الشريط الأخباري

المحاميان خليفة وبكر: منع المحامين من لقاء الأسرى خطير جدًا وعلى النقابة التحرك فورًا

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 23/04/2017 20:17
المحاميان خليفة وبكر: منع المحامين من لقاء الأسرى خطير جدًا وعلى النقابة التحرك فورًا

منعت السلطات الإسرائيلية مؤخرًا عدد من المحامين العرب في البلاد، من زيارة موكّليهم الأسرى الامنيين والسياسيين خلال فترة الاضراب الذي تخوضه الحركة الاسيرة.

ويخوض الأسرى الفلسطينيين، الاضراب المفتوح عن الطعام منذ سبعة ايّام، ومنذ اليوم الاول للإضراب، مُنع كافة المحامين من الالتقاء بموكّليهم او حتّى زيارتهم في السجن.

خطوة خطيرة جدًا

المحامي احمد خليفة قال بحديثه مع موقع بُكرا:" منع المحامين من لقاء موكليهم خطوة خطيرة جدًا بل وتمارس بكل صفاقة دون اي التفات للمبادىء الاساسية للقانون الدولي الانساني وبهذا السياق نلاحظ غياب اي دور للقوائم التي تنافست في انتخابات النقابة الاخيرة على صوت المحامي العربي ولا حتى في ممارسة الضغط على النقابه لحماية حقوقهم وحقوق ممثليهم".



واضاف:"النقابة العامة للمحامين اوضحت اين تقف عندما يكون صدام بين اعضائها من المحامين العرب وبين الاعتبارات الامنية للمخابرات وادارة مصلحة السجون، مثل هذا التصرف الخطير بحاجة لرد فعل من كافة المؤسسات الحقوقية وعلى رأسهم قيادات القوائم التي مثلت المحامين العرب في انتخابات النقابة وحازت على ثقتهم".

غياب اي سقف تنظيمي مهني يوزع مهام بين للمحامين

اما المحامية عبير بكر فقد قالت بحديثها مع موقع بُكرا:" المشكلة ليست بالمحامين وانما بنقابة المحامين التي وظيفتها ان تمنع اي محاولة لإعاقة عمل المحامين العاملين بمجال حقوق الاسرى والسجناء".

وزادت:"هذه النقابة اقامت الدنيا ولم تقعدها عندما قامت مصلحة السجون بتقييد دخول المحامين الى اهود اولمرت وشركائه والتمست المحكمة العليا بينما نرى سكوت بل وتحريض من قبل اعضاء بلجنة السجن على الاسرى واضرابهم عن الطعام".


وتابعت:"أمر اخر هو غياب اي سقف تنظيمي مهني يوزع مهام بين للمحامين".

وانهت كلامها قائلة:"المؤسسات الفاعلة تعمل بشكل عفوي مع غياب تشبيك وتنظيم جدي للعمل وكالعادة نرى تسابق على العناوين واصدار بيانات تنديد بدل استثمار الطاقات لوضع خطة عمل مدروسة".

 زعبي: من حق كل محامٍ أن يزور موكله

المحامي خالد زعبي رئيس نقابة المحامين في الشمال عقب لـ "بـُكرا" عن عدم اصدار أي موقف لنقابة المحامين في اعقاب منع محامين من زيارة الاسرى قائلا: لم يتوجه لنا أحد كنقابة محامين بما يتعلق بمنع زيارة الاسرى وفي حال تم التوجه للنقابة سنطرحه امام النقابة العاملة في حال وجود محامين منعوا بدون أي سبب لأنه من المفروض ان يزور أي محامي موكله، وسنطرح هذا الموضوع امام النقابة العامة. الموقف يجب ان يصدر للنقابة العامة ولكن لم يتوجه لنا أحد بما يتعلق بهذا الموضوع.

وتابع: يجب ان يكون هناك دور لنا في نضال الاسرى بما يتعلق بأي شيء فيه خطر على حياة الاسرى والسجناء في السجون بسبب الاضراب او أي عمل يتناقض مع الحقوق الأساسية التي يكفلها له القانون.
 

أضف تعليق

التعليقات