الشريط الأخباري

قمة أردنية مصرية اليوم وترامب يهاتف الملك عبد الله

موقع بكرا
نشر بـ 17/05/2017 08:33 , التعديل الأخير 17/05/2017 08:33

أصدر البيت الأبيض بياناً الأربعاء حول الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والملك الأردني عبدالله الثاني جاء فيه أن ترامب وخلال مكالمة هاتفية مع الملك عبد الله الثاني جدد التأكيد على "أهمية التعاون الوثيق والمستمر بين الولايات المتحدة والأردن حول مجموعة من الأولويات المشتركة، وبحث الطرفان الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة في سوريا، والحاجة الماسة إلى تخفيف حدة العنف، وخلق الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى حلّ دائم للقتال هناك".

وأضاف البيان أنه "تمّ بحث زيارة ترامب المقبلة إلى الشرق الأوسط". وأشار البيان إلى أن "ترامب أكد التزام الولايات المتحدة باستقرار الأردن وأمنه وازدهاره"، شاكراً الملك الأردني على مساعيه".


قالت مصادر مصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعقد الأربعاء قمة مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي سيقوم بزيارة للقاهرة اليوم.

وحسب المصادر المصرية نفسها، فإنه من المقرر أن تتناول المباحثات التشاور بشأن مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما سيتم استعراض الجهود المصرية والعربية لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط، قبل القمة العربية الإسلامية – الأميركية، التي سيعقدها الرئيس الأميركي في الرياض مع القادة العرب في 21 أيار/ مايو الجاري، بحضور السيسي وعبدالله.

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن القمة ستبحث أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا والعراق واليمن، والجهود السياسية المبذولة لحلّ تلك الأزمات وجهود المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف.

وتأتي هذه القمة المرتقبة بين الطرفين بعد القمة التي عقداها في 21 شباط / فبراير الماضي، إبان زيارة مفاجئة من ملك الأردن للقاهرة استغرقت ساعات محدودة، جاءت في أعقاب تسريب معلومات عن قمة سرية جمعت السيسي، والملك عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، في مدينة العقبة، في أذار/ مارس2016 .

وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف أعلن الإثنين الماضي أن السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من ترامب الذي أكد تطلعه للقاء السيسي خلال القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض، مشيراً إلى دور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار في المنطقة.

ووفق المتحدث باسم الرئاسة المصرية فقد أكد ترامب عزمه على زيارة القاهرة في أقرب فرصة، مشدداً على أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: الميادين

أضف تعليق

التعليقات