالخبراء المختصين في مجالات التصميم الداخلي وتأثيث البيت.

5

إبقاء الصالون خفيفًا

تتميز الكثير من غرف الجلوس بخزائن التلفزيون الممتلئة بالكتب والتي نضيف اليها عادة المزيد والمزيد من الأمور- ابتداء من الأغراض التافهة الصغيرة، الرسائل، الأقلام والمزيد من الاغراض الصغيرة التي لا نعلم أين نضعها. بما ان غرفة الجلوس صغيرة فان هذا الأمر يخلق ازدحام مرئي يجذب العين ويمس بمظهر غرفة الجلوس. في الأماكن الصغيرة احدى اهم القوانين هي المحافظة على النظام. خزائن تلفزيون مع أبواب مغلقة وأدراج أو طاولة مع أدراج يمكنها ان تشكّل حل ممتاز للأغراض الصغيرة التي نضعها.

هل تريدون المزيد من الأفكار لتصميم البيت؟ أدخلوا إلى موقع طمبور:

http://www.tambour.co.il

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]