الشريط الأخباري

معلم\ه بديل\ة ثابت\ة لتلاميذ الصف الاول

موقع بُـكرا
نشر بـ 22/04/2017 10:07

1. معلم\ه بديل\ة ثابت\ة

س- اريد ان اعرف اذا ما كان يجب ان تكون المعلمة البديلة في صف ابنتي(الاول) حاصلة على شهادة تدريس او تجربة معينه في مجال التعليم؟ مع العلم بان هذه المعلمة ستقوم بتبديل المربية حوالي نصف سنه.

ج- اولا, لا يمكن لمعلمة بديلة الحلول مكان مربية الصف حين خروج هذه المربية الى عطلة ولادة بل يجب ان تملأ الفراغ معلمة ثابتة والتي يجب ان تكون حاصلة على شهادة تدريس تؤهلها للعمل في اطار وزارة التربية والتعليم.

المعلمة البديلة هي معلمة تدرس على اقل من 51 يوم بشكل متواصل وقد ذكر خطيا وصراحة بأنه يحظر على المعلمة البديلة تبديل معلمة خرجت الى عطلة ولادة.

هنالك تعليمات صدرت من قبل وزارة التربية والتعليم تنظم موضوع شروط تشغيل المعلم البديل. ولا تتضمن هذه التعليمات اي متطلبات مهنية عدا عن انه يحظر اعادة الاولاد الى بيوتهم قبل الساعة 12:00 – لذلك اذا تغيب المعلم الثابت يجب تعيين معلم\ة بديل\ة له\ا.
توجد في وزارة التربية والتعليم قوائم تتضمن اسماء معلمين يمكن تشغيلهم كبدائل للمعلمين العاديين تقوم الوزارة بتنظيم وتطبيق التعليمات بشأن عملهم عن طريق نشرات دورية يصدرها مدير عام الوزارة, وعن طريق ارشادات واستكمالات وغيرها. تتحدث التعليمات عن انه لا يطلب من المعلم\ه البديل\ه الحصول على شهادة تدريس بل يطلب منه ثقافة تربوية غير معرفة وان لا يكون له سجل جنائي.
وعليه فان المعلم\ة البديل\ة غير ملزم\ة بالحصول على شهادة تدريس والمطلوب هو تعلم ما في مجال التربية الى جانب عدم وجود سجل جنائي.

2. امتحانات تصنيف في الثانوية

س- ابني معني بالالتحاق بمساق المسرح ولكن مركز المساق قرر بأنه غير ملائم. هل يسمح للمدرسة من طرف واحد ان تقرر بالنسبة لتنسيب الاولاد الى المساقات المختلفة الموجودة في المدرسة؟

ج- يسمح للمدارس الرسمية المتخصصة في (الفنون, الرياضة, العلوم وما اليها) القيام بعمليه تصنيف الطلاب بدء من الصف الرابع. بحيث يتم التصنيف وفقا لموضوع اختصاص المدرسة فقط, هذا يعني على اساس مهارات الطالب وموهبته في مجال الفن او الرياضة او العلوم وما شابه. القرار بيد المدرسة وبالرغم من ذلك فانه يجب على المدرسة التي يسمح لها بالقيام بعملية تصنيف الطلاب تحديد معايير واضحة لقبول الطلاب تضمن المساواة بينهم ونشرها مسبقا, كما ويجب توثيق عملية القبول خطيا بشكل يتيح الاشراف عليها.

3. الدفع مقابل الانتساب الى مساق تعليمي

س- هل من المسموح جباية رسوم من اجل الانتساب الى مساق معين؟ طلبوا منا مبلغ 1,100 شيكل من اجل الحاق ابننا في مساق العلوم فهل يرد هذا الامر في النشرة الدورية الخاصة بمدفوعات الاهالي.
ج- لا تتضمن بطاقة مدفوعات الاهالي الصادرة عن وزارة المعارف مبالغ يجب دفعها كرسوم من اجل الانتساب الى مساق معين. تسمح جباية مبالغ من الاهالي بشرط ان يحصل الطلاب على خدمات اضافية مثل مواد او جولات بعد ان يصادق عليها مفتش الموضوع في وزارة المعارف. اذا اردتم ان تعرفوا ان كان صودق على جباية هذه الرسوم يجب ان تتوجهوا الى مفتش وزارة المعارف المسؤول عن موضوع العلوم في اللواء الذي تتبع اليه مدرستكم واستيضاح الامر منه.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات