بالتزامن مع الذكرى الـ 69 للنكبة، وللتأكيد على أنّ النكبة لها تداعياتها وإسقاطاتها على المجتمع الفلسطيني عامةً، والنساء خاصةً، تقوم كل من "كيان"- تنظيم نِسوي وجمعية "الدفاع عن حقوق المهجرين"، ومن خلال مشروع "نساء على درب العودة"، بإطلاق حملة توعية مُكثفة بتاريخ 14.5.17 ولمدة أسبوع كامل، وتشمل سلسلة من النشاطات والفعاليات الهادفة إلى إحياء ذكرى النكبة الـ 69 برؤية شمولية وبمنظور نِسوي.

ويُشار إلى أنّ المشروع الذي يُدار من قبل المؤسستيّن يهدف إلى إحياء وتنشيط حركة العودة الداخلية من خلال اعلاء اصوات وتنظيم نشاطات لنساء من الحقل في بلدان عدة في مجتمعنا الفلسطيني.

ويُشارك في المشروع المئات من النساء من القرى مجد الكروم، الحسينية، الجديدة- المكر، يافة الناصرة، حيفا، عرابة، سالم، زلفة، كوكب ابو الهيجا، وشفاعمرو.

تفصيل برنامج الحملة

وضمن نشاطات وفعاليات مشروع العودة ستنظم مجموعة النساء المشاركات في المشروع من يافة الناصرة بتاريخ 14.5.17 جولة إلى قرية معلول المهجرة، حيث سيتم خلال الجولة، التي ستنطلق الساعة الـ 8:30 صباحًا أمام بنك مركنتيل، لقاء مهجري معلول والسماع إلى شهادات التهجير والنكبة كما وسيتم زرع لافته تشمل اسماء العائلات المهجرة من معلول، من باب أنسنة القضية واكسابها البعد الخاص بالإضافة إلى العام.
اما يوم الإثنين، 15.5.17، وتحديدًا في الساعة الـ 17:00 مساءً، ستقوم المشاركات في المشروع من قرية الحسينية بعرض فيلم يعكس واقع التهجير في قرية اقرث ويلي العرض محاضرة حول الموضوع تشمل سرد لما حدث في الـ 48 وتأثيره على الأجيال المتعاقبة حتى اليوم وأهمية مشاركة النساء الفعالة في توعية الأجيال القادمة.

كما وستقوم مجموعة النادي النسائي "سنابل جليلية"، في مجد الكروم، يوم الثلاثاء، 16.5.17، ايضًا في الساعة الـ 17:00 مساءً، بعرض فيلم "حكاية خالتي زهرة" يليها استضافة الفنان محمد بكري للحديث عن الفيلم، كما سيرافق الأمسية التي ستنظم في المركز الجماهيري معرض صور يحاكي قصة النكبة والتهجير.

اما مجموعة "جلنار"، نساء من كوكب ابو الهيجاء، فسيقمّن يوم الأربعاء 17.5.17 بالاستماع إلى شهادات حية من النكبة والتصادم مع الراوية من امراة مسنة عايشت الحدث ولا زال جرحها ينزف، ويرافق الاستماع إلى الشهادات الحية ايضًا محاضرة وحلقة نقاش تقدمها جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين حول الموضوع.

واستمرارًا للفعاليات والأنشطة في ذات اليوم يقّمن النساء المشاركات في المشروع من سالم- زلفة (نساء الغد) بتنظيم جولة إلى قرية اللجون المهجرة يرافقها ويرشدها المهجر محمد مصطفى عبد الحسن الذي سيقوم بالشرح للمشاركات عن تهجير القرية وما مر عليها عام الـ 48.

بدورهّن، المشاركات في المشروع من نساء الجديدة المكر، سيقّمن يوم الخميس 18.5.17 بلقاء المهجر أحمد حمدو، من قرية المنشية المهجرة، والاستماع إلى روايته والتعرف على رواية التهجير في هذه القرية القريبة من عكا والتي هجر سكانها وعددهم قرابة الـ 950 شخصًا عام الـ 48.

اما يوم الجمعة، 19.5.17 فسيّقمن نساء القلعة في شفاعمرو، والمشاركات في المشروع ايضًا، بتنظيم جولة إلى قرية الدامون المهجرة، يتم خلالها لقاء أهالي الدامون الذين يصرون على الحفاظ على القرية وزيارتها طوال العام أملا في العودة إليها ولو بعد حين.

إلى ذلك، يقّمن مجموعة "أطياف"، المشاركات في المشروع من عرابة، يوم السبت 20.5.17، بعرض فيلم "المهجرون" الساعة الـ 17:00 مساءً في المركز الجماهيري محمود درويش حيث يلي هذا العرض محاضرة تقدمها المجموعة وايضًا عرض فني ملتزم- رقصة الشهيد.

وإختتامًا للفعاليات، ينظم يوم الأحد 21.5.17، منتدى جسور النسائي القطري في جمعية "كيان" جولة إلى مدينة حيفا وأحيائها العربية وذلك بإرشاد وتوجيه المختص والمؤرخ د. جوني منصور والذي سيعرض للمشاركات تاريخ حيفا، من ازدهارها وحتى نكبتها الستمرة الى يومنا هذا.
دور المرأة في نقل خطاب العودة للأجيال

وفي تعقيبٍ لها، قالت راوية لوسيا، مركزة المشروع في "كيان": مشروع "نساء على درب العودة" هو مشروع انطلق العام الفائت ويهدف إلى تدريب النساء على خطاب ونشاط العودة، حيث من المُفترض أن يُقمن بعد التدريب بتنظيم فعاليات تهدف إلى إحياءِ خطاب النكبة ورفع الوعي له خاصة في صفوف الشباب، الأمر الذي نطبقه في البرنامج الحاليّ.

أضافت: ضمن التدريب، المشاركات مررن بعدة مراحل تثقيفية، منها التاريخيّة وأخرى في مجال بناء إستراتيجيات إعلامية وتنظيمية، كما ومررن بعددٍ من الجولات إلى القرى المهجرة والتي تهدف إلى خلق تصادم ما بين الرواية والمواد التثقيفية والنكبة على أرض الواقع برؤيا شمولية ومن منظور نسوي.

وأوضحت لوسيا: من المهم الإشارة إلى أنّ المشروع يدمج ما بين التثقيف وايضًا الربط مع اصحاب المكان ومن عايش واقع التهجير والنكبة من باب نقل الراوية إلى الأجيال القادمة وايمانًا منّا بأن المرأة لها دورها في نقل رواية النكبة والتهجير إلى الأجيال القادمة وأنّ هنالك ضرورة في إشراكها بعملية البناء والتخطيط لنقل هذه الرواية.

هذا وعقب محمد كيال، مركز المشروع في جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين وقال: تواصل جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين وتنظيم كيان احياء ذكرى النكبة ضمن المشروع المشترك " نساء على درب العودة" وذلك من خلال حملة تشمل المحاضرات وعرض الافلام الخاصة بالنكبة وتنظيم الزيارات الى القرى المهجرة والى مدينة حيفا المهجرة، حيث جرى تهجير اكثر من 65 ألف انسان من هذه المدينة التي كانت عامرة ومزدهرة، بحيث ترى النساء النكبة والتهجير على ارض الواقع.

وأضاف: تهدف هذه الحملة التي تستمر 8 أيام الى تدريب النساء على خطاب العودة وتذويت هذا الخطاب وترسيخ الرواية الفلسطينية الخاصة بالنكبة وتعزيز الوعي لدى أوسع قطاع من النساء، وسيتم خلال هذه الحملة توزيع مواد تثقيفية على المشاركات في الحملة التي تشكل استمرارا للنشاطات والفعاليات التي نظمت خلال الاشهر الماضية.

واختتم: من المهم التأكيد على دور المرأة المركزي في حركة العودة ونقل الرواية الفلسطينية الخاصة بالنكبة وعلى دور المرأة في تثقيف الاجيال الشابة وتوعيتها حفاظا على التاريخ والذاكرة الفلسطينية ولكي يصبح تطبيق حق العودة مطلبا جماهيرا وشعبيا راسخا في صفوف ابناء شعبنا الفلسطيني في الداخل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]