الشريط الأخباري

نجاح منقطع النظير لمؤتمر الجماهير العربية الاول في الطيبة‎

يحيى امل جبارين‎، موقع بكرا
نشر بـ 20/05/2017 23:00 , التعديل الأخير 20/05/2017 23:00

شارك اليوم المئات في مؤتمر القدرات البشرية الذي عقد في بلدية الطيبة بتنظيم من لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في البلاد.

ويأتي هذا المؤتمر بعد عام كامل من التحضيرات والمداولات لإخراجه الى حيّز النور.

تولَّت عرافة المؤتمر، رئيسة قسم الثقافة والفنون بمجلس كفر قرع المحلي، مها مصالحة التي رحبت بالحضور وقدّمت نبذة عن المؤتمر ووقائعه.

في البداية كان هناك وقوف لمدة دقيقة تضامنا مع اسرى الحرية الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ومن ثم الوقوف على النشيد الوطني الفلسطيني.

واستهلّ بركة، الكلمات الترحيبية بحيث بعث بتحيته للاسرى في إضرابهم عن الطعام واستذكر اليوم كل قادة شعبنا.

وتطرق بركة الى قضية اتحاد الطلّاب الثانويين العرب الذي تعمل لجنة المتابعة على تأسيسه كما تطرق الى التحضيرات لمؤتمر الارض والمسكن.

وقال:" يجب صياغة وعي جمعي حضاري في مواجهة القامع وإضفاء صبغة التفوق على ثقافة القامع و تحويل الثروة الى سند فعلي للعمل السياسي والأهل".

ثم تحدث رئيس بلدية الطيبة، شعاع منصور باسم البلد مضيف وقدم تحياته لكل المشاركين وايضاً بعث بتحية إجلال اكبار للاسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية.

وقال :"انه شرف كبير لمدينة الطيبة انّ تستضيف المؤتمر الوطني الاول للأقلية العربية في البلاد".

وجاء في كلمته:" لدينا شموخ واعتزاز في الثروة البشرية التي يمتلكها شعبنا وستنطلق باْذن الله من هذا المؤتمر ونحن ارتأينا انّ نكون جزء لا يتجزا من ابناء شعبنا واهلا وسهلا بكم في طيبتكم".

والقى عبد الحكيم حاج يحيى كلمة القائمة المشتركة بحيث اكد اعتزاز القائمة بهذا المؤتمر ودعا الجميع الى المثابرة والنشاط ودعم الاسرى.

وبدأ الحاج يحيى بالترحم على الشيخ عبد الله نمر الدرويش مشيرا الى انّأعاقته لم تمنعه من تأسيس الحركة الاسلامية".

وقال:" الاخفاق في مشروع لا يعني الياس انما هو التعلم والدرس، كلنا يحمل مشاعر لمجتمعه ولشعبه ويريد له التطور والتقدم ونحن في الداخل 52.6% منا تحت الفقر فلا بد من تحويل المشاعر الى مشاريع لننهض بمجتمعنا وبإمكاننا التقدم".

وكانت هناك كلمات ترحيبية اخرى لرئيس اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية مازن غنايم ولرئيس مجلس محلي عسفيا وجيه كيوف.

فيما بعد ألقى البروفيسور اسعد غانم كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر ومن ثم كان هناك عرض فيلم سينمائي قصير عن نهضة الشعوب.

جلسات المؤتمر 

وقد انطلقت جلسات المؤتمر بحيث كانت الجلسة الاولى التي سيّرها د.خالد ابو عصبة تحت عنوان" العمل الجمعي، القدرات البشرية، ورأس المال الاجتماعي"، وشارك فيها كلّ من: أ.د.محمد حاج يحيى، د.رفيق الحاج، السيدة شهيرة شلبي وعقبّ على الجلسة كلّ من: جابر عساقلة، السيدة سحر محاميد والسيدة دالية حلبي.

اما الجلسة الثانية التي سيّرتها الإعلامية مقبولة نصّار كانت تحت عنوان " القوى البشرية في المجتمع العربي الفلسطيني باسرائيل"، بحيث عرضت معلومات ومعطيات وبيانات.

ويشير مراسل "بُكرا" الى انّ السيّد محمد خلايلة شارك بالجلسة هو والسيدة نبيلة اسبنيولي ود.سامي ميعاري وعقبّ على الجلسة كلّ من: يوسف ابو جعفر، د.رويدة ابو راس والمحامي علي حيدر.

وكان هناك استراحة غداء قصيرة ليتوزّع بعدها المشاركون على ورشات عمل مختلفة.

وقد شهد المؤتمر في قسمه الثاني الذي استضافه مركز تبوّاح بايس في الطيبة، نقاش حسب مجموعات متخصصة حول استراتيجيات التنظيم المجتمعي واليات العمل للنهوض بالمجتمع.

يذكر بان عدد المجموعات المتخصصة وصل الى ثمانية وكلّ مجموعة كان يركّزها احد الأشخاص المعروفين.

وفِي الختام، قام السيّد محمد بركة بتلخيص المؤتمر مقدَّما الشكر لكل من ساهم بانجاح المؤتمر مؤكدا على انه في هذا الوقت من العام المقبل سيكون المؤتمر القادم.
 

أضف تعليق

التعليقات