الشريط الأخباري

افتتاح خيمة "الكرامة" بعرعرة دعمًا للأسرى المضربين من أجل حريتهم

يحيى امل جبارين ، موقع بـُكرا
نشر بـ 18/04/2017 10:16

افتتحت الرابطة العربية للأسرى المحررين، أمس الاثنين، خيمة الاعتصام تلاحما مع اسرى الحريّة في إضرابهم عن الطعام تحت عنوان " خيمة الكرامة".

ويأتي قرار إقامة الخيمة من الرابط العربية، بهدف التضامن مع الأسرى والشدّ على يدهم في معركتهم من أجل الحرية.

واحتضن الشارع الرئيسي قرب قريتيّ عرعرة وعارة، خيمة الاعتصام بما ان بيت احد قادة الاضراب يقع هناك، وهو عميد الأسرى كريم يونس.

ومع افتتاح خيمة الاعتصام، ألقى سكرتير الرابطة العربية، ايمن حاج يحيى كلمة خاصة، متطرقًا في حديثه، عن اقامة الخيمة وأسباب نصبها. 

وقال حاج يحيى:" بدأ اليوم، الاسرى معركة اضراب عن الطعام افقها النصر ولا شيئ غير النصر، ساتحدث عن بعض التفاصيل بسبب ان وسائل الاعلام تتناقل معطيات غير دقيقة بسبب قلة المهنية او الحرب النفسية التي تخوضها مصلحة السجون وبعض الصفحات المشبوهة. بدأ 1187 اسير اضراب مفتوح عن الطعام، موزعين في 8 سجون، جلبواع، عسقلان، نفحة، ريمون، مجدو، هداريم ،عوفر والنقب".

جزء من الموجودين بالأسر هم اسرى محررون.. وسيتزايد عدد الأسرى المضربين لاحقًا

وتابع:" 1187 من مجموع 6500، جزء من الموجودين هم اسرى محررون، يتسائل البعض لماذا ليس كل الاسرى يخوضون الاضراب؟ هناك 300 طفل و500 مريض و57 امراة طلب منهن عدم دخول الاضراب وكذلك هناك من 1500 الى2000 معتقل حديث وهو جسم متحرك وغير ثابت وفي فترة التحقيق او التوقيف ولم يصل بعد السجون المركزية ، هذا السبب ان ليس كل الاسرى بالاضراب".

وفي استفسار اذا كان جميع الأسرى مضربين، قال:" في الجلبوع وهداريم، الاسرى جميعهم دخلوا الى الاضراب، في سجون اخرى تقتصر الاضرابات على اسرى فتح او الجبهة الشعبية ولا مجال للدخول بالتفاصيل. وهناك اعتبارات لكل فصيل وفصيل ولكل سجن وسجن ونحن نحترم اعتبارات كل قيادة سجن اينما وجدت.

وأشار، في مرحلة لاحقة سيتضاعف عدد المضربين مرتين او ثلاث واذا كانت السلطات تعول على انشقاق او انقسام او عدم وحدة فهي مخطئة ، سيتوحد الاسرى وبيانات الحركات كانت واضحة".


وعن عدد الاسرى، يقول:" ولنكن واضحين فان هناك 6500 اسير الان في السجن، منهم 500 اسير اداري، 300 طفل، 57 امراة ومن بينهن 28 قاصر، 120 اسير في حالة خطر و20 منهم في حالة خطر فوري اي في حالة موت سريري واولى فعالياتنا ستكون يوم السبت القريب في تمام الساعة الرابعة، قبالة سجن مجيدو، وهي مظاهرة قطرية".

وكانت هناك كلمة لرجا اغبارية الذي اكد على النضال الوحدوي، وكانت كلمة لرئيس رابطة الاسرى، منير منصور الذي تحدث عن ان السلطات نقلت مروان البرغوثي وكريم يونس بشكل تعسفي الى معتقل الجلمة.

وكانت هناك كلمة لاسير محرر وهو د.وليد شحادة والذي دعا الجميع للالتزام ببرنامج الرابطة والتلاحم مع الاسرى

أضف تعليق

التعليقات