الشريط الأخباري

شيوعيّون لـبكرا: ندعو مشاركتنا مسيرة الاول من أيار للحفاظ على حقوق العامل‎

يحيى أمل جبارين، موقع بكرا
نشر بـ 28/04/2017 14:21 , التعديل الأخير 28/04/2017 14:21

ينظّم الحزب الشيوعي الاسرائيلي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، يوم السبت الموافق 29.4.17، في مدينة الناصرة بتمام الساعة العاشرة والنصف صباحا، مسيرة قطرية بمناسبة ذكرى الاول من أيار ما يعرف بعيد العمّال.

هذا ويحيي الحزب الشيوعي والحركات العمّالية، هذه المناسبة في كلّ عام، وكلّ جسم يحيي هذه الذكرى بطرقه الخاصة.

وتكثّف فروع الحزب، الجبهة والشبيبة، استعداداتها عشيّة هذه المسيرة التي تتجّه الأنظار صوبها في ظل استغلال العامل وعدم منحه حقوقه.

تاريخ هام في حياة الطبقة العاملة

عضو اللجنة المركزية للشبيبة الشيوعية - صالح اغبارية، قال بحديثه مع موقع بكزا:" الاول من ايار هو احد الايام التاريخية الهامة في حياة الطبقة العاملة العالمية وفي حياة كل القوى الكادحة والمظلومة في عالمنا. لم ولن يكن عيد العمال حكر على الحزب الشيوعي بل على العكس للحزب الشيوعي دور مركزي واساسي في تشكيل العديد من الحركات العمالية في البلاد التي تناضل من اجل حقوقها".

واضاف:" كما لا شك ان للحزب الشيوعي تاريخ نضالي طويل يتضمن العديد من المحطات النضالية التي رفع بها راية العاملات والعمال".

وزاد:"رسالتي لجمهور العمال فلنواصل النضال ضد المطامع الراسمالية ضد البطالة وغلاء المعيشة وايضا ضد الاحتلال الذي يضطهد العديد من العمال الفلسطينيين".

وانهى كلامه قائلا:" من المستحيل ان ننسى احداث الاول من ايار عام 1958 التي كانت اول انتفاضة لشعبنا بعد النكبة وخرجت يومها الجماهير من اجل حقوقها القومية واليومية العادلة ومن اجل حقها في المساواة".

رسالة

وقالت الشيوعية المخضرمة - امينة شبيطة محاميد، بحديثها مع موقع بُكرا:" اولا هو احياء لعمال مظلومين منتهكة حقوقهم اضربوا لتحسين ظروف عملهم ووقتل من قتل باضرابهم هذا وبهذا فتحوا الطريق للعمال بالعالم للنضال خاصة انهم حصلوا بعض الحقوق وهذا كان في امريكا الحرة ام العالم ، الحقيقة بداية كان الحزب هو الوحيد الذي يرفع شعارات أيار وهو الذي ادخل هذا التاريخ إلى ايام الأعياد عندنا والكل يذكر ربما ما يجدونه عن سنة 58 حين منعت السلطة الاحتفال به لأنه صادف بنفس يوم استقلال الدولة وساروا وحبسوا، حوكموا وسجنوا ولكنهم احتفلوا رغم انوف السلطة الغاشمة واليوم الشعار ان يكون عيد رسمي وعطلة مدفوعة الأجر".

وتابعت:" نعم تعميم التاريخ هذا لمجموعات الشباب والشبيبة بندوات ومحاضرات لكي يتعلموا ماذا كان ولماذا كان، أتوجه للعمال والعاملات ان يوحدوا جهودهم والصفوف للدفاع عن حقوقهم وتحسين ظروف عملهم وبلا شك من المهم المطالبة بتحسين صيانة المعدات والآليات المستعملة بالعمل لان الأحداث والضحايا كثرت هذه الأيام ".

وانهت كلامها قائلا:" اتمنّى من الهستدروت ولجان العمال بالمؤسسات العمل على رفع أصوات العمال والانتباه لأمورهم والحفاظ عليها".

اشكال النضال

وقال حمادة حاج داهود في حديثه مع موقع بُكرا:" كوني شيوعي اناضل من اجل العمال والطبقات المستضعفة والمضطهدة، اول ايار وسيله من العمل الثوري والنضالي من اجل العمال ومهم جدا استمرارية النضال فيه.عيد العمال الذي افضل ان أطلق عليه اسم " نضال الشيوعيين للعمال" هو شكل من اشكال النضال الذي تعمل عليه الحركات الشيوعية بالعالم بأسره".

وتابع:" باعتقادي ان النضال له اشكاله ان كان بالحجر او احتفال او حتى مسيرة ضخمة".

وأردف:" ولا ننسى اول ايار في ام الفحم عام 1958 الذي هوجم من قبل العسكر وتم اعتقال اكثر من 30 رفيق من الفحماويين لهذا لا يمكن باعتقادي تسميته بالـ"احتفال" بل يجب ان نسمِّيه بالـ"نضال".

واختتم كلامه قائلا:" اما بالنسبة للمسيرة التقليدية بالناصرة انا مع زياده احياء اول ايار بجميع البلدان من قبل الفروع لتوسعه النضال داخل بلداننا العربية من اجل عمالنا والعمل على زياده الوعي لحقوق العمال لسلامة كل عامل".

أضف تعليق

التعليقات

ليش ما نزلتوا التعليق اللي كتبه صديقي من شوي دلاله على انه فش حريه تعبير عن الرأي بالفعل انتهى شي شيوعيه
سالم - 20/09/2017 02:38