أيدت روسيا والسعودية، اللتان تعدان أبرز منتجين للنفط في العالم، مسألة تمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر أخرى، وذلك بحسب بيان مشترك لوزيري طاقة البلدين.

وعقد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مع نظيره السعودي خالد الفالح اجتماعا اليوم الاثنين على هامش مشاركتهما في منتدى "حزام واحد - طريق واحد"، المنعقد في بكين، بحثا خلاله مسألة تمديد اتفاق فيينا لخفض إنتاج النفط.

وجاء في بيان مشترك "أن الجانبين اتفقا على ضرورة قيام منتجي النفط بتمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر من أجل تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل بتحقيق الاستقرار في سوق النفط".

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توصلت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين إلى اتفاق ينص على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، منها 1.2 مليون برميل يوميا ستخفضها "أوبك"، فيما سيقلص المنتجون المستقلون ومن بينهم روسيا إنتاجهم بمقدار 558 ألف برميل يوميا.

اطلاع الدول 

وقال البيان إن روسيا والمملكة ستطلعان باقي الدول المشاركة في الاتفاق على تفاهمهما خلال الاجتماع المزمع عقده في فيينا بتاريخ 25 مايو/أيار لبحث مسألة تمديد الاتفاق، الذي يهدف لامتصاص تخمة المعروض الزائدة في سوق النفط.

ولقيت أسواق النفط دعما من الموقف الروسي والسعودي، لاسيما أنه أزال الشكوك بشأن تمديد الاتفاق. وقفز مزيج "برنت" العالمي بحلول الساعة 07:01 بتوقيت موسكو (04:01 بتوقيت غرينيتش) بنسبة 1.40% أو 71 سنتا إلى 51.55 دولار للبرميل.

في حين، ارتفع الخام الأمريكي الخفيف بنسبة 1.57% أو بمقدار 75 سنتا إلى 48.59 دولار للبرميل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]