الشريط الأخباري

الاعتراض على قرار لجنة الاستئناف في التعليم الخاص - ممكن ولكن

موقع بُـكرا
نشر بـ 29/04/2017 09:39 , التعديل الأخير 29/04/2017 09:39

1. الاعتراض على قرار لجنة الاستئناف في التعليم الخاص - ممكن ولكن.

س- بادرت المدرسة الى توجيه ابني الى لجنة تنسيب وقد قررت اللجنة بعد بحث الموضوع بان ابني يجب ان يواصل تعليمه في اطار التعليم العادي وذلك بخلاف رغبة المديرة. والآن تهدد المديرة بالأستئناف على هذا القرار. ما العمل؟

ج- وفقا لقانون التعليم الخاص فان حق الاستئناف على قرار لجنة التنسيب في التعليم الخاص محفوظ ومخصص للطالب فقط او لأهلة او لمندوب مؤسسة عامه ذات صله. باختصار ليس من حق المدرسة الاستئناف على القرار. (قانون التعليم الخاص התשמ"ח-1988 ).

2. مساعدة في التعليم العادي

س- يتعلم ابني في صف عادي في مدرسة عادية ولكنه يواجه صعوبات كبيرة في تعلمه فهل يستحق ان تعمل معه مساعدة؟

ج- نعم هذا ممكن ولكنه يجب ان يمر بلجنة دمج اولا. وفقا للنشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن يمكن تخصيص مساعدة لطالب واحد معين من اجل مساعدته في التغلب على الصعوبات التعليمية التي تستعصي عليه وذلك عن طريق التوجه الى السلطة المحلية التي يتعلم في اطارها هذا الطالب والمرور بلجنة دمج. اما المسؤولية عن تشغيل المساعدة فهو السلطة المحلية التي يسكن في اطارها الطالب. يتمثل عمل المساعدة في مرافقة شخصية للطالب وبمساعدة حركية وتتم هذه في اطار المؤسسة التربوية التي يتعلم فيها خلال نشاطات المؤسسة لفترة تقتصر على سنة واحدة فقط.

3. الاجتماع بمدير\ة المدرسة بحضور شخص من الهيئه التدريسية - حق

س- عندما طلبت الاجتماع بمديرة مدرسة ابني وبحضور مركز الطبقة التي اريد بحث مواضيع تتعلق بها لم توافق المديرة وقالت بأنني اتخطى حدودي بهذا الطلب. هل ما تقوله المديرة صحيح؟

ج- يمكن لأي ولي امر لأي طالب في المدرسة ان يطلب ترتيب اجتماع مع المدير\ة لبحث موضوع يتعلق بالتعليم في المدرسة كما ويمكن طلب ترتيب اجتماع يحضره اكثر من طرف ذي صلة بموضوع البحث لفحص مسأله عالقة او طلب يهم اولياء الامور. نصيحتي هي ان تتوجه خطيا عبر البريد الالكتروني بطلب مقابلة مع المديرة ومن تريد ان يحضر الجلسة ايضا واذكر موضوع البحث.
اذا لم يستجب لطلبك ارسل نسخة من المراسلات الى المفتش العام مع التأكيد على الطلب من جديد, وانتظر الجواب الخطي الرسمي وفي مرحلة لاحقة يمكنك التوجه رسميا الى مدير\ة اللواء.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات