الشريط الأخباري

يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال

موقع بكرا
نشر بـ 25/05/2017 11:13
يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال

أقيم يوم أمس الثلاثاء يوم دراسيّ في قاعة البردايس في كفر مندا دعا إليه الدكتور محمد الهيب، مدير المعارف البدويّة، وقد شارك فيه العشرات من مديرات ومديري المدارس البدويّة الابتدائيّة والاعداديّة والثانويّة في لواء الشمال.

برز من بين الحاضرين السيدة إيتي ساسي مديرة قسم أ للتعليم الابتدائيّ في الوزارة، الأستاذ موسى حلف المفتّش المنسّق في الوسط البدويّ، أمين مقطرن مفتّش عامّ، طارق جواميس مفتّش عامّ، مدير قسم المعارف في مجلس البعينة النجيدات شافع نجيدات، جريس الياس مركّز إرشاد اللغة العربيّة، المرشدة اللوائيّة سهى شبل، مرشدون للّغة العربيّة والحوسبة.

طرح الدكتور محمّد الهيب قضايا عديدة تهمّ المجتمع البدوي في الشمال، منها التحصيلات العامّة في المواضيع المختلفة في امتحانات النجاعة والنماء والبجروت "بين الموجود والمنشود"، وقد شرح خطّة العمل للسنوات الخمس القادمة مع الرؤيا المستقبليّة، وقد بيّن مستوى التحصيل العلميّ لدى الطلاب البدو في اللواء بالمقارنة مع الطلاب العرب واليهود. كذلك تحدث عن الميزانيات المخصصة للوسط البدوي والتي من شأنها تلبية احتياجات المدارس المستقبليّة.

بعد المحاضرة المركزيّة للدكتور الهيب، توزّع الحاضرون إلى مجموعتي عمل؛ الأولى للمرحلة الابتدائيّة مع السيدة إيتي ساسي وسهى شبل، حيث عرضتا على المديرين وظيفتين جديدتين في تركيز المواضيع بالإضافة لما هو موجود في المدارس. كذلك تمّ استعراض أوضاع التعليم بشكل عامّ في المجتمع البدوي وكيفيّة تنجيع التعليم فيه.
والمجموعة الثانية لمديري المرحلتين الاعداديّة والثانوية بمرافقة الدكتور محمد الهيب حيث أكّد على أهميّة التركيز على التعليم ذي المعنى، الذي من شأنه أن يحبّب الطلاب بالتعلم ويزيد من دافعيّتهم ورغبتهم في التعلّم. كذلك تمّ تسليط الضوء على رفع نسبة الحاصلين على شهادة بجروت كاملة بمستوى عالٍ ممّا يؤهّلهم للدخول للجامعات، كذلك أكّد على أهميّة المحافظة على النزاهة في امتحانات البجروت. كلّ ذلك في إطار خطّة العمل المرسومة لتحسين أوضاع التعليم في المجتمع البدوي.
وفي إطار إحياء موضوع التراث البدويّ، ولأوّل مرّة يتمّ بناء وحدات تعليميّة لكافّة المراحل التعليميّة، لتدريسها في المدارس البدويّة بأساليب متنوّعة مشوّقة. تشمل الوحدات التعليميّة نصوصا أدبيّة تحمل قيمًا مختلفة، مثل الاحترام، التسامح، تقبّل الآخر وغيرها من القيم الأصيلة، حيث كُتبت هذه الوحدات بأساليب مشوّقة جذّابة، دُمِجت فيها الألعاب والألغاز والأفلام والصور والرسومات والعديد من الوسائل المشوّقة، ممّا يجعل تدريسها أمرًا ممتعًا ومفيدًا.
وقد تمّ استعراض بعض هذه الوحدات التعليميّة من قِبل الأساتذة عيد سواعد مرشد في التراث البدوي، ومحمّد سواعد مرشد لغة عربيّة، وجريس الياس مركّز إرشاد اللغة العربيّة في اللواء. هذه الوحدات التعليميّة صدرت بأعقاب مجهود جبّار وكبير من طاقم إرشاد اللغة العربيّة في لواء الشمال وبمشاركة طاقم من مرشدي الحوسبة، ومعلّمين أكفاء من مدارس عديدة. ننتهز الفرصة لنقدّم شكرنا وتقديرنا لكافّة الأشخاص الذين ساهموا في بناء هذه الوحدات.
ومن الجدير ذكره أنّ جميع هذه الوحدات التعليميّة ستُرفع لاحقا لموقع "באדיה" الموقع الذي يخدم المواطن البدوي في كل ما يتعلق بالحصول على معلومات تربويّة علمية في كافّة المجالات.
خلال اليوم الدراسيّ التقى المفتّشون الإداريّون مع المديرين وطرحوا أمامهم تحدّيات في التدريس، وطرق دفع عمليّة التعليم إلى الأمام من خلال منهجيّة عمل مدروسة.
في نهاية اليوم أعرب الحاضرون عن أملهم في تقدّم المجتمع البدويّ بهدف تحقيق المنشود.

يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال يوم دراسيّ لمديري المدارس البدويّة في لواء الشمال

أضف تعليق

التعليقات