الشريط الأخباري

"الأهلية" في ام الفحم تستضيف مؤتمر عن منهاج المدنيّات الجديد

يحيى أمل جبارين، موقع بكرا
نشر بـ 14/05/2017 23:30

عقد اليوم السبت في المدرسة الأهلية بمدينة ام الفحم، مؤتمر عن منهاج المدنيّات الجديد بتنظيم من صندوق التعليم العالي.
وكان من بين المشاركين بالمؤتمر، الشيخ رائد صلاح، النائب د.يوسف جبارين، رئيس اللجنة الشعبية في ام الفحم، احمد اغبارية وشخصيات اعتبارية اخرى.
وبحث المؤتمر كل الامور التي تتعلّق بكتاب المدنيّات الجديد، وتولَّى الاستاذ فارس قبلاوي عرافة المؤتمر بحيث رحب بالحضور وقدّم نبذة عن محتويات المؤتمر. وكانت هناك كلمة لبلدية ام الفحم القاها مصطفى ابو ماجد الذي رحب بالحضور الكريم وتقدم بجزيل الشكر للقائمين على صندوق التعليم العالي ، مؤكدا على "اهمية هذا المؤتمر الذي يبحث منهاج المدنيّات الجديد في المدارس العربية واليهودية والمنهاج الذي يتضمن الكتاب الجديد هو الرواية الصهيونية البحتة لا غير".

مضيفا ان:" وهذا الكتاب يركز على الحق المطلق لليهود على كامل التراب الفلسطيني وبرأيي ان حزب نفتالي بينت يسعى لإنشاء جيل على فكرة ان الدولة هي لليهود".
وكانت هناك كلمة للمدرسة التي استضافت المؤتمر وألقاها مديرها، د.سمير محاميد الذي شدد على اهمية الاجتهادات الشخصية وعدم استعمال كتب المدنيّات الجديد وهذا ما سنعمل عليه بالمدرسة الأهلية".وتحدّث نيابة عن صندوق التعليم العالي، د.سامي محاجنة الذي رحب بالحضور وثمّن جهودهم بالوصول الى المنطقة وقال:" اننا نفتقد د.سليمان احمد اغبارية الذي تم اعتقاله قبل اكثر من شهر ونصف وندعو له بالثبات"
وكانت هناك كلمة للنائب د.يوسف الذي قدّم اعتذار رئيس لجنة المتابعة العليا عن الحضور بسبب تواجده خارج البلاد.
وقال: في الأشهر الاخيرة اسمع كثيرا من اهلنا وأصدقاءنا ان هناك قوانين عنصرية بشكل دائم، طالما نحن غير معتقلين ولسنا في السجون، وضعنا يظلّ اهون من غيرنا، اقول هذا لاربط الموضوع مع الهجمة على قيادة الحركة لأنني ارى انها هجمة على أسس مركزية في حرية العمل السياسي".
واضاف:"في المؤتمر الاخير غاب عنه الشيخ رائد والان يغيب عنه د.سليمان وتحية تضامن الى د.سليمان وهذا كما يبدو يعكس حال الهجمة على قيادة شعبنا ولا يمكن الفصل بالنقاش عن المواضيع الجديدة دون ان نرى ان ذلك هو احد نتائج الوضعية السياسية الجديدة".
واختتم كلامه قائلا:" الان الحركة الاسلامية بنظر الدولة هي حركة ارهابية وهناك قانون عنصري اخر هو طرد النوّاب ولا شك ان المنهاج الجديد هو عنصري من الدرجة الاولى ومهم لطلابنا ان يعرفوا تاريخهم وان يحفظوه ومهم جدا ان لجنة المتابعة اتخذت قرار بإنشاء مواد بديلة وأدعو كل الطلّاب للدخول الى هذه المواد وتنزيلها".
د.ايمن اغبارية المحاضر في جامعة حيفا قال:" ادعو الطلّاب لتوسيع آفاقهم وخيالهم ومناقشتنا وان لا يصدقوا كل ما يقال لهم والاوطان لا تستعاد بل تبنى من جديد نفرق بين كلمة دولة وكلمة وطن، وهناك فلسطين هي بنية شعورية وبنية ذهنية ويجب ان نحب وطننا وان يحبنا وطننا ومن اجل هذا الامر هناك حقوق وهناك واجبات".
وفِي نهاية الامر تحدث استاذ احمد ابو عماد مدرّس مدنيات في مدرسة التسامح بام الفحم عن مخاطر المنهاج الجديد داعيا الى "الالتزام بالكراريس التي تصدرها لجنة المتابعة العليا".
كما وأسهب محاميد عن مبنى امتحان البچروت وعن اسئلة المدنيّات وعن مبنى كتاب المدنيّات بشكل عام.
وقارن محاميد بين امتحانات البچروت بالوسطين العربي واليهودي، مشيرا الى ان امتحان الوسط اليهودي لا يوجد عليه مصطلحات باللغة العبرية اما بالوسط العربي فعلى الامتحان مصطلحات باللغة العبرية.
وتحدث عن طرق لمواجهة التحديات من قبل المعلم في المدارس الاربية وقال :"ان معلم المدنيّات بامكانه تدريس مواد التي اقرت من منتدى معلمي المدنيّات او من المتابعة".
وألقت الطالبة نور عبد الله بويرات من المدرسة الأهلية خطاب  للنهوض بالامة.
وختاما كانت هناك فكرة مداخلات فيها وجّهت اسئلة للنائب يوسف جبارين، الاستاذ احمد ابو عماد ود.ايمن اغبارية ومن ثم أجابوا عليها.

أضف تعليق

التعليقات