قدّمت كتلة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في نقابة العمّال العامّة (الهستدروت) التماسًا عاجلاً إلى السلطة القضائية للنقابة، للمطالبة بضمان وجود اللغة العربية في الشارات الانتخابية (حروف التصويت) في انتخابات الهستدروت، المزمع إجراؤها يوم 23 أيّار الجاري.

وجاء في الالتماس الذي قدّمه المحامي شادي زيدان شويري ضد لجنة الانتخابات المركزية للهستدروت، أنّ رغم توجّه مندوب الجبهة النقابي جميل أبو راس إلى لجنة الانتخابات بهذا الصدد منذ بداية شهر نيسان، إلا أنّ اللجنة لم تتجاوب مع طلبه تضمين شارات الانتخاب أحرفًا عربية، وتذرّعت بحجج تقنية بأنّ "تم طبع أوراق التصويت" وأنه "صار من المتأخر طباعة أوراق جديدة أو إضافية".

وأكد الالتماس أنّ قرار لجنة الانتخابات هذا يمس الحق في المساواة وينافي القانون، كون اللغة العربية لغةً رسمية، ويشكل مساسًا بقانون أساس: كرامة الإنسان وحريته. كما ينافي المواثيق الدولية التي وقّعت عليها دولة إسرائيل، والتي تنصّ على وجوب احترام الخصوصية اللغوية والثقافية والدينية للأقليات القومية. ولفت الالتماس إلى سلسلة من قرارات المحكمة العليا التي تدعّم هذا المطلب.

كما اعتبر الالتماس أن هذا القرار يمسّ بالعاملين العرب المنظمين في الهستدروت، حيث يحول دون تمكّنهم من التعبير عن إرادتهم بشكل حرّ في صندوق الاقتراع. وطالب الالتماس بإجبار لجنة الانتخابات على تغيير قرارها الجائر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]