الشريط الأخباري

المدير العام لوزارة التعليم يلتقي مع رؤساءالمجالس المحلية البدوية

ريهام يوسف عثاملة، موقع بُـكرا
نشر بـ 16/05/2017 13:00 , التعديل الأخير 16/05/2017 13:00

التقى المدير العام لوزارة التعليم شموئيل أبواب، اليوم رؤساء السلطات المحليّة البدويّة في شمال البلاد ومديري أقسام التعليم في بلدة الزرازير وعرض أمامهم البرنامج القومي لتطوير التعليم البدوي والذي يشمل عدّة أهداف منها تحسين التحصيل العلمي في امتحانات المتساف والبجروت وزيادة عدد الخرّيجين المنضمّين للتعليم العالي، تعزيز الهويّة الشخصيّة، الاستثمار في التعليم اللا منهجي ودمج الخرّيجين في سوق العمل.

وفي حديث مع المدير العام للوزارة شموئيل أبواب قال: إن الدولة الاسرائيلية لا تستطيع أن تقبل بوجود هذه الفجوات القائمة، لذلك قررنا الانطلاق ببرنامج قومي لتغيير الوضع القائم. وهو برنامج يسمح لكل طالب وطالبه تحقيق ذاته وقدراته. وهذا البرنامج سيمنح فرصة متساوية لكل طالب لكي يصل الى التعليم العالي في مجالات عديدة كالعلوم الدقيقة وعلم المجتمع والاقتصاد.

وتابع: أنا أؤمن بأنّ هذا البرنامج سيقود الى تغيير حقيقي وسيقود مدارس الوسط البدوي الى تحصيلات أفضل وسيستغل الطلاب أوقات فراغهم بشكل ناجع وذي أهميّة ومعنى. وزارة التعليم برئاسة الوزير نفتالي بينت والمدير العام للوزارة شموئيل أبواب وضعوا برنامجا قوميّا لتقليص الفجوات القائمة بين أوساط طلاب الوسط البدوي.

نفتالي بينت:  نحن مصمّممون أن نقود ثورة في تدريس الرياضيات

وزير التعليم، نفتالي بينت: نشهد اليوم تغييرا حقيقيّا في جهاز التعليم. نحن مصمّممون أن نقود ثورة في تدريس الرياضيات، اللغة الانجليزيّة والعلوم ومنح طلاب المرحلة الثانويّة أدوات تقودهم للنجاح. كوزير تعليم مسؤول عن كل طلاب دولة اسرائيل لا فرق عندي بين طالب من شوهم، أوفكيم أو راهط . لكل طالب يجب أن تكون فرصة متساوية. هذا البرنامج سيؤدي لتقليص الفجوات، تحسين التحصيل العلمي ودعم التعليم اللا منهجي في المجتمع العربي وفي جميع الأوساط.

اهداف البرنامج..

وعن البرنامج فان ميزانية البرنامج تعتمد على عدّة قرارات منها قرار الحكومة رقم 1480 عبارة عن تخصيص ميزانيّة خاصّة بالوسط البدوي تقدّر ب- 120 مليون شاقل (2016- 2020) بالإضافة الى قرار الحكومة 922 والقاضي بتخصيص ميزانيّة خاصّة لجهاز التعليم البدوي تقدّر ب- 22,978,165مليون شاقل. الميزانيّة الشخصيّة أو الفرديّة: 22,744,277 شاقل لساعات تعليميّة اضافيّة تعطى خلال خمس سنوات الى جانب 6,500,000 منح لطلاب المعاهد العليا (ارتقاء) و1,500,000 شاقل منح من وزارة التعليم لطلاب الوسط البدوي.

أهم بنود البرنامج هي تحسين التحصيل العلمي، ارتفاع في التحصيل العلمي للطلاب في امتحانات المتساف، في جميع المواضيع زالتي ستؤدي الى تقليص الفجوات، ارتفاع بنسبة %12.5 في نسبة الحاصلين على شهادات البجروت خلال الخمس سنوات القادمة، انخفاض بنسبة %0.5 بنسبة التسرّب خلال الخمس سنوات القادمة. نسبة التسرّب اليوم % 0.6، معالجة فردية لكل المدارس الحمراء (10 مدرسة - متساف و3مدارس بجروت)، اللغة العبريّة من خلال دعم الطلاب العرب لاتقان اللغة العبريّة من جيل رياض الأطفال وحتّى الثاني عشر. الى جانب زيادة عدد الطلاب المتقدّمين ل- 5 وحدات (الوضع الحالي: %5.14طالبا فقط يتقدّمون ل- 5 وحدات) ودعم مواضيع النواه وموضوع الاستشارة التربويّة من خلال زيادة نحو 2,797 ساعة للتعليم البدوي، مرافقة تنظيميّة وتربويّة للمدارس.

كما يحوي المشروع برنامج شامل لتطوير ودعم التعليم اللا منهجي، بناء أرضيّة ملائمة للتعليم اللا منهجي في القرى البدويّة مثل اقامة ملاعب وقاعات رياضيّة وافتتاح مراكز جماهيريّة جديدة. دوره مجانيّة لكل طلاب الصفوف الرابعة - الخامسة في المجتمع العربي. تحسين جودة التدريس ورفع شروط القبول لكليّات التعليميّة. امتحان قبول باللغة العربيّة والعبريّة، اقامة ثلاثة تخصّصات (اللقب الثاني بموضوع التربية). تطوير كادر المعلّمين. التفتيش والرقابة على الأطر القائمة، اعطاء 650 منحة تعليميّة للطلاب كل منحة بقيمة 10,000 شاقل وتوزيع منح من وزارة التعليم خاصّة بطلاب الوسط البدوي تقدّر بنحو 1.5 مليون شاقل. تفعيل برنامج رواد داخل المدارس في 8 سلطات محليّة لتوجيه الطلاب في كيفيّة اختيار موضوع المستقبلي، تخصيص ميزانيّة خاصّة للبناء والتطوير في الوسط البدوي.

يشار بأنّه حضر الاجتماع اضافة للمدير العام للوزارة جميع رؤساء السلطات المحليّة البدويّة وجميع مديري أقسام المعارف في الوسط البدوي في شمالي البلاد اضافة الى كبار موظّفي الوزارة، د. أورنا سمحون، مديرة لواء الشمال والمفتّش د. محمد الهيب، مسؤول التعليم البدوي والمفتّش موسى حلف، مركّز التفتيش البدوي في لواء الشمال.

وكانت أجواء الاجتماع ايجابيّة وناجحة حيث كانت فرصة أمام الحضور لطرح كل النواقص والاحتياجات المتعلّقة بجهاز التعليم البدوي في شمالي البلاد. وهذا وسبق الاجتماع جولة للمدير العام للوزارة والطاقم المرافق في معرض الأبحاث العلمي لطلاب الوسط البدوي.

أضف تعليق

التعليقات