الشريط الأخباري

اهالي قرية قالونيا المهجرة ينتظرون عودتهم اليها

زكريا خليل – موقع بكرا
نشر بـ 23/05/2017 07:30
اهالي قرية قالونيا المهجرة ينتظرون عودتهم اليها

قرية قالونيا المهجرة تقع الى الشمال الغربي من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 7 كم، ويبلغ متوسط ارتفاعها 650 مترا. وتقوم القرية على بقعة (موصه) الكنعانية وتعني خروج.

وقال فراس صباح ابن قرية قالونيا بمناسبة ذكرى النكبة: ان اهالي القرية المشردون عام 48 موجودون اليوم في عدة تجمعات سكنية في القدس ورام الله.

واضاف لـ"بـُكرا": انه تم تنظيم عدة نشاطات وفعاليات خلال الفترات الماضية واقامة اعراس فلسطينية لعرسان من القرية بالزفات الفلسطينية القديمة اضافة لافطارات جماعية وخطب الجمعة وجولات تعريفية بالقرية وتوثقية لتسليط الضوء على هذه القرية المهجرة منذ عام 1948 وترسيخها في ذاكرة الجيل الجديد من ابناء شعبنا.

واكد ان النكبة لم تكن وليدة العام 48 بل امتدت قبل ذلك بحوالي ثلاثين عاما منذ الاحتلال البريطاني للقدس وفلسطين والسياسات التي قامت بها حكومة الانتداب البريطاني في تدعيم وجود اليهود والتحضير لاقامة الوطن القومي لليهود مشيرا الى المخططات الكثيرة انذاك وان عدد المهجرين الفلسطينيين في ظل الانتداب البريطاني تجاوز ما يقرب من 413 الف نسمة بينما اثناء الحرب تم تهجير ما يقرب من 339 الفا وبعد ذلك وصل عدد بقية المهجرين الى 800 الف فلسطيني هجروا من 531 قرية ومدينة وتجمع سكني.

وبخصوص القدس قال تم تهجير ما يقرب 97 الف فلسطيني مقدسي من 39 قرية وخربة احداها قرية قالونيا التي تقع شمال غرب القدس, مشيرا الى ان عدد اللاجئين الفلسطينيين المنتشرين في العالم بلغ 8 ملايين, منهم ما يقرب 800 الف لاجىء مقدسي هجروا عام ١٩٤٨

يذكر ان "قالونيا تحريف لكلمة (كولونيا) اللاتينية ومعناها مستعمرة، وتبلغ مساحة أراضيها 4844 دونما، وتحيط بها أراضي قرى دير ياسين، بيت اكسا، لفتا، عين كارم، القسطل، بيت نقوبا، وبيت سوريك، وقدر عدد سكانها عام 1922 حوالي(549) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (910) نسمة".
 

اهالي قرية قالونيا المهجرة ينتظرون عودتهم اليها

أضف تعليق

التعليقات