أثار تعرض الطفل وقاس عبد الحكيم الصيفي من كفر عبوش بطولكرم ظهر اليوم في حديقة الحيوانات بمدينة قلقيلية ردود فعل غاضبة في أوساط الأهالي وزوار الحديقة، بعد أن دخل طفل يبلغ من العمر 9 سنوات إلى منطقة قريبة من قفص يربض فيه دب كبير، حيث تمكن الدب من بتر يد الطفل.

وقال الطبيب غسان بركات مدير مستشفى دوريش نزال الحكومي، إن وضع الطف الصحي مستقر وقد تم تحويله لمستشفى جامعة النجاح لإجراء عملية ترميم لما تبقى من يد الطفل اليمين التي قطعها والتهمها الدب، حيث لم يبقى منها سوى 10سم فقط.
من جانبه، قال منعم صيفي عم الطفل المصاب، إنني أثناء عودتي من عملي علمت في الحادث حيث كان ابن أخي في رحلة مدرسية، وقد تجاوز الشبك الأول أثناء قيامه بتصوير الدب بهادف محمول والفتحات الموجودة في الشبك الموجود حول الدب كبيرة، قام بخراج رأسه وقطع يد الولد من الكتف.

وأضاف أن العائلة تحمل إدارة حديقة الحيوانات والمسؤولين عن أمن الحديقة المسؤولية الكاملة عن السلامة العامة في الحديقة، التي لا يوجد فيها أنواع سلامة والأطفال يصلون للحيوانات وهذا شيء مخيف.

وأوضح أنه يجري له حاليا عملية تنظيف وتطهير للجرح ويجري ترميم الجزء المتبقي من يده، مناشدا الجهات المتخصصة العمل بكل حزم تجاه ما حصل من أجل حماية أطفالنا.
وقالت وزارة الحكم المحلي، إنها قررت إغلاق حديقة الحيوانات التابعة لبلدية قلقيلية أمام الزوار حتى إشعار آخر نتيجة للحادث المؤسف الذي وقع اليوم الثلاثاء، وأدى الى إصابة أحد التلاميذ أثناء تواجده في الحديقة في رحلة مدرسية.
وأعلنت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات وظروف الحادث، على أن ترفع تقريرها للوزارة خلال اسبوع، مطالبة كافة الهيئات المحلية بضرورة التأكد من إجراءات السلامة العامة في كافة المرافق التابعة لها، خاصة تلك التي يؤمها الزوار، وإجراءات السلامة الخاصة بالتلاميذ والاطفال فيها.
ورفضت البلدية التعليق على ما حديث، في حين أشار مواطنون ارتادوا حديقة الحيوانات مؤخرا أن نقصا في عدد العاملين في الحديقة لوحظ مؤخرا، خصوصا في قسم الحيوانات المفترسة حيث تعرض الطفل للحادث.

وأضافوا أنهم أيضا لاحظوا وجود ثغرات في نظام الحماية الموجود حول تلك الحيوانات، مرجين ان هذا هو السبب الرئيس لما تعرض له الطفل.
وأوضحوا أن الحيوانات المفترسة كانت تراقب على الدوام من قبل مختصين في هذا السياق إلى أن تقليص عدد العاملين في البلدية تسبب في ضعف المراقبة وبالتالي وصول الطفل إلى منطقة قريبة وخطيرة من الدب تسببت ببتر يده.

وأعلنت الشرطة انها فتحت تحيقا في الحادث، وافاد المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات بأن الطفل وأثناء وجوده داخل حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية قفز إلى قفص محاولا تقديم الطعام للدب إلا أنه تفاجئ بقيام الحيوان بمهاجمته وبتر يده والتهامها حتى المرفق، وتم نقله لمشفى قلقيلية ثم إلى مستشفى النجاح بنابلس لتلقي العلاج.

في ذات السياق، قال العقيد حقوقي موسى يدك مدير الشرطة في محافظة قلقيلية إن هذه ليست مسؤولية الشرطة متابعة ما يجري في الحديثة، بل أن مسؤوليتها منع وقوع مشاكل في الحديثة ومسؤوليتها تنظيمية وهي ليست مسؤولة عن الأطفال وطريقة زيارة الأطفال للحيوانات.
إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، عبر الإدارة العامة للنشاطات الطلابية تعليق الرحلات المدرسية إلى حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية، بشكل مؤقت إلى حين اتخاذ تدابير السلامة العامة فيها، بعد تعرض أحد الطلبة لإصابة من قبل حيوان مفترس.
وأوضحت الوزارة أنها شكلت لجنة تحقيق في هذا الخصوص، وستقدم تقريراً مفصلاً عن حيثيات ما جرى لتقدم توصياتها للجهات المختصة بأسرع ما يمكن.
وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع باهتمام وضع الطالب، حيث تم نقله مباشرة لأحد مشافي قلقيلية ومن ثم تحويله لمشفى النجاح.
من جانبه، جانبه، قال مدير الدفاع المدني في محافظة قلقيلية حسان جبر، إنه لم يتم إبلاغ الدفاع المدني بشكل رسمي ولم يتم التعامل من قبل الدفاع المدني مع الحاث، ونحن علمنا بالحادث من وسائل الإعلام، وإجراءات السلامة العامة بخلاف هذه القصة في الحديقة يجري القيام بها بشكل دوري من قبل الدفاع المدني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]