الشريط الأخباري

موضوع جديد للدراسة الجامعية : علوم الانترنت

غسان بصول- بكرا
نشر بـ 05/05/2017 15:57

صدّق مجلس التعليم العالي في اسرائيل مؤخراً على إدخال موضوع جديد الى منهاج الدراسة الجامعية يتعلق بعلوم الانترنت، أو بتسميته الأكاديمية :" علوم المجتمع في عالم تكنولوجي ". 

وجاءت هذه المبادرة من الجامعة العبرية بالقدس، ومن المنتظر أن يُفتتح العام الاول من دراسة هذا الموضوع في السنة الأكاديمية المقبلة ، ويدرس الطلاب : المعارف والمدارك التكنولوجية ، والتحليلية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والقانونية القضائية ، بالإضافة إلى النواحي الأخلاقية للموضوع. 

وعًلم أن عدداً من الجامعات الاسرائيلية توجهت الى مجلس التعليم العالي طالبةُ إذنا بتدريس هذا الموضوع ، أًسْوةً بالجامعة العبرية.
ويشار الى أن موضوع الانترنيت يُدَرًّس في اطار مسارات تعليمية مختلفة ، وخاصة في اطار موضوع الإعلام والاتصالات ، وليس بشكل منفرد ومنفصل .

كما ستشمل دراسة الموضوع على إكساب الطلاب خبرات عملية في المبادرات الاقتصادية والتجارية ، وفي بناء استراتيجيات خاصة بالمصالح والأعمال ، وتطوير برامج عملية لاقامة مصلحة اقتصادية تجارية . 

الخريجون يحصلون على اللقب الأول في الموضوع
وأفاد متحدث بلسان مجلس التعليم العالي ، بان انتهاج هذا الموضوع الجديد يندرج في اطار توجهات المجلس لتوسيع نطاق التأهيل الجامعي الأكاديمي في مختلف مجالات وموضوعات الهايتك ، على ان يحصل خريجو الموضوع الجديد على اللقب الاول بعد اجتيازهم الاختبارات والامتحانات المقررة.

وفي هذا السياق صرّحت البروفيسورة يافا زلبرشاتس، رئيسة لجنة التخطيط والميزانيات في مجلس التعليم العالي ، بأن التحولات والتطورات الحاصلة في ميادين التكنولوجيا تًلزم " المجلس " باتخاذ الإجراءات اللازمة وبأتباع الأنظمة
والمناهج المناسبة لمواكبة التطورات في عصر التكنولوجيا، والهايتك بشكل خاص.



 

أضف تعليق

التعليقات