الشريط الأخباري

احتجاجات دبورية تنجح بإقالة مدير الاعدادية سعيد عودة وتسليم الإدارة لمدير الثانوية فريد يوسف

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 24/05/2017 15:26 , التعديل الأخير 24/05/2017 15:26

تسلّم الاستاذ فريد يوسف ادارة المدرسة الاعدادية بدبورية بعد بيان مشترك بين المجلس المحلي ولجنة الآباء ولجان الطلاب أكدوا فيه أن الوزارة أبلغتهم بأن المدير سعيد عودة لن يعود لمزاولة عمله بعد الأزمة التي حصلت مؤخرًا بقيام المدير بتحويل المعلم فهمي أطرش والمعلمة مها مصالحة لجلسة استماع بسبب خلافات بينهم، خلافات كانت لجان الآباء والمجلس ضمنها طوال الأشهر الماضية، وعبروا مرات عديدة عن رفضهم لإدارة هذا المدير، لدرجة أن بعض أولياء الأمور أخرجوا أولادهم من المدرسة.

وسادت دبورية في الأيام الاخيرة حالة من القلق والترقب إبان ما حصل من اضراب مفتوح الذي تم تعليقه فقط بالامس.

في حال لم تنفذ هذه الوعود سوف نعود فورًا للاضراب 
رئيسة لجنة أولياء الامور باعدادية دبوريّة - يمنى ابراهيم، قالت بحديثها مع موقع بُكرا:" اهالي بلدنا الحبيب لقد قررنا بعد مفاوضات اجريت مع وزارة المعارف تجميد الاضراب حتى يتبين لنا نتيجة لجنة الاستماع يوم الخميس حيث وعدت الوزارة ان هذا اجراء شكلي لا غير ولن يتم نقل المعلمين هذا وقد وعدت الوزارة باكمال الاجراءات بفصل المدير وتسلم ادارة المدرسه الاعدادية بشكل رسمي للاستاذ فريد يوسف، وقد اعلمناهم انه في حال لم تنفذ هذه الوعود سوف نعود فورًا للاضراب ".

وانهت كلامها قائلة:"الان نحن بحالة ترقب حذر ولكن هذه الفترة كانت دبوريه في ابهى حلة من التكاتف والتعاون والاصرار على ان ننال ما نستحق وان نرفض عنجهية واستبداد المؤسسات ونطالب بحقوقنا برأس مرفوع وسوف نستمر بالعمل كلنا سوية لارجاع دبورية الى مكانها الصحيح في مجال التعليم فنحن نمتلك الخامات الرائعة التي تستحق ان نرعاها فقد اثبت ابناؤنا بوقفتهم انهم يستحقون ان نناضل لاجلنا".

الدعوى لا تحتوي على الاسباب المفصلة للاستماع 
ممثّل المعلمة مها مصالحة التي أبعدت عن المدرسة - المحامي رامي مصالحة، قال بحديثه مع موقع بُكرا:"هناك خلل قانوني بالدعوى للاستماع وهذا يشمل باعث الدعوى الموقعة بتوقيع يد المدير على وثيقة تحمل عنوان وزارة التربية والتعليم. الدعوى اعطيت لمعلم اخر لايصالها الى المعلمة مها التي كانت مع طلابها برحلة بذات اليوم. الدعوى لا تحتوي على الاسباب المفصلة للاستماع وهذا يناقض القانون ويجب عدم مفاجأة العامل بادعاءات خلال جلسة الاستماع".

وتابع:" لدينا رسائل من المدراء السابقين للمدرسة الاعدادية ومن معلمي المدرسة ومن جهات اخرى تشهد على كفاءات المعلمين اطرش ومصالحة".

واختتم كلامه قائلا:" وقد قالت البلد بأكملها من رئيسها الى طفلها أن العلة بالمدير وليس بالمعلمين وان غدا لناظره لقريب وسيخرج الدخان الابيض يوم الخميس بعد جلسة الاستماع لنوافيكم بأخبار سارة تثبت مصداقية دبورية بقادتها واهلها وطلابها ومعلميها".

 أزمة ثقة بين مدير المدرسة وعدد من المعلمين
مدير المدرسة الشاملة بدبورية - الاستاذ فريد يوسف قال بحديثه مع موقع بُكرا :"حدثت في المدرسة اﻹعدادية أزمة ثقة بين مدير المدرسة وعدد من المعلمين ﻷسباب عديدة خلقت أجواء من اﻹحتقان الذي ولد حالة من القطيعة في داخل الطاقم الواحد. مدير المدرسة اشتكى عددا من المعلمين للوزارة، استدعي منهم اثنان من لجنة المعلمين لجلسة استماع. هذا اﻷمر فجر اﻷوضاع على مستوى القرية عامة تمخض عنها اﻹعلان عن إضراب مفتوح للمطالبة بإنهاء عمل المدير وإلغاء دعوة المعلمين لجلسة اﻹستماع".

واختتم كلامه قائلا:" بعد وعودات مطمئنة من الوزارة بمعالجة اﻷمور بمهنية تم مساء امس الثلاثاء تعليق اﻹضراب انتظارا للنتائج".

العنجهبة والاستهتار كانت طاغية على تعاملاتهم معنا
رئيس مجلس محلي دبورية - زهير يوسف، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" الموضوغ ورغم انه انتهى اليوم بالحصول على طلباتنا التي طرحناها للوزارة ،ودعوة الطلاب للعودة الى مقاعد الدراسة اليوم الاربعاء ،الا انه ترك فينا غصة من تعامل وزارة المعارف لواء الشمال معنا .العنجهبة والاستهتار كانت طاغية على تعاملاتهم معنا. لم اسمع منهم ولو كلمة واحدة تدل على خوف على مستقبل اولادنا وعلى مصلحتهم وانما خوف على البرستيج الخاص بهم من ان يتضرر".

واضاف:" في كل مرة كنت احاول التواصل معهم كنت اصطدم بتهديد وصراخ ، تهديد مباشر وغير مباشر، واخره الاتصال بمدير قسم الشبيبة وابلاغه بتجميد ميزانية بقيمة 800000 ش رصدت للفعاليات اللا منهجية للشباب، عقاب جماعي ،بهدف العودة عن الاضراب والقبول ،والخضوع لاملاءات وزارة التربية والتعليم حتى لو لم يكن بها لا تربية ولا تعليم".

واختتم كلامه قائلا:" للاسف ما زالوا يعيشون بعهد المخاتير ،ونسوا اننا اليوم نعلم ونفهم حقوقنا وواجباتنا ومن حقنا عمل كل ما هو ممكن للحصول عليها".

التعقيب: لا تعقيب

مدير المدرسة المُقال - سعيد عودة، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" انا تلقيت تعليمات من وزارة المعارف بعدم الرد والتعقيب حالياً".

الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للاعلام العربي - كمال عطيلة، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" مدير المدرسة الاعدادية تغيب عن المدرسة بسبب خضوعة لعملية جراحية وسيقوم مدير المدرسة الشاملة بادارة المدرسةالى حين عودتة من الاجازة المرضية .

وزارة التعليم تستنكر بشدة كل كلمات التحريض "غير اللائقة " خاصة ضد رجال التربية والتعليم .
وزارة التعليم ستعمل بشكل مهني جدا في التعامل مع هذه القضايا مع المحافظة على قواعد الاحترام لرجالات التربية والتعليم.

 

أضف تعليق

التعليقات