الشريط الأخباري

أم الفحم: شخصيات "إسلامية" تبارك وتؤيد توسيع صلاحيات أردوغان

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 18/04/2017 19:28 , التعديل الأخير 18/04/2017 19:28

فاز حزب العدالة والتنمية في تركيّا، يوم اولّ امس الاحد، في الاستفتاء الشعبي الذي جرى هناك. الذي أسفر عن فوز اردوغان على نظيريه بنسبة اكثر من 50%، وبهذا يوسّع اردوغان من صلاحيّاته ويحوّل النظام في تركيا من برلماني الى رئاسيّ.

حالة من الفرحة عمّت الأوساط الاسلامية والأوساط المناصرة لأردوغان في كلّ بقاع العالم.

مراسل "بكرا" اجرى مقابلات مختلفة مع ناشطين من الحركات الاسلامية الذين اجمعوا على " أهمية هذه التعديلات الدستورية" ومهنئين اردوغان بذلك.

الشيخ خالد حمدان: اعتبر ان الفوز هو فوز الشعب التركي وليست القضية

رئيس بلدية ام الفحم - الشيخ خالد حمدان، قال بحديثه مع موقع بكرا:" اعتبر ان الفوز هو فوز الشعب التركي وليست القضية صح ان اردوغان وحزب العدالة وهذا لا ينكر حضور اردوغان وحضور الحزب في تركيا على مدار أعوام عديدة من التقدم والازدهار والرقي بتركيّا".

وتابع:"بتقديري ان الشعب التركي يثبت مرة اخرى جدارته ويثبت انتصاره وفوزه بامتياز حقيقة من خلال هذه الممارسة الديمقراطية الرائعة".

وعن تحويل صورة الحكم لصورة رئاسية، يقول:" هذه صورة من صور الحكم الديمقراطي المعمول بها عالميا، هذه صورة مشابهة لامريكا، وهناك صورة لإدارة الحكم من خلال البرلمان كما هو في اسرائيل، هذه الصورة هي اختيارات الشعوب، كيف تختار الأسلوب والطريقة، ما دام الحكم يدار بشكل ديمقراطي فهذا صحّي لحياة الشعوب ومطلوب".

المهندس زكي اغبارية: باعتقادي هناك حاجة لتحديد وتوسيع صلاحيات الرئيس من اجل نجاعة العمل

المهندس زكي اغبارية قال بحديثه مع موقع بكرا:" هي شؤون تركية داخلية، ما تراه قيادة تركيا من مصلحة تركيا، قامت بهذه الخطوات من اجل توسيع صلاحيات الرئيس وهناك أنظمة رئاسية وأخرى برلمانية في العالم، ونرى التحسّن والتطوّر والتقدّم لتركيا في ظل النظام الموجود".

واختتم كلامه قائلا:" باعتقادي هناك حاجة لتحديد وتوسيع صلاحيات الرئيس من اجل نجاعة العمل، لانه في النظام البرلماني ممكن ان تكون خلافات تعيق عمليات تطوّر مختلفة في تركيا الذي يرى الرئيس والقيادة هناك بانه يوجد حاجة لتوسيع هذه الصلاحيات من اجل تحسين وضع تركيا لإعادتها الى مسار الدول المتطوّرة اكثر".

د. أنس شريم: التعديلات الدستورية أقرها الشعب التركي بإيمانه بالرئيس اردوغان

الاسلامي د.انس سليمان شريم قال بحديثه مع موقع بكرا:" التعديلات الدستورية أقرها الشعب التركي بإيمانه بالرئيس اردوغان اولا وبإيمانه بمسالة النظام الرئاسي الذي بنظره سينقل هذه الدولة الى التطور والنهوض من جديد".

وانهى كلامه قائلا:"التعديلات هي ديمقراطية وكلنا نؤمن بالديمقراطية وكلنا نؤمن بالتعددية، والشعب اختار ونحن معه، الرئيس وضع نفسه القائد الناهض بتركيا وهذا لا يضعه بخانة الدكتاتورية على الاطلاق".

أضف تعليق

التعليقات